جمانة كتبي
04-05-2011, 07:51 PM
الإمام أبو عمرو الداني ( 371 – 444هـ )
اسمه ونسبته وشهرته :
هو أبو عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان بن سعيد بن عمر الداني ، الأموي – مولاهم – القرطبي ، المالكي ، المعروف في زمانه بـ ( ابن الصيرفي ) لأن والده كان يشتغل ببيع العملة ، وتحويلها في قرطبة ، وعُرف بـ ( الداني ) لسكناه بـ ( دانية ) واستيطانه بها في آخر حياته حتى الوفاة بها .
و( دانية ) : مدينة عظيمة بالأندلس من أعمال بلنسية على ساحل البحر الرومي [1] .
ولادته ووفاته :
وُلد سنة 371هـ بمدينة ( قرطبة ) عاصمة الخلافة الأموية وحاضرتها في الأندلس ، ومدينة العلم والعلماء ، وبها نشأ .
وتوفي بـ ( دانية ) يوم الاثنين منتصف شوال سنة 444هـ ، ودُفن من يومه بعد العصر ، ومشى صاحب ( دانية ) أمام نعشه ، وشيَّعه خلق عظيم رحمه الله تعالى .
شيوخه :
بدأ بطلب العلم وهو ابن أربع عشرة سنة ، ولازم الشيخ محمد بن عبد الله ابن أبي زمنين الإلبيري ، وأخذ القراءة عن كثيرين ، منهم :
1- أبو القاسم خلف بن إبراهيم ابن خاقان المصري الخاقاني ( ت 402هـ ) ، وعليه اعتمد في قراءة ورش في كتابه ( التيسير ) وغيره من كتبه .
2- أبو القاسم عبد العزيز بن جعفر ابن خواستى الفارسي البغدادي ( ت 412هـ ) .
3- أبو الفتح فارس بن أحمد بن موسى الحمصي ( ت 401هـ ) .
4- أبو الحسن طاهر بن غلبون الحلبي – نزيل مصر – ( ت 399هـ ) .
5- عبيد الله بن سلمة بن حزم اليحصبي الأندلسي – وهو الذي علّمه عامة القرآن ( ت 450هـ ) .
تلامذته :
قرأ عليه أعلام كثيرون ، منهم :
1- أبو داؤد سليمان بن نجاح الأموي – وهو من أجل أصحابه – ( ت 496هـ ) .
2- أحمد بن عثمان بن سعيد – ولده – ( ت 471هـ ) .
3- محمد بن يحيى بن مزاحم الأنصاري الخزرجي الطليطلي ( ت 502هـ ) .
4- أبو الحسين يحيى بن إبراهيم البياز المرسي ( ت 496هـ ) .
5- أبو عبد الله محمد بن عيسى بن فرج التجيبي المغامي الطليطلي ( ت 485هـ ) .
مناقبه ومآثره :
قال ابن الجزري : الإمام ، العلامة ، الحافظ ، أستاذ الأستاذين ، وشيخ مشايخ المقرئين .
أخذ القراءات ، وسمع الحديث من جماعة ، وبرز فيه ، وفي أسماء رجاله ، وفي القراءات علماً وعملاً ، وفي الفقه والتفسير ، وسائر أنواع العلوم .
قال ابن بشكوال : كان أحد الأئمة في علم القرآن ورواياته ، وتفسيره ، ومعانيه ، وطرقه ، وإعرابه ، وجمع في ذلك تواليف حساناً يطول تعدادها ... وكان حسن الخط ، وجيِّد الضبط ، من أهل الحفاظ والذكاء ، والتفنُّن ، ديِّنا ، فاضلاً ورعاً سنياً ، وكان مجاب الدعوة .
وقال الداني عن نفسه : ابتدأت بطلب العلم في سنة 386هـ ، ورحلت إلى المشرق سنة 397هـ ، ودخلت مصر في شوال منها ، فمكثت بها سنة ، وحججت ، ودخلت الأندلس في ذي القعدة سنة 399هـ ، وخرجت إلى الثغر سنة 403هـ ، فسكنت سرقسطة سبعة أعوام ، ثم رجعت إلى قرطبة ، قال : وقدمت ( دانية ) سنة 417هـ . فاستوطنها حتى مات .
وكان يقول رحمه الله : ما رأيت شيئاً إلا كتبته ، ولا كتبته إلى حفظته ، ولا حفظته فنسيته .
وكان يُسأل عن المسألة مما يتعلق بالآثار وكلام السلف : فيوردها بجميع ما فيها مسندة من شيوخه إلى قائلها .
قال ابن الجزري : ومَن نظر في كتبه علم مقدار الرجل وما وهبه الله تعالى فيه ، فسبحان الفتاح العليم !
مؤلفاته :
لقد ألف الداني مؤلفات رائعة ، تزيد على 120 كتاباً ، أكثرها مفقود ، والموجود منها في مكتبات العالم 29 كتاباً ، منها :
1- ( جامع البيان ) في القراءات السبع ، مطبوع [2] .
2- ( التيسير ) في القراءات السبع ، مطبوع .
3- ( الاقتصاد ) منظومة في القراءات السبع .
4- ( إيجاز البيان ) في قراءة ورش .
5- ( التلخيص ) في قراءة ورش .
6- ( المقنع ) في رسم المصحف ، مطبوع .
7- ( المحكم ) في النقط ، مطبوع .
8- ( المحتوى ) في القراءات الشاذة .
9- ( الأرجوزة المنبهة ) في أصول القراءات والديانات ، مطبوعة .
10- ( طبقات القراء ) .
11- ( المكتفى ) في الوقف والابتداء ، مطبوع في مجلد .
12- ( شرح قصيدة الخاقاني ) حُقق في جامعة أم القرى ، ولم يُنشر بعد .
13- ( التحديد في الإتقان والتجويد ) مطبوع .
14- ( الفرق بين الضاد والظاء ) مطبوع .
15- ( كتاب الإدغام الكبير ) محقَّق ومطبوع .
16- ( البيان في عد آي القرآن ) محقَّق ومطبوع .
وغيرها من المؤلفات النافعة [3] .
هوامش :
[1] معجم البلدان للحموي 2/540 .
[2] صدرت له عدة طبعات ، من دار الكتب العلمية ، بيروت في مجلد واحد بتحقيق : محمد صدوق الجزائري ، ط1 ، 2005م ، ومن دار الحديث ، القاهرة ، مصر في ثلاثة مجلدات ، بتحقيق أ. عبد الرحيم الطرهوني ، ود. يحيى مراد ، ط1 ، 2006م ، ومن كلية الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة في ثلاثة مجلدات ط1 2007م وهذه أحسنها حيث هي مجموعة تلك الرسائل العلمية التي حُققت بجامعة أم القرى مع جهد مبارك للجنة العلمية بجامعة الشارقة .
[3] راجع لترجمته : معرفة القراء الكبار 1/406 ، وغاية النهاية 1/503 – 505 ، والأعلام 4/206 ، ومقدمة محقق ( المكتفى ) 27 – 44 .
المصدر كتاب : صفحات في علوم القراءات / د. عبد القيوم السندي
اسمه ونسبته وشهرته :
هو أبو عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان بن سعيد بن عمر الداني ، الأموي – مولاهم – القرطبي ، المالكي ، المعروف في زمانه بـ ( ابن الصيرفي ) لأن والده كان يشتغل ببيع العملة ، وتحويلها في قرطبة ، وعُرف بـ ( الداني ) لسكناه بـ ( دانية ) واستيطانه بها في آخر حياته حتى الوفاة بها .
و( دانية ) : مدينة عظيمة بالأندلس من أعمال بلنسية على ساحل البحر الرومي [1] .
ولادته ووفاته :
وُلد سنة 371هـ بمدينة ( قرطبة ) عاصمة الخلافة الأموية وحاضرتها في الأندلس ، ومدينة العلم والعلماء ، وبها نشأ .
وتوفي بـ ( دانية ) يوم الاثنين منتصف شوال سنة 444هـ ، ودُفن من يومه بعد العصر ، ومشى صاحب ( دانية ) أمام نعشه ، وشيَّعه خلق عظيم رحمه الله تعالى .
شيوخه :
بدأ بطلب العلم وهو ابن أربع عشرة سنة ، ولازم الشيخ محمد بن عبد الله ابن أبي زمنين الإلبيري ، وأخذ القراءة عن كثيرين ، منهم :
1- أبو القاسم خلف بن إبراهيم ابن خاقان المصري الخاقاني ( ت 402هـ ) ، وعليه اعتمد في قراءة ورش في كتابه ( التيسير ) وغيره من كتبه .
2- أبو القاسم عبد العزيز بن جعفر ابن خواستى الفارسي البغدادي ( ت 412هـ ) .
3- أبو الفتح فارس بن أحمد بن موسى الحمصي ( ت 401هـ ) .
4- أبو الحسن طاهر بن غلبون الحلبي – نزيل مصر – ( ت 399هـ ) .
5- عبيد الله بن سلمة بن حزم اليحصبي الأندلسي – وهو الذي علّمه عامة القرآن ( ت 450هـ ) .
تلامذته :
قرأ عليه أعلام كثيرون ، منهم :
1- أبو داؤد سليمان بن نجاح الأموي – وهو من أجل أصحابه – ( ت 496هـ ) .
2- أحمد بن عثمان بن سعيد – ولده – ( ت 471هـ ) .
3- محمد بن يحيى بن مزاحم الأنصاري الخزرجي الطليطلي ( ت 502هـ ) .
4- أبو الحسين يحيى بن إبراهيم البياز المرسي ( ت 496هـ ) .
5- أبو عبد الله محمد بن عيسى بن فرج التجيبي المغامي الطليطلي ( ت 485هـ ) .
مناقبه ومآثره :
قال ابن الجزري : الإمام ، العلامة ، الحافظ ، أستاذ الأستاذين ، وشيخ مشايخ المقرئين .
أخذ القراءات ، وسمع الحديث من جماعة ، وبرز فيه ، وفي أسماء رجاله ، وفي القراءات علماً وعملاً ، وفي الفقه والتفسير ، وسائر أنواع العلوم .
قال ابن بشكوال : كان أحد الأئمة في علم القرآن ورواياته ، وتفسيره ، ومعانيه ، وطرقه ، وإعرابه ، وجمع في ذلك تواليف حساناً يطول تعدادها ... وكان حسن الخط ، وجيِّد الضبط ، من أهل الحفاظ والذكاء ، والتفنُّن ، ديِّنا ، فاضلاً ورعاً سنياً ، وكان مجاب الدعوة .
وقال الداني عن نفسه : ابتدأت بطلب العلم في سنة 386هـ ، ورحلت إلى المشرق سنة 397هـ ، ودخلت مصر في شوال منها ، فمكثت بها سنة ، وحججت ، ودخلت الأندلس في ذي القعدة سنة 399هـ ، وخرجت إلى الثغر سنة 403هـ ، فسكنت سرقسطة سبعة أعوام ، ثم رجعت إلى قرطبة ، قال : وقدمت ( دانية ) سنة 417هـ . فاستوطنها حتى مات .
وكان يقول رحمه الله : ما رأيت شيئاً إلا كتبته ، ولا كتبته إلى حفظته ، ولا حفظته فنسيته .
وكان يُسأل عن المسألة مما يتعلق بالآثار وكلام السلف : فيوردها بجميع ما فيها مسندة من شيوخه إلى قائلها .
قال ابن الجزري : ومَن نظر في كتبه علم مقدار الرجل وما وهبه الله تعالى فيه ، فسبحان الفتاح العليم !
مؤلفاته :
لقد ألف الداني مؤلفات رائعة ، تزيد على 120 كتاباً ، أكثرها مفقود ، والموجود منها في مكتبات العالم 29 كتاباً ، منها :
1- ( جامع البيان ) في القراءات السبع ، مطبوع [2] .
2- ( التيسير ) في القراءات السبع ، مطبوع .
3- ( الاقتصاد ) منظومة في القراءات السبع .
4- ( إيجاز البيان ) في قراءة ورش .
5- ( التلخيص ) في قراءة ورش .
6- ( المقنع ) في رسم المصحف ، مطبوع .
7- ( المحكم ) في النقط ، مطبوع .
8- ( المحتوى ) في القراءات الشاذة .
9- ( الأرجوزة المنبهة ) في أصول القراءات والديانات ، مطبوعة .
10- ( طبقات القراء ) .
11- ( المكتفى ) في الوقف والابتداء ، مطبوع في مجلد .
12- ( شرح قصيدة الخاقاني ) حُقق في جامعة أم القرى ، ولم يُنشر بعد .
13- ( التحديد في الإتقان والتجويد ) مطبوع .
14- ( الفرق بين الضاد والظاء ) مطبوع .
15- ( كتاب الإدغام الكبير ) محقَّق ومطبوع .
16- ( البيان في عد آي القرآن ) محقَّق ومطبوع .
وغيرها من المؤلفات النافعة [3] .
هوامش :
[1] معجم البلدان للحموي 2/540 .
[2] صدرت له عدة طبعات ، من دار الكتب العلمية ، بيروت في مجلد واحد بتحقيق : محمد صدوق الجزائري ، ط1 ، 2005م ، ومن دار الحديث ، القاهرة ، مصر في ثلاثة مجلدات ، بتحقيق أ. عبد الرحيم الطرهوني ، ود. يحيى مراد ، ط1 ، 2006م ، ومن كلية الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة في ثلاثة مجلدات ط1 2007م وهذه أحسنها حيث هي مجموعة تلك الرسائل العلمية التي حُققت بجامعة أم القرى مع جهد مبارك للجنة العلمية بجامعة الشارقة .
[3] راجع لترجمته : معرفة القراء الكبار 1/406 ، وغاية النهاية 1/503 – 505 ، والأعلام 4/206 ، ومقدمة محقق ( المكتفى ) 27 – 44 .
المصدر كتاب : صفحات في علوم القراءات / د. عبد القيوم السندي