شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الجدول الزمني للتعليم


جمانة كتبي
01-27-2011, 01:30 AM
المدارس حول العالم


الجدول الزمني للتعليم



· عام 5000 قبل الميلاد : ابتكر السومريون في بلاد الرافدين الفكرة الأولى للتعليم ، لكن التعليم كان متاحاً فقط للأشخاص القادرين على دفع تكاليفه .

· عام 590 قبل الميلاد : قدمت مدينة أطلنطا أول مكتب عام للتعليم لكل الرجال بأجور بسيطة . أما الدراسة المجانية فهي متاحة فقط لأبناء المتطوعين في الحرب .

· عام 859م ، أنشئت أول جامعة ، وما زالت قائمة حيث وُجدت في فيز بالمغرب .

· عام 1046م ، أنشئت أول جامعة في أوروبا في بارما في إيطاليا .

· عام 1160 ، أصبحت جامعة أوكسفورد أول جامعة في بريطانيا .

· عام 1636م ، أصبحت جامعة هارفرد أول جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية .

· عام 1760م ، افتتحت أول مدرسة للصم في باريس ، حيث كان يتعلم طلابها لغة التخاطب بالإشارات .

· عام 1781م ، افتتحت أول حضانة للأطفال في سكوتلندا للآباء الذين يضطرون إلى الذهاب إلى العمل .

· عام 1784م ، افتتحت أول مدرسة للمكفوفين في باريس .

· عام 1841م ، كانت جامعة أوبرلين أول جامعة في الولايات المتحدة تمنح المرأة درجة تعليمية .

· عام 1871م ، قدمت أول مدرسة في نيوزلندا خدمة التعليم عن بعد ، لتسهيل الدراسة على الأشخاص الذين يعيشون بعيداً عن المدارس .

· عام 1999م ، منعت العقوبة البدنية في جميع المؤسسات التعليمية في بريطانيا .



الوقت الذي يُقضى في المدرسة :

· إن الأطفال في الصين يقضون وقتاً في المدرسة أطول من أي طفل آخر في العالم . لديهم 251 يوماً دراسياً في السنة ، أي بمقدار 59 يوماً أكثر من الطفل في بريطانيا ، و71 يوماً أكثر من الطفل في أمريكا .

· في البلدان التالية : بريطانيا ، أمريكا ، فرنسا ، كندا ، ألمانيا ، بلجيكا ، هولندا ، أستراليا ، نيوزلندا ، يدرس الطالب بين 10 و 11 و 12 عاماً دراسياً في المدرسة . بينما في أغلب بلدان أفريقيا وجزء من أمريكا الجنوبية يقضي الطلاب فقط 5 أعوام إلى 6 أعوام دراسية في المدرسة . وهنالك فقط بلـَـدان أفريقيان هما تونس وجابون يطبقان نظام التعليم الإلزامي لمدة 10 أعوام دراسية .

· في إيطـاليـا والصيـن ، يستطيع الطلاب قانونياً إنهاء الدراسة في المدرسة التي تطول 14 عاماً بعمر 9 أعوام . أي بعد قضاء 4 مراحل إلى 5 مراحل دراسية في المدرسة . في أغلب البلدان الأوروبية ، بما فيها السويد ، والدنمارك ، وكرواتيا ، وسويسرا ، لا يضطر الأهل إلى إرسال أولادهم إلى المدرسة حتى يصلوا إلى عمر 7 سنوات ، أي بعد سنتين مما في غيرها من البلدان .

· أكبر مدرسة في العالم تقع في مدينة ميسوري ، في لكناوي ، بشمالي الهند ، وهي تستوعب أكثر من 27,000 طالب .



الدول التي فيها أكثر طلاب مدارس ابتدائية :

البلاد التي فيها أكثر عدد طلاب مدارس ابتدائية هي الهند ، حيث هنالك 127 مليون طالب 121 مدرسة ابتدائية . وفي الصين هنالك مليون طالب .



طلاب مدارس ثانوية :

الصين فيها أكثر عدد طلاب مدارس ثانوية ، أي ما يعادل 95 مليون طالب ، على الرغم من أنه ليس جميع الطلاب يستمرون في التعليم من الابتدائية إلى الثانوية . وفي الهند هنالك 81 مليون طالب في المرحلة نفسها .



طلاب جامعات :

في الصين والهند تنخفض الأرقام بشكل كبير عندما تتقدم المراحل العلمية . لذا فإن الولايات المتحدة أكثر عدداً من طلاب الجامعات ، وهنالك 16 مليون طالب ، ومن ثم تأتي الصين بالمرتبة الثانية بـ 15 مليون طالب ، والهند 11 مليون طالب ، وروسيا بـ 8 ملايين طالب .



نسبة الطلاب مع المعلمين :

إن صفوف الدراسة في بعض الدول الأفريقية مثل تشاد ، وموزمبيق ، والكونغو ، وأثيوبيا تحتوي على ما بين 56 طالباً إلى 70 طالباً ويدرسهم معلم واحد ، وبالمقابل العكس في بلدان أوروبية مثل هنغاريا ، والدنمارك ، والنرويج ، التي في بعض صفوفها 10 طلاب فقط .


----------------------
----------------------