شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : في حب المصطفى صلى الله عليه وسلم3


خالد محمود علوي
03-07-2011, 09:00 PM
في حب المصطفى صلى الله عليه وسلم


إن مقام رسول الله r وهو العبد الكامل في اْلخَلْقِ واْلخُلُقِ تحار فيه العقول والأفهام ، وتعيى عن بيان عظمته الألسن والأقلام ، ولا يرقى إليه أحد من الأنام .
وحب المصطفى r شرط الإيمان « لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه ووالده وولده والناس أجمعين » .
« ثلاثة من كن فيه ! وجد حلاوة الإيمان ، أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا الله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما أن يكره أن يقذف في النار » .
فمن لم يجد حب رسول الله r يسيطر على نفسه ، ويملأ شغاف قلبه فليراجع أفعاله ، ولينظر في إيمانه ، حتى يعلم من أين جاءه جحود القلب ، وظلمة الفؤاد .
روى الترمذي عن ابن عباس رضـي الله عنهما عن النبي r قال : « أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه ، وأحبوني لحب الله ، وأحبوا أهل بيتي لحبي » .
وصدق المحبة إنما يتجلى في تطبيق السنة المطهرة التي تمثلت في شخص هذا الرسول الكريم r وسيرته العطرة التي كانت بالفعل ترجمة عملية لهذا الدستور الرباني الخالد الذي أنزله الله عز وجل على قلبه ليبينه للناس ، فتمثله خلقاً بلغ قمة الكمال الإنساني .
قال تعالى {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ .. } . اللهم علمنا محبته ، ومحبة آله وصحابته الأكرمين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. وثبتنا على المحبـة الصادقة حتى نلقاه وهو راض عنا ، مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين .

سبقـت نبوتـه وآدم طينـةّ

فله الفخـار على جميع الناس

سبحان من خص النبي محمداً

بفضائـل تتلـى بغير قيـاس


المرجع
كتاب آخر الكلام نظرات من نافذة الحياة ، خالد بن محمود علوي