شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : حمال الفرضة والمزاورية في جدة


م.أديب الحبشي
01-26-2011, 01:43 PM
حمال الفرضة والمزاورية

الفرضة : في الأصل تعنى ضريبة الرؤوس . وهم عبارة عن فئتين:

‏الأولى : عمال الفرضة أو حمالها فهم الذين ‏ينقلون ما يرد للميناء من بضائع مثل الصناديق والكراتين وما إلى ذلك إلى مستودعات ومخازن التجار. ويتمتعون ببنية قوية غير عادية ومن ‏أكثرهم شهرة "أبو سنكيت" ألذي كانت تروى عنه قصص تضرب بها الأمثال خاصة فيما يتقلق بأحجام الحمولات التي يرفعها ومن أشهر المزاورية أيضاً أبو صباع- صالح أبو طالب - محمد ومحمد حسن ريس- أحمد تكروني - محمد علي بعلي- محمد عفش - صلاح أبو الجدايل ‏على بابور - صالح نوار- وغيرهم.

‏الثانية : عمال الزملة . . ويختصون بنقل المكبسات من الأرزاق .أما أشهر ‏مشايخ حمال الفرضة والزملة في القرن الماضي (14هـ) كلاً من الشيخ / أحمد أبو زيد ، والشيخ / حسن قمصاني ، والشيخ / طه عبيد. .

‏ومن أشهر ومشايخ المقادمة ( وهم رؤساء مجموعات من الحمال ) خلال ‏منتصف القرن الرابع عشر الهجري الشيخ / عمر عبراوي ، والشيخ / عبد الله ‏باشيخ.

‏هذا وكان من ضمن عمال الفرضة المشاهير( عيال الريس) - حبيب - وقد ‏روى لي الشيخ / عبد الرحمن عمر نصيف أنه كانت توجد لدى جدة الأفندي نصيف خزنتين حديديتين وأنا أعرفهما شخصياً- إحداهما تزن طن واحد والخزنة الأخرى تزن طن ونصف ولازالت موجودة حتى الآن في بيت نصيف الذي أصبح متحفاً أثرياً . . وقد أبلغه محمد حسن حبيب بأن الخزنة الأولى لم يستطع حملها أحد عشرة فرداً بينما حملها بمفرده في حين تم حمل الأخرى بمشاركة أخيه وقد أدخلت إلى البيت عبر شباك الطابق الأرضي . لأن باب غرفة المكتب لم يسمح بدخولها . وهذا ما أكده أيضاً بعض من شاهدوا هذه الواقعة . وهناك روايات أخرى كثيرة تروى حول قدرات عمال الفرضة الخارقة على حمل المثقلات.





المرجع
( كتاب جدة .. حكاية مدينة– لمحمد يوسف محمد حسن طرابلسي–الطبعة الأولى 1427هـ ، 2006م)