شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح


ريمة مطهر
02-24-2011, 08:56 PM
جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح
رضي الله عنها

نسبها
جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح ، واسمه قيس بن عصيمة بن مالك بن أمة بن ضبيعة ، أخت عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح ، تكنى ( أم عاصم ) بابنها عاصم بن عمر بن الخطاب ، كان اسمها ( عاصية ) ، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم ( جميلة ) . تزوجها عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في سنة سبع من الهجرة ، فولدت له ( عاصم بن عمر بن الخطاب ) ، سمته باسم أخيها ، ثم طلقها عمر بن الخطاب . فتزوجها يزيد بن جارية ، فولدت له ( عبد الرحمن بن يزيد بن جارية ) ؛ فعبد الرحمن بن يزيد بن جارية أخو عاصم بن عمر بن الخطاب لأمه ، وهي التي أتى فيها الحديث في الموطأ وغيره - أن عمر ركب إلى قباء فوجد ابنه عاصم يلعب مع الصبيان فحمله بين يديه ، فأدركته جدته الشموس بنت أبي عامر ، فنازعته إياه حتى انتهى إلى أبي بكر الصديق ، فقال له أبو بكر : خل بينها وبينه ، فما راجعه ، وسلمه إليها .

بعض المواقف من حياتها مع الرسول صلى الله عليه وسلم
أسلمت جميلة - رضي الله عنها - وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

- أسند ابن منده من طريق هشام بن حسان عن واصل بن أبي شيبة قال : كان اسم امرأة عمر ( عاصية ) فأسلمت فأتت عمر فقالت : قد كرهت اسمي فسمني ! فقال : أنت جميلة ، فغضبت فقالت : ما وجدت اسماً تسميني به إلا اسم أمة ! فأتت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقالت : يا رسول الله ، إني كرهت اسمي ! فقال : " أنت جميلة " ، فغضبت وذكرت قول عمر . فقال : " أما علمت أن الله عند لسان عمر وقلبه " ، ثم ساق من طريق حجاج بن منهال عن حماد بن سلمة عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه آله وسلم غيّر اسم ( عاصية ) فقال : " أنت جميلة " . قلت : وأخرجه ابن أبي شيبة عن بشر بن السري عن حماد ولفظه أن أمة لعمر كان يقال لها : ( عاصية ) فسماها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( جميلة ) . وأخرجه ابن أبي عمر عن بشر بن السري بسند آخر فقال : عن حماد عن ثابت عن أنس أراه أن أمة لعمر كان لها اسم من أسماء العجم فسماها عمر : ( جميلة ) ، فأتت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : " أنت جميلة " ، فقال لها عمر : خذيها على رغم أنفك .

- وقال ابن سعد في باب ما بايع النبي صلى الله عليه وآله وسلم النساء أول كتاب طبقات النساء : أخبرنا محمد بن عمر حدثني ابن أبي حبيبة عن عاصم بن عمر عن قتادة قال : أول من بايع النبي صلى الله عليه وآله وسلم : أم سعد بن معاذ وهي كبشة بنت رافع بن عبيد ، وأم عامر بنت يزيد بن السكن ، ومن بني ظفر ليلى بنت الحطيم ، ومن بني عمرو بن عوف ليلى ومريم وتميمة بنات أبي سفيان الذي يقال له : ( أبو البنات ) وقتل بأحد ، والشموس بنت أبي عامر الراهب وابنتها جميلة بنت ثابت بن أبي الأفلح ، وظبية بنت النعمان بن ثابت بن الأفلح ، ( قلت ) : لعله سقط منه شيء قبل قوله : فأتت وهو ثم سألته امرأته أن يغير اسمها فسماها ( جميلة ) وغضبت كما في رواية واصل المبدوء بها ، فبذلك ينتظم الكلام ويُعرف سبب غضبها من تسميتها جميلة ويستفاد منه صحابية أخرى وهي أمة عمر . وأخرج ابن سعد بسند فيه الواقدي من حديث جابر عن عمر قال : قلت : يا رسول الله ، قد صكت جميلة بنت ثابت صكة الصقب خدها بالأرض لأنها سألتني مالا أقدر عليه .

المراجع
الطبقات الكبرى - الاستيعاب - الاستبصار في نسب الصحابة من الأنصار - أسد الغابة - الوافي بالوفيات - الإصابة

سندس كتبي
01-14-2012, 04:09 PM
ومن نساء بني عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس
جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح
واسمه قيس بن عصيمة بن مالك بن أمة بن ضبيعة . تزوجها عمر بن الخطاب فولدت له عاصم بن عمر ، ثم خلف عليها يزيد بن جارية بن عامر بن مجمع بن العطاف بن ضبيعة فولدت له عبد الرحمن بن يزيد ، وأسلمت جميلة وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

المرجع
الطبقات الكبرى - الجزء الثامن ، بتصرف .
أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع