شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : أم خالد بنت خالد


ريمة مطهر
02-23-2011, 12:21 AM
أم خالد بنت خالد رضي الله عنها
( صاحبة الخميصة )

نسبها
أمة بنت خالد ، صحابية قرشية مكية ، تُكنى أم خالد . أبوها خالد بن سعيد بن العاص أحد السباقين إلى الإسلام ، وأمها أميمة بنت خلف الخزاعية إحدى فُضليات نساء الصحابة . وأخوها سعيد بن خالد ، أحد الصحابة الأبرار ، وعمها عمرو بن سعيد بن العاص من السابقين إلى الإسلام ، قُتل في معركة اليرموك . وقد تزوجت أم خالد الزبير بن العوام أحد العشرة المبشرين بالجنة وولدت له : ( عمراً ) و ( خالداً ) . رضي الله عنهم أجمعين . وقد لدت أم خالد في أرض الحبشة ، وفتحت عينيها على الإسلام ، وكان والدها من المهاجرين إلى الحبشة حين اشتد الأذى على المؤمنين في مكة .

من مواقفها مع النبي صلى الله عليه وسلم
لقد كان لأم خالد مكانة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث كان يخصّها بهديته ، ومن ذلك أنه أتى عليه الصلاة والسلام بثياب فيها خميصة سوداء صغيرة ، فقال : " من ترون أكسو هذه ؟ " فسكتوا . فقال : " ائتوني بأم خالد " ، قالت أم خالد وهي التي روت الحديث : فأتي بي أحمل ، فألبسنيها بيده ، وقال : " أبلي وأخلقي " يقولها مرتين ، وجعل ينظر إلى علم الخميصة أصفر وأحمر، فقال : " هذا سنا يا أم خالد ، هذا سنا " ويشير بإصبعه إلى العلم ، و ( سنا بالحبشة : حسن ) .

ولقد كان لدعاء النبي صلى الله عليه وسلم أثر مبارك في حياة أم خالد رضي الله عنها عندما قال لها : " أبلي وأخلقي " إذ معنى الحديث كما قال الحافظ ابن الحجر في الفتح : ( أي : إنها تطول حياتها حتى يبلى الثوب ويخلق ) . وقد استجيبت دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم تعش امرأة من الصحابة ما عاشت أم خالد . وذكر الذهبي في السير : أنها عمرت إلى قريب عام تسعين .

أخبرنا محمد بن عمر حدثني جعفر بن محمد بن خالد عن أبي الأسود عن أم خالد بنت خالد قالت : سمعت النجاشي يوم خرجنا يقول لأصحاب السفينتين : أقرئوا جميعاً رسول الله مني السلام . قالت أمة : وكنت فيمن أقرأ رسول الله من النجاشي السلام ، وروت عن رسول الله أحاديث ، وروى عنها موسى وإبراهيم ابنا عقب ، وكريب بن سليم الكندي ، وغيرهم .

أخبرنا محمد بن عمر حدثني جعفر بن محمد بن خالد بن الزبير عن إبراهيم بن عقبة قال : سمعت أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص وهي عجوز كبيرة ولدت بأرض الحبشة فقلت لها : أسمعت من رسول الله شيئاً ؟ فقالت : سمعت من رسول الله يستعيذ من عذاب القبر .

المراجع
الطبقات الكبرى - أسد الغابة

سندس كتبي
03-23-2011, 01:17 PM
أم خالد بنت خالد بن سعيد

أم خالد بِنْت خالد بن سعيد بن العاص بن أميَّة القُرَشِيَّة الاموِيَّة ، اسمها أمة وأمها همينة بِنْت خلف الخزاعية أسلمت أيضاً ، وقد ذكرناها ‏.‏

أخبرنا أبو بكر بن عُمر بن العويس وغير واحد بإسنادهم عن مُحَمَّد بن إسماعيل‏ :‏ حدثنا حبّان ، أخبرنا ابن المبارك ، عن خالد بن سعيد ، عن أبيه ، عن أمه أم خالد قالت ‏:‏ أتيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مع أبي ، وعلى قميص أصفر ، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏ :‏ ‏" ‏سَنَهْ سَنَهْ ‏"‏ قال عَبْد الله‏ :‏ وهي بالحبشية‏ :‏ حسنة فذهبت ألعب بخاتم النبوة فزبرني أبي ‏.‏ فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏ :‏ ‏" ‏دعها‏ "‏‏ .‏

قال‏ :‏ وحدثنا مُحَمَّد بن إسماعيل ، حدثنا الفضل بن دكين ، حدثنا إسحاق بن سعيد عن أبيه سعيد ابن فلان بن سعيد بن العاص ، عن أم خالد بِنْت خالد قالت ‏:‏ أتي النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم بثياب فيها خميصةٌ سوداء صغيرة فقال ‏:‏ ‏"‏ من ترون أكسو هذه ؟ ‏"‏ فسكت القوم ، فقال‏ :‏ ‏"‏ ائتوني بام خالد‏ " ‏‏.‏ فأتى بها تحمل ، فأخذ الخميصة بيده فألبسها ، وقال ‏:‏ ‏" ‏أبلي وأخلقي‏ "‏ وكان فيها علم أخضر أو أصفر ، فقال‏ :‏ ‏" ‏يا أم خالد ، هذا سناه‏ .‏ وسناه ‏.‏ بالحبشية حسنة‏ " ‏‏.‏ أخرجها الثلاثة ‏.‏

المرجع
أسد الغابة في معرفة الصحابة - لابن الأثير