شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : أول استخدام للميكرفون للمبلغ بالمسجد الحرام


ثروت كتبي
02-22-2011, 08:31 PM
أول استخدام للميكرفون للمبلغ بالمسجد الحرام


في عام 1368هـ وضع الميكرفون في المقام الحنفي جهة باب الزيادة لأنه كان في هذا المقام يبلغ حركات الإمام للمأمومين .
وقفة : عندما أرخ المؤرخون لدخول مكبرات الصوت والميكرفونات ، تقدمت وتأخرت مع العلم أن الاثنين لا غنى للواحد منهم عن الأخر فلذلك يكون استخدام الميكرفون ومكبرات الصوت معاً في المسجد الحرام ، وبما أن الشيخ عبد الرؤوف الصبان كان سبباً في إدخالها للمسجد الحرام بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وحيث بدأ البث الإذاعي بمكة ولكون الشيخ عبد الرؤوف الصبان (رحمه الله) كان يشغل منصب أمين العاصمة المقدسة للفترة من 1366-1372هـ فدخولها ما بين 1366-1370هـ على الأرجح .
ويذكر لنا التاريخ : أول من اقترح وضع الميكرفون بالمسجد الحرام : عباس متولي حماده (مؤلف كتاب مشاهداتي في الحجاز عام 1354هـ) حيث قام برحلة الحج وكان وقتها طالب في كلية الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف ، فذكر في كتابه قوله : ( .. واقترح أن تعمل الحكومة على وضع الميكرفون أمامه ) (يقصد أمام إمام الحرم الشيخ محمد عبد الظاهر أبو السمح عندما كان يلقي دروسه بالمسجد الحرام) حتى يسمعه أكبر عدد من المسلمين . وذكر اقتراحه بإستخدام الميكرفون في خطبة الجمعة أيضاً .
ويذكر لنا : الصحفي الطيار : محمد السلاح في كتابه أسد الجزيرة عند الحديث عن مسجد الخيف بمنى : ( ... يتوسطه قبة ومئذنة مزودة بمكبرات الصوت الضخام والبعيدة المرمى ، تنقل الأذان والخطب لإسماع معظم الحجاج ... )
هذا في حجه لعام 1368هـ فمن المؤكد أن المسجد الحرام قد زود بمكبرات الصوت قبل هذه السنة أو معها .


المرجع
الأوائل لمكة في العهد السعودي ، الشريف محمد بن مساعد الحسني