شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : موطن أصحاب الرس .. أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذكرت في القرآن الكريم


ريمة مطهر
02-19-2011, 08:18 PM
أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم

موطن أصحاب الرس

قال البكري في معجمه : الرس بفتح أوله والتشديد : البئر، والرس : المعدن ، والرس : إصلاح ما بين القوم ، قال أبو منصور : قال أبو إسحاق الرس في القرآن بئر يروى أنهم قوم كذبوا نبيهم ورسّوه في بئر أي دسوه فيها ، قال : ويروى أن الرس قرية باليمامة يقال لها فلج ، وروي أن الرس ديار لطائفة من ثمود وكل بئر رس ، ومنه قول الشاعر : تنابيله يحفرون الرساسا ، وقال الأصمعي : الرس والرسيس فالرس لبني أعياء رهط حماس ، والرسيس لبني كاهل ..

وقال آخرون في قوله عز وجل : ( وأصحاب الرس وقروناً بين ذلك كثيراً ) الرس وادي أذربيجان وحد أذربيجان ما وراء الرس ويقال إنه كان بأران على الرس ألف مدينة فبعث الله إليهم نبياً يقال له موسى ، وليس بموسى بن عمران ، فدعاهم إلى الله والإيمان به فكذبوه وجحدوه وعصوا أمره فدعا عليهم فحول الله الحراث والحويرث من الطائف فأرسلهما عليهم فيقال أهل الرس تحت هذين الجبلين .

- وذكر ابن كثير في تفسيره عن أصحاب الرس فقال : هم أهل قرية من قرى ثمود ونقل عن بعض السلف أن أصحاب الرس بفلج وهو أصحاب يس . وقال قتادة : فلج قرى اليمامة . ونقل ابن كثير أيضاً على أنها بئر بأذربيجان . وقال : الرس بئر رسّوا فيها نبيهم ، أي دفنوه .




المرجع
سامي بن عبد الله بن أحمد المغلوث ، أطلس تاريخ الأنبياء والرسل .