شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس عظيم القبط جريج بن مينا ملك الإسكندرية


ريمة مطهر
02-19-2011, 04:40 PM
رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس عظيم القبط جريج بن مينا ملك الإسكندرية

من الرسائل النبوية للملوك

بعث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم رسائل عديدة للملوك ذوي الشأن في ذلك الزمن ممن كانوا يحيطون بالجزيرة العربية يدعوهم فيها للإسلام ، وقد وردت نصوص هذه الرسائل ومن حملها وما دار من أحداث ومواقف مع مستلميها في معظم كتب السيرة العطرة والمسانيد الصحيحة .

أما الرسائل ذاتها فقد وجدت في متاحف المماليك والسلاطين الإسلامية موثقة لديهم نقلاً وحفظاً ولم يظهر أي معارض أو باحث يشكك في صحة نسبتها ، وقد نشرت صور الرسائل في العديد من الكتب والمطبوعات التي عنيت بالآثار النبوية وبالكنوز التاريخية التي تضمنها المتاحف الوطنية ودُور الآثار خاصة تلك الموجودة في مصر وتركيا وسورية وفلسطين والمغرب والهند . وقد تم نقل أفضل الصور وضوحاً من المطبوعات الرسمية لهذه المتاحف أو الكتب العلمية المتخصصة والمشهود لها بالدقة والمصداقية ، والله أعلم .

نص رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس عظيم القبط جريج بن مينا ملك الإسكندرية
وكان رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابي الجليل حاطب بن أبي بلتعه .

فقال خيراً فلم يسلم وأهدى للنبي صلى الله عليه وسلم السيدة مارية وأختيها سيرين وقَيْسرى وأهدى له جارية أخرى وألف مثقال من الذهب وعشرين ثوباً من قباطي مصر وبغله شهباء هي دُلدل وحماراً أشهب هو عُفير وغلاماً خصياً يقال له مأبور وفرساً وهو اللزاز وقدحاً من زجاج وعسلاً ولم يسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( ضن الخبيث بملكه ولا بقاء لملكه )) .

بسم الله الرحمن الرحيم ( من ) محمد عبد الله ورسوله إلى المقوقس عظيم القبط سلام على من أتبع الهدى وأما بعد : فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين فإذا توليت فعليك إثم القبط .

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ

والرسالة إثنا عشر سطراً آخرها ختم رسول الله صلى الله عليه وسلم .



المرجع
الكوكب الدري ، د . م . حاتم عمر طه ، الطبعة الأولى 1426 هـ - 2005 م