شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : خاتم نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم


ريمة مطهر
02-19-2011, 04:15 PM
خاتم نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
خاتم النبوة

إختلط على بعض الناس الأمر بين خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يتختم به في أصابعه الشريفة وبين خاتم النبوة والذي هو من أصل الجسد الكريم ، ولذلك قد يكون من المناسب إيضاح الأمر في هذا السياق فخاتم النبوة ليس من المقتنيات الشريفة أو من الذخائر النبوية ، ففي صحيح الإمام البخاري عن السائب بن يزيد رضي الله عنه قال : ( ذهبت بي خالتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول إن ابن أختي وجع فمسح رأسي ودعا لي بالبركة وتوضأ فشربتُ من وضوئه فقمتُ خلف ظهره فنظرتُ إلى الخاتم بين كتفيه فإذا هو مثل زر الحجلة ) وزر الحجلة الذي بين عيني الفرس .

ويروي الإمام الترمذي أن من خواصه أن مَن توضأ ونظر إليه أي صورة خاتم النبوة وقت الصبح حفظه الله تعالى إلى وقت المغرب ومَن نظر إليه وقت المغرب حفظه الله تعالى إلى وقت الصباح ومَن نظر إليه في أول السفر يصير مباركاً عليه وإن مات في تلك السنة يختم له الإيمان .

كما روى البيهقي عن السيدة عائشة رضي الله عنها تصف خاتم النبوة ( كتينة صغيرة تضرب إلى الدهمة وكانت مما يلي القفاء ) وقالت : فلمسته حين توفي فوجدته قد رفع .

وروى البيهقي نقلاً عن الحافظ بن دحية في كتاب ( التنوير ) كان الخاتم الذي بين كتفي رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه بيضة حمامة مكتوب في باطنها ( الله وحده ) وفي ظاهرها ( توجه حيث شئت فإنك منصور ) .

المرجع
الكوكب الدري ، د.م. حاتم عمر طه ، الطبعة الأولى 1426 هـ - 2005 م ، بتصرف .