شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم


ريمة مطهر
02-19-2011, 04:05 PM
خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم

في علبة من الذهب مبطنة بالمخمل محفوظة بعناية فائقة في المتحف الإسلامي باستنبول تم حفظ خاتم النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يستخدم لختم رسائله عليه الصلاة والسلام بعد قفلها . وهذا خلافاً لخاتم النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يتختم به ويختم بهر سائله وشاهدناه في الرسائل النبوية الشريفة فهو الذي سقط من يد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه في البئر ولم يتمكنوا من العثور عليه أبداً كما هو ثابت في كتب الصحاح والسيرة العطرة . إذاً فهناك ختم للرسائل بعد قفلها وهو المحفوظ حالياً في متحف قصر توب كابي بتركيا ، أما الخاتم الآخر الذي كان يستخدمه عليه الصلاة والسلام لختم الرسائل عوضاً عن التوقيع هو الذي كان يتختم به عليه الصلاة والسلام وسقط من سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه .




في صحيح الإمام البخاري عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه قال : لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى الروم قيل له أنهم لن يقرءوا كتابك إذا لم يكن مختوماً فأتخذ خاتماً من فضة ونقشه محمد رسول الله فكأنما أنظر إلى بياضه في يده .

في الحديث المتفق عليه عن سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : أتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتماً من ورق – فضة – وكان في يده ثم كان في يد أبي بكر ثم كان في يد عمر ثم في يد عثمان حتى وقع في بئر أريس نقضه محمد رسول الله .

وفي الخصائص الكبرى للسيوطي أخرج ابن عساكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا علياً رضي الله عنه فقال : أنقض خاتمي هذا وهو فضه كله – محمد رسول الله – فأتى على النقّاش فقال أنقض هذا النقش فقال : أفعل فشارطه عليه فوجد – أي النقّاش – أن الله قد قلب يده فنقش – محمد رسول الله – فقال علي ما بهذا أمرتك قال : فإن الله قد قلب يدي والله لقد كتبته وما أعقل فقال صدقت فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخذه فتبسم فقال : أنا رسول الله .

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يختتم في يمينه وقُبض والخاتم في يمينه .

المرجع
الكوكب الدري ، د.م. حاتم عمر طه ، الطبعة الأولى 1426 هـ - 2005 م