شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : المنذر بن ساوى


ريمة مطهر
02-15-2011, 07:56 PM
المنذر بن ساوى
رضي الله عنه

نسبه
هو المنذر بن ساوى بن عبد الله بن زيد بن عبد الله بن دارم التميمى صاحب البحرين ، وينسب المنذر بن ساوى إلى الأسبذ قرية بهجر ، فيقال : المنذر بن ساوى السبذي . (1)

جاهليته
أما عن جاهليته - رضي الله عنه - فقد كان المنذر بن ساوى نصرانياً ، إذ كان قومه من عبد شمس نصارى وتعتبر أخبار بن ساوى قبل إسلامه قليلة للغاية ، ويبدأ ذكره في المصادر باستقباله علاء الحضرمي يحمل رسالة النبي صلى الله عليه وسلم . (2)

إسلامه
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم العلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوى وكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاباً يدعوه فيه إلى الإسلام ، فكتب المنذر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( أما بعد يا رسول الله فإني قرأت كتابك على أهل البحرين فمنهم من أحب الإسلام وأعجبه ودخل فيه ومنهم من كرهه ، وبأرضي مجوس ويهود فأحدث إلي في ذلك أمرك ) . فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوى سلام عليك فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده و رسوله أما بعد : فإني أذكرك الله عز وجل فإنه من ينصح فإنما ينصح لنفسه وإنه من يطع رسلي ويتبع أمرهم فقد أطاعني ومن نصح لهم فقد نصح لي وإن رسلي قد أثنوا عليك خيرا وإني قد شفعتك في قومك فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه وعفوت على أهل الذنوب فاقبل منهم و إنك مهما تصلح فلن نعزلك عن عملك ومن أقام على يهودية أو مجوسية فعليه الجزية ) . (3)

من مواقفه مع الرسول صلى الله عليه وسلم
أما عن مواقفه مع الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه لم يُقابل المنذر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن في الوفد الذي حضر من البحرين لمقابلة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما كتب إليه معهم بإسلامه .

ولكن كان بينهما خطابات يسأل فيها المنذر ويستشير رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الأمور منها معاملته لليهود والمجوس الذين لم يسلموا بأرض البحرين .

من مواقفه مع الصحابة
فقد حضر عنده في مرضه عمرو بن العاص فقال له : يا عمرو هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجعل للمريض شيئاً من ماله ؟ قال : نعم ، الثلث . قال : ماذا أصنع به ؟ قال : إن شئت تصدقت به على أقربائك ، وإن شئت على المحاويج ، وإن شئت جعلته صدقة من بعدك حبساً محرماً . فقال : إني أكره أن أجعله كالبحيرة والسائبة والوصيلة والحام ولكني أتصدق به ، ففعل ومات فكان عمرو بن العاص يتعجب منه .

من الأحاديث التي رواها عن النبي صلى الله عليه وسلم
عن زيد بن أسلم عن المنذر بن ساوى أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إليه : " أن أفرض على كل رجل ليس له أرض أربعة دراهم وعباءة " . (4)

الوفاة
توفي النبي صلى الله عليه وسلم والمنذر بن ساوى في سنة احدي عشرة من الهجرة ، فقد اشتكيا في شهر واحد ثم مات المنذر بعد النبي صلى الله عليه وسلم بقليل . (5)

المراجع
1- أسد الغابة [ جزء 1 - صفحة 1050 ]
2 - جمهرة أنساب العرب (232)
3- البداية والنهاية [ جزء 6 - صفحة 327 ]
4- عيون الأثر [ جزء 2 - صفحة 352 ]
5- تاريخ الطبري [ جزء 2 - صفحة 285 ]