شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : شهر بن باذام


ريمة مطهر
02-15-2011, 01:14 AM
شهر بن باذام
رضي الله عنه

اسمه
هو شهر بن باذام الفارسي .

قصة إسلامه
- لم تذكر المراجع أية تفاصيل عن حياة ( شهر بن باذام ) ولكن ذكرت قصة إسلام أبيه ( باذام ) ، والتي من خلالها عرفنا أن ( باذام ) قد أسلم وأن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل ( شهر) على اليمن بعد وفاة أبيه ، ولكن متى كان إسلام شهر بن باذام ؟ وكيف حدث ذلك ؟ وهل كان بالغاً وقت إسلام أبيه ؟ أم هل كان طفلاً فنشأ مسلم ؟ وهل قابل النبي صلى الله عليه وسلم أم لا ؟ كل هذه التساؤلات لم نجد لها إجابة في كتب السيرة أو كتب التاريخ . وقد أوردنا قصة إسلام أبيه فهي القصة الوحيدة التي ذكر فيها استعمال النبي صلى الله عليه وسلم لشهر بعد وفاته .

كتب ( كسرى ) إلى عامله على اليمن وكان اسمه ( باذام ) ، أما بعد : فإذا جاءك كتابي هذا فابعث من قِبَلَكَ أميراً إلى هذا الرجل الذي بجزيرة العرب الذي يزعم أنه نبي ، فابعثه إليّ في جامعة ، فلما جاء الكتاب إلى باذام بعث من عنده أميرين عاقلين ، وقال : اذهبا إلى هذا الرجل فانظرا ما هو ، فإن كان كاذباً فخذاه في جامعة حتى تذهبا به إلى كسرى ، وإن كان غير ذلك فارجعا إليَّ فاخبراني ما هو حتى أنظر في أمره . فقدما على رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوجداه على أسد الأحوال وأرشدها ، ورأيا منه أموراً عجيبة يطول ذكرها ، ومكثا عنده شهراً حتى بلغا ما جاءا له ، ثم تقاضاه الجواب بعد ذلك ، فقال لهما : " ارجعا إلى صاحبكما فأخبراه أن ربي قد قتل الليلة ربه " ، فأرخا ذلك عندهما ، ثم رجعا سريعاً إلى اليمن ، فأخبرا باذام بما قال لهما ، فقال : احصوا تلك الليلة ، فإن ظهر الأمر كما قال ، فهو نبي . فجاءت الكتب من عند ملكهم أنه قد قُتل كسرى في ليلة كذا وكذا لتلك الليلة ، وكان قد قتله بنوه ، ولهذا قال بعض الشعراء :

وكسرى إذ تقاسمه بنوه ... بأسياف كما اقتسم اللحام
تمخضت المنون له بيوم ... أنى ولكل حاملة تمام

وقام بالملك بعده ولده ( يزدجرد ) ، وكتب إلى باذام أن خذ لي البيعة من قبلك ، واعمد إلى ذلك الرجل فلا تهنه وأكرمه ، فدخل الإسلام في قلب باذام وذريته من أبناء فارس ممن باليمن ، وبعث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسلامه ، فبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بنيابة اليمن بكمالها ، فلم يعزله عنها حتى مات ، فلما مات استناب ابنه ( شهر بن باذام ) على صنعاء وبعض مخاليف ، وبعث طائفة من أصحابه نواباً على مخاليف أخر ، فبعث أولاً في سنة عشر علياً وخالداً ، ثم أرسل معاذاً وأبا موسى الأشعري وفرق عمالة اليمن بين جماعة من الصحابة فمنهم : شهر بن باذام وعامر بن شهر الهمذاني . (1)

الوفاة
خرج الأسود العنسي واسمه ( عبهلة بن كعب بن غوث ) من بلد يُقال لها : ( كهف حنان ) في سبعمائة مقاتل ، وكتب إلى عمال النبي صلى الله عليه وسلم : أيها المتمردون علينا ، أمسكوا علينا ما أخذتم من أرضنا ، ووفروا ما جمعتم ، فنحن أولى به ، وأنتم على ما أنتم عليه ، ثم ركب فتوجه إلى نجران ، فأخذها بعد عشر ليال من مخرجه ، ثم قصد إلى صنعاء فخرج إليه شهر بن باذام فتقاتلا ، فغلبه الأسود وقتله وكسر جيشه من الأبناء ، واحتل بلدة صنعاء لخمس وعشرين ليلة من مخرجه . (2)
المراجع
1- البداية والنهاية [ جزء 6 - صفحة 306 ]
2- البداية والنهاية [ جزء 6 - صفحة 307 ]