شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : افتتاح متحف لذكرى بينوشيت في تشيلي


فراس كتبي
02-13-2011, 01:46 PM
افتتاح متحف لذكرى بينوشيت في تشيلي




دشن اقارب واصدقاء الدكتاتور التشيلي السابق اوغوستو بينوشيت متحفا لاحياء ذكراه يوم الجمعة يحتوي على اوسمته وبزاته العسكرية عندما كان فائدا للقوات المسلحة واغراض اخرى خاصة به.
واثار تدشين هذا المتحف سخط الذين عانوا تحت نظام بينوشيت الذي حكم تشيلي لمدة 17 عاما بعد تنفيذه انقلابا دمويا عام 1973 ضد حكومة الرئيس سالفادور اليندي الاشتراكية، وكان اليندي قد قتل خلال هذا الانقلاب.
واشتهرت فترة حكم بينوشيت بالعنف والقمع التي شهدتها اذ قتل او اختفى اكثر من 3 آلاف شخص وعذب اكثر من 28 الفا آخرين.
ولكن ذلك لم يمنع المقربين من الدكتاتور السابق من افتتاح المتحف وقالت ارملته لوتشيا هيريارت انها "فرحة لان ذلك افضل طريقة لاعطائه حقه لما كان يمثل وما انجز".
ولكن حفل الافتتاح لم يكن كبيرا اذ حضر بعض ضباط الجيش السابقين الذين عاونوا بينوشيت وافراد العائلة والاصدقاء، وذلك بسبب الجدل الذي يحدثه افتتاح هذا المتحف.
وقال بعض الذين عانوا تحت فترة حكم بينوشيت انهم غاضبون من النظام القضائي الذي لا يدار بالطريقة الصحيحة والتي تعطي كل ذي حق حقه.
واعتبر تيتو تريكوت وهو اكاديمي تشيلي كسر عموده الفقري تحت التعذيب حين كان معتقلا خلال فترة حكم بينوشيت ان "اي نصب تذكاري او متحف او ما شابه يقام لاحياء ذكرى دكتاتور يعتبر اهانة للذين سقطوا وهم يقاومون الدكتاتورية".
واعتبر افتتاح المتحف "امرا معيبا يعكس بكل بساطة تخاذل القضاء عن قيامه بواجبه"، مسميا ذلك "استفزازا واهانة خاصة له".
يذكر ان بينوشيت كان قد توفي بنوبة قلبية عام 2006 عن 91 عاما بدون ان يلقى محاكمة كاملة على الممارسات التي ارتكبت خلال فترة حكمه.



المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : bbc