شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : قصر بنت الملك بدرعا معلم أثري يعود إلى العصر الروماني


فراس كتبي
02-12-2011, 09:59 PM
قصر بنت الملك بدرعا معلم أثري يعود إلى العصر الروماني




تزخر محافظة درعا بالمواقع الأثرية والأوابد التاريخية التي تعود إلى أزمنة وحقب تاريخية مختلفة نظراً لتعاقب الحضارات على هذه المنطقة التي تشكل البوابة الجنوبية لسورية ويعد قصر بنت الملك أو برج شقرا من الشواهد على الحضارات التي قامت في هذه المنطقة.
وقال المهندس حسين مشهداوي رئيس دائرة آثار درعا في حديث لـ سانا إن البرج أو القصر مربع الشكل تبلغ أبعاده حوالي 8ر4 أمتار وارتفاعه حوالي 5ر8 أمتار وبجانبه غرفة حجرية شبه مربعة بأبعاد 80ر8 ضرب 20ر7 أمتار وارتفاع وسطي حوالي 80ر3 أمتار مبنية في فترة حديثه نسبياً.

وأضاف مشهداوي أن البرج له أربعة مداخل من الاتجاهات الأربعة وكل منها مقنطر بقوس نصف دائرة بنصف قطر يبلغ متراً واحداً ويبلغ ارتفاع المدخل الكلي 5ر3 أمتار حيث يظهر البرج من مسافات بعيدة ويقال إنه صرح للنساك مبيناً أن بناءه يحتوي على أربعة طوابق.
وأوضح رئيس دائرة آثار درعا أن البرج يعود إلى العصر الروماني وهناك بعض الإضافات والإصلاحات أجريت عليه في الفترة الإسلامية.
وأضاف أن دائرة آثار درعا قامت بترميم برج قرية شقرا الأثري عن طريق فك وإعادة تركيب حجارة القسم العلوي المتصدع للبرج وتقديم وتركيب حجارة لزوم أعمال الواجهات الحجرية الأربع وترحيل الحجارة القديمة من أرضية البرج بالإضافة إلى تقديم وتركيب حجارة لرتق الفجوات الداخلية في القسم الوسطي لبرج قرية شقرا الأثري بتكلفة إجمالية بلغت 300 ألف ليرة سورية.

وأشار مشهداوي إلى أن الغاية الأساسية من أعمال ترميم البرج المحافظة على هذا المعلم الأثري الجميل عن طريق رتق الفجوات التي تشكل خطراً كبيراً على البرج من الناحية الإنشائية.
ويقع قصر بنت الملك وسط قرية شقرا التابعة لمدينة ازرع وتبعد عنها ثلاثة كيلو مترات ويقع على بعد 5ر1 كيلو متر إلى الشرق من اتوستراد دمشق درعا علماً أن مدينة ازرع تقع إلى الشمال من مدينة درعا وتبعد عنها نحو 40 كيلو مترا.


المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : وكالات الأنباء