شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : وفد الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودي يزور وادي حضرموت


فراس كتبي
02-12-2011, 05:47 PM
وفد الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودي يزور وادي حضرموت



تعرف وفد سعودي من الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية برئاسة الدكتور صلاح البخيت نائب أمين عام الاستثمار في الهيئة يرافقه وكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء أحمد الجنيد على محتويات متحفي الآثار والعادات والتقاليد بقصر سيئون التاريخي .

واستمع الوفد إلى شرح مفصل من مدير عام الآثار والمتاحف بالوادي والصحراء عبدالرحمن السقاف حول المقتنيات التاريخية بمتحف الآثار التي يعود تاريخها إلى مراحل قديمة من تاريخنا اليمني وتحكي المستوى المتقدم للحضارات اليمنية القديمة التي شهدتها أرض السعيدة ومنها وادي حضرموت الذي يعتبر من أبرز مناطق الجذب السياحي التي تتميز بالكثير من المعالم التاريخية التي يعود بعضها إلى ما قبل الإسلام .

واطلع الوفد على سير العمل بالورشة الخاصة ضمن مشروع ترميم المنابر التاريخية بالوادي الذي أنشئ بتمويل من سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من خلال مؤسسة التراث بالمملكة وبالتعاون مع المشروع اليمني ـ الألماني للتنمية الحضرية في شبام حضرموت ( جي ـ تي ـ زد ) وبتنسيق ورعاية مركز ابن عبيداللاه لخدمة التراث والمجتمع .

كما تعرف الوفد القصور التاريخية القديمة في مدينة تريم وقصر الرّناد التاريخي بالمدينة الذي بني قبل نحو 1300 سنة والذي تجري فيه حاليا أعمال الترميم بتكلفة ( 193) مليون ريال بتمويل من السلطة المحلية في محافظة حضرموت وإشراف الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية والهيئة العامة للآثار بهدف تحويل هذا المعلم التاريخي إلى مركز للإشعاع الثقافي في وادي حضرموت .

كما زار الوفد مدينة شبام التاريخية واطلاع على معالمها التاريخية وناطحات السحاب المبنية من الطين .
وعبر الوفد السعودي عن إعجابه الشديد بما شاهده من فن وحضارة عريقة وإبداع هندسي بارع للإنسان اليمني في وادي حضرموت الذي شيّد تلك القصور والمباني الطينية بكل براعة وجمال وقوة مما جعلها تقاوم أعاصير الزمن العاتية.. منوهاً إلى أن ذلك يرجع إلى تقدم الحضارات اليمنية القديمة التي ساهمت في تطور الحضارات الإنسانية في الجزيرة العربية والمنطقة بأسرها .

واطلع الوفد على محتويات مكتبة الأحقاف للمخطوطات بمدينة تريم التي تضم كنوزا ثمينة من المخطوطات القديمة التي يستفاد منها في البحوث العلمية المختلفة على مستوى الوطن العربي الكبير في الفقه والحديث والتفسير والآدب والطب وغيرها من العلوم الإنسانية.. وأعتبروا المكتبة ثراءً ثقافياً وعلمياً ينير دروب الباحثين والمهتمين .
وكان الوكيل الجنيد قدم لمحة تاريخية عن وادي حضرموت ومقوماته السياحية والاستثمارية وما تشهده من نهضة تنموية شاملة..



المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : سبأ نت