شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : محاولة تهريب تحفة إسلامية نادرة


فراس كتبي
02-11-2011, 12:47 AM
محاولة تهريب تحفة إسلامية نادرة




أحبطت إدارة المنافذ الأثرية بالمجلس الأعلى للأثار محاولة تهريب قطع أثرية إسلامية نادرة ترجع للعصر المملوكي البحري يبلغ عمرها الزمني 700 عام، وذلك قبل سفرها الى الأردن من ميناء نويبع وتم مصادرتها لصالح المجلس الأعلى للآثار.

كان رجال الجمارك بميناء نويبع تحت إشراف محمد توفيق مدير عام الجمرك قد إشتبهوا في محتويات حقائب راكب أردني تحتوي على بعض التماثيل المقلدة.

وتم على الفور إبلاغ المجلس الأعلى للاثار ، حيث توجهت لجنة برئاسة حسن رسمي مدير عام المنافذ بالمجلس الأعلى للآثار وتضم الدكتور محمد فوزي مدير عام موانيء شمال وجنوب سيناء وماجدة يوسف مدير متحف الفن الإسلامي.. وبمعانية المضبوطات تبين أن الراكب دس بعض القطع الأصلية مع القطع المقلدة وهي عبارة عن صندوق خزانة كبيرة الحجم من النحاس الأصفر مفكك وعليه زخارف هندسية وكتابية مطعمة بالفضة وترجع لعصر السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون بالإضافة إلى مجموعة من الجامات المعدنية مطعمة بالفضة على قاعدة من النحاس وترجع للعصر المملوكي البحري.

وقررت اللجنة أن القطع أثرية وتخضع لقانون حماية الأثار رقم 117 لسنة 1983 وعمرها الزمني أكثر من 700 عام وهي نادرة وليس لها مثيل بمتحف الفن الإسلامي ..و تم مصادرتها لصالح المجلس الأعلى للأثار.




المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : وكالة الأبناء