شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : أكتشاف هرم والدة الملك تيتي الأول


فراس كتبي
02-11-2011, 12:41 AM
أكتشاف هرم والدة الملك تيتي الأول


(http://archaeologic.net//cmds.php?action=albumopen&id=1)
أعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني الثلاثاء بالقرب من هرم زوسر المدرج بسقارة ان بعثة مصرية كشفت عن هرم والدة مؤسس الاسرة السادسة الفرعونية الملك تيتي الاول (2311- 2300قبل الميلاد).

وقال حسني في مؤتمر صحافي عقده مع الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس في سقارة بالقرب من الهرم المكتشف خلال الاسابيع الماضية ان "البعثة المصرية برئاسة حواس عثرت على قاعدة هرم الملكة (شيشتي) او(سششت) وارتفاعها خمسة امتار وطول الضلع 22مترا ويتوقع ان يكون ارتفاعه الاصلي 15مترا".
وتابع "وقد عثر على هذه القاعدة الداخلية للهرم على عمق عشرين مترا تحت الرمال والردم وعثر على بوابة بئر الدفن وتعود هذه البئر للدولة الحديثة مما يعنى ان بئر الدفن في الهرم قد يكون استخدم في عصور لاحقة وقد يكون لصوص الاثار قاموا بسرقة الأثر الجنائزي من حجرة الدفن في الهرم".
واضاف "مهما يكن الذي سنجده فاننا سنجد تاريخا مسجلا على الجدران الداخلية للهرم يؤرخ لعصر الملك ويؤكد اذا ما كان هذا الهرم يعود للملكة شيشتي". واعتبر حواس ان "الكشف عن هذا الهرم انجاز اثري مهم لانه يستكمل المجموعة الهرمية للملك تيتي الواقع الى الجنوب منها بارتفاع 52مترا الى جانب انها حملت لقب والدة الملك وهذا يعني انها لعبت دورا مهما في تولي ابنها العرش وساندته في ظل الازمات التي تحكم انتقال الحكم من اسرة الى اخرى".



المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : الرياض