شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : أبوظبي تفتتح متحفا لأعمال جبران


فراس كتبي
02-10-2011, 04:42 PM
أبوظبي تفتتح متحفا لأعمال جبران




افتتح في المجمع الثقافي بأبوظبي معرض "متحف جبران" بمناسبة مرور 125 عاماً على مولد الأديب اللبناني جبران خليل جبران، وذلك ضمن فعاليات هيئة أبوظبي للثقافة والتراث للاحتفاء بأعلام الفكر العربي.
وأورد موقع "ميدل ايست" أن المعرض يضم رسائل جبران ومخطوطات فنية وبطاقات بريدية ولوحات تشكيلية، تستعيد كلها مايقارب الـ 100 سنة على ماضيه، ويستمر المعرض حتى السادس من الشهر الجاري.
وتمثلت المعروضات في 3 رسائل إلى مي زيادة الأولى بـ 6 صفحات، والثانية والثالثة بـ 3 صفحات لكل منهما، وإلى أقاربه نخلة جبران في البرازيل وإلى إميل زيدان ابن جرجي زيدان.
ويحتوى المعرض أيضاً على مخطوطات من عملي جبران "الأجنحة المتكسرة"، و"البدائع والطرائف"، وبطاقات بريدية من مي زيادة إلى جبران مرفقة بصور للبنان و5 لوحات رسمها جبران وهي "عائلة الفنان"، و"أم وطفلة"، و"شارلوت تلر صديقة أمين الريحاني"، و"سلطانة" شقيقة جبران التي توفيت عن عمر 14 عاماً، و"بورتريه وجه غلاف كتابه النبي"، كما عرضت في المتحف لوحة "وجه جبران خليل جبران" ليوسف الحويك والتي صور فيها جبران من جانب واحد، وهي من أهم الأعمال الفنية التي اشتهرت كثيراً واستخدمت على صفحات الكثير من الدوريات العربية.
واوضح انطوان الخوري طوق رئيس لجنة جبران الوطنية أن المتحف يحتوي أيضاً على 15 مخططاً لحالات حاول جبران أن ينفذ أعمالها - كما يبدو - فيما بعد واطلق عليها (الحيرة الحزينة) و(تساوق الإيقاع) و(الحنان والطفل) و(سعادة الطفولة والأمومة) و(المرأة المشعة) و(أمين الريحاني).
وأضاف أن المعرض يحفل بـ 80 مخطوطة تضمنت تعليقات على كتبه وآراء الآخرين فيها ومناقشة حال الثقافة العربية في الوطن العربي والمهجر الذي قضى شطراً كبيراً من حياته فيه وأنتج أشهر أعماله الأدبية بين جوانبه منذ ما يقرب من 100 عام".
ويعتبر متحف جبران جزءاً من المتحف الكبير في قرية بشري والذي يضم ما يقرب من 440 لوحة أصلية من نتاجه الفني والوثائق والمخطوطات التي تستكمل رؤى جبران بالإضافة إلى كتبه



المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : محيط