محمد الحسيني
08-04-2015, 02:46 AM
معاً في هذا المنتدى الجميل العلمي
نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيق
ازرع وردة علمية واسيقها بماء العلم
افضل من الجلوس بالظلام ورمي الشجرة المثمرة التي تنفع الناس ويمكن للإنسان ان يحجب نور الشمعة
ولكنه لن يستطيع أبداً ان يحجب نور القمر المنير الذي ينير للناس النور
باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
http://www14.0zz0.com/2013/03/25/10/382224308.gif" alt=""/> (http://www.0zz0.com/)
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وعترته وزوجاته وصحبه أجمعين
الموضوع
الحسيني ومع كشف حقيقة النقود الزيوف الإسلامية للدنانير والدراهم المطلية بالذهب والفضة
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcT8n92TJtokRKER0Vo80xlUQbapikJqk Ht7p2LK0kaBTKpHpeD1ng
http://alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=467&stc=1&d=1264460721 (https://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRxqFQoTCPSMkd6DiccCFci-FAodvQUDXQ&url=http%3A%2F%2Fwww.alhosini-money.com%2Fshowthread.php%3Fp%3D736&ei=GVW9VbScHsj9Ur2LjOgF&bvm=bv.99261572,d.d24&psig=AFQjCNEhqSEYs9bHKLuUIm4UzM_MzWnVww&ust=1438557721573923)
وهذا نموذج لدينار زيوف من مجموعتي الخاص اموي عام 78 للهجرة أرجوا أن ينال عهلا رضاكم
أأحبتي الكرام
بعد التحية والتقدير والاحترام لجميع الهواة والمهتمين في هذه العلوم النادرة والغير تقليدية والخاصة بعلوم المسكوكات الإسلامية
نقدم لكم اليوم بأذن الله موضوعاً وشرحاً هاماً للغاية والخاص ما هي تعتبر حقيقة الزيوف أو الدنانير والدراهم الإسلامية والتي نشاهدها كل وقت معروضة للبيع أو يتم مشاهدتها للمجموعات الخاصة الشخصية لبعض الهواة وسوف نتحدث فقط حيال الدنانير والدراهم الزيوف المطلية خاصةً أثناء حكم الخلافة الأموية والعباسية والتي تم ضربها وصناعتها من معدن وفلز النحاس ومن ثم تم طليها بفلز الذهب للدنانير
وربما الحديث حول هذه المسألة الهامة تحتاج إلي دليلاً علمياً قوياً جداً حتى نصل معكم حول الحقيقة العلمية الأكيدة وطبعاً توجد اجتهادات كثيرة حيال تلك العملية وهي الطلي للمعدن ومن تلك الاجتهادات العلمية والتي سوف أقوم بالتعريج عليها بحول الله وقوته
( 1 )
أن دار السكة عندما يكون لديها شح وقلة وفقدان فلز ومعدن الذهب والفضة وخاصةً عبر المناجم وخاصةً أثناء الحروب الدائمة
تقوم دار السكة بصناعة الدنانير الذهبية من معدن النحاس وتقوم بطليها بمعدن وفلز الذهب وتقوم بنشرها وتوزيعها من قبيل بيت المال إلي جميع الأسواق العربية حتى لا تتوقف مصالح هذه الأمة
( 2 )
ومن بعض الاجتهادات العلمية الشخصية تقول ربما بأن دار السكة عندما يتم إغلاقها وجردها اليومي ربما يتسلل ليلاً وبجنح الظلام بعض العاملين المهرة المعتمدين من قبيل دار السكة ويقوم بصناعة الدنانير الذهبية من معدن النحاس خاصةً لتوفر هذا المعدن خارج دار السكة وسهلاً حيال صهره يقوم هذا العامل التقني بصناعة المسكوكات بفلز ومعدن النحاس ويقوم بإتقان الوزن الشرعي للدنانير وبضرب هذا المعدن بقوالب الدنانير الحقيقية بمئات الأرطال للدنانير ومن ثم يقوم بطليها خارج دار السكة بفلز ومعدن الذهب وسوف تصبح دنانير حقيقية من حيث الضرب والشكل والمعدن خاصةً لكل من يشاهدها ويتم تصريفها بالأسواق العربية البعيدة عن موقع هذا العامل حتى لا ينكشف أمره ولكن بعد القرون سوف يذوب هذا الطلي ويخرج لنا اللون الحقيقي والمعدن الأصلي وهو معدن النحاس .
( 3 )
ومن الأقوال العلمية والمتفق عليها بين علماء المسكوكات بأن تعتبر هذه الدنانير والدراهم المطلية بالعهد الأموي والعباسي تعتبر ويطلق عليها كلها معنى وعبارة زيوف أي أنها قد تمت صناعتها بخارج دار السكة بإتقان بمعدن وفلز النحاس ومن ثم تم نشرها بالأسواق وتسمى نقوداً زيوفاً فيعتبر هذا الرأي متفق عليه بين علماء المسكوكات كافة إلا من شذ وأجتهد غير هذا الرأي المتفق عليه بين علماء للمسكوكات الإسلامية منذ القدم والحاضر.
.................................................. .....
الشرح الخاص لنا لهذه المسألة العلمية الهامة
نقول وبالله التوفيق والسداد
أولاً
لا بد أولا من التعريف اللغوي خاصةً للدراهم الفضية
الجياد ) ما هي تعتبر عبارة (
وهي من الدراهم الفضة الخالصة ، وتدرج في التجارات ، وتوضع في بيت المال .
( الزيوف)
وهي الدراهم المغشوشة ، وما يرده بيت المال للزيف ، ولكن يتعامل بها التجار ، ويجوز الشراء بها بشرط بيان عيبها ، وأول من ضربها عبيد الله بن زياد
ثالثاً
( النهرجة )
ما يرده التجار من الدراهم ويضرب في غير دار السك التابعة للسلطان.
رابعاً
( السَتُّوقة )
أو السَتُّوق بوزن تَنُّور وهي دارهم وهو لونه أصفر أي من معدن النحاس مموه بالفضة وقد يكون تم طليه ومن ثم أنكشف لونه الحقيقي عبر القروون الزمنية أو بعد وقوعه بالنار من غير قصد
أحبتي الكرام
أجعلونا نشاهد ماذا قالت كتب المعاني لعبارة زيوف
زُيُوف: ( اسم )
زُيُوف : جمع زائِف
زُيوف: ( اسم )
مصدر زَافَ يَزِيفُ
زُيُوفُ الدَّرَاهِمِ : صَيْرُهَا زَائِفَةً
زُيوف: ( اسم )
زُيوف : جمع زَيف
زَيف: ( اسم )
الجمع : زُيوفٌ ، و أَزْيافٌ ، و زِيافٌ
مصدر زافَ
الزَّيْفُ : الطُّنُفُ الذي يَقي الحائِطَ من المطَرِ وغْيرِه
الزَّيْفُ : الشُّرَف في القصور ونحوها
الزَّيْفُ : الدَّرَجُ من المَرَاقي
دِرْهَمٌ زَيْفٌ : أَيْ رَدِيءٌ ، مَغْشوشٌ
زائِف: ( اسم )
الجمع : زائفون و زُيُوف و زُيَّف
اسم فاعل من زافَ
أَعْطاهُ دِرْهَماً زائِفاً : أَي غَيْرَ صالِحٍ للتَّداوُلِ
يُظْهِرُ تَواضُعاً زائِفاً : أَيْ غَيْرَ أَصيلٍ ، مُتَكَلِّفاً
الذَّهب الزَّائف : القصْدير أو الزنْك أو النُحاس الشبيه بالذَّهب في مظهره الخارجيّ ، يستخدم للتَّزيين والتَّرْصيع
زافَ: ( فعل )
زَافَ ، يَزِيفُ ، مصدر زَيْفٌ ، زُيوفٌ
زافَتِ النُّقودُ : ظَهَرَ فِيها غِشٌّ وَرداءةٌ
زافَ النُّقودَ : زَوَّرَها ، اِعْتَدَّها زُيوفاً
زافَ : في مِشْيَتِه زَيَفانًا : أَسرع وتمايل
زافَت : اختال وتبختر
زافَ البنَاءُ وغيرُهُ ، زيْفًا : طال وارتفع
زُيُوفٌ :
[ ز ي ف ]. ( مصدر زَافَ يَزِيفُ ). :- زُيُوفُ الدَّرَاهِمِ :- : صَيْرُهَا زَائِفَةً .
المعجم: الغني
زائِف:
زائف - ج ، زيوف وزيف
1 - زائف من الدراهم الرديء المردود لغش فيه . 2 - زائف : أسد .
المعجم: الرائد
زَيف:
زيف - ج ، زياف وأزياف وزيوف
1 - مصدر زاف يزيف . 2 - شرف . 3 - من الدراهم : الزائف المغشوش .
المعجم: الرائد
زاف:
زاف - يزيف ، زيوفا وزيوفة وزيفا
1 - زافت الدراهم : صارت رديئة مردودة لغش فيها . =
المعجم: الرائد
أحبتي الكرام
أجعلونا نشاهد أن وجد الدليل علا ما هو يعتبر العقاب لمن يقوم بالغش للمسكوكات خارج دار السكة الشرعية لكل خلافة إسلامية .
ذكر آيات الغش بالقران الكريم
ولقد ذكرالله تعالى بقوله – وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون بالأرض ولا يصلحون – ولقد فسر العلماء الشريعة بأن هذه الآية كانت تخص قوم شعيب وأنهم كانوا يزيفون الدراهم في عصرهم ولما نهاهم سيدنا شعيبا عليه السلام حيال غش النقود وتقليدها قالوا له كما قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم– قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبدوا أباؤنا أو نفعل في أموالنا ما نشاء .
شاهدوا كيف رسول الله شعيباً عليه السلام كان ينهي قومه من الغش والتقليد للنقود في عصره
حتى ردو عليه بهذا الكلام كما قال تعالى - أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبدوا أباؤنا أو نفعل في أموالنا ما نشاء . أقول لا حول ولا قوة إلا بالله من الغش والغشاشين الشاهد لقد أسهمت الشريعة الإسلامية السمحاء واعتنت بذلك الأمر اهتماما كبير كما قال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم حيال تلك الأمر
وقد أرشدنا رسول الله أن نحافظ على النقود وأن لا يتم التلاعب بها بتاتاً لأنه يعتبر من الغش والتدليس حيال المسلمين كافة.
وقال عليه الصلاة والسلام كذلك
كما قالت عائشة رضي الله عنها – نهى رسول الله أن تكسر سكة المسلمين الجائزة بينهم إلا من بأس .
http://images.farfesh.com/articles_images/1FARFESHPHOTOS/1_cappuccino/7awlel3alam/naqdeya1.jpg" alt=""/>
وقال كذلك رسول الهدى صلى الله عليه وسلم
كما زاد الحاكم – نهى رسول الله أن تكسر الدراهم لتجعل فضة
http://www.joelscoins.com/images/sashorv4br.jpg" alt=""/>
تكملة
نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيق
ازرع وردة علمية واسيقها بماء العلم
افضل من الجلوس بالظلام ورمي الشجرة المثمرة التي تنفع الناس ويمكن للإنسان ان يحجب نور الشمعة
ولكنه لن يستطيع أبداً ان يحجب نور القمر المنير الذي ينير للناس النور
باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
http://www14.0zz0.com/2013/03/25/10/382224308.gif" alt=""/> (http://www.0zz0.com/)
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وعترته وزوجاته وصحبه أجمعين
الموضوع
الحسيني ومع كشف حقيقة النقود الزيوف الإسلامية للدنانير والدراهم المطلية بالذهب والفضة
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcT8n92TJtokRKER0Vo80xlUQbapikJqk Ht7p2LK0kaBTKpHpeD1ng
http://alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=467&stc=1&d=1264460721 (https://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRxqFQoTCPSMkd6DiccCFci-FAodvQUDXQ&url=http%3A%2F%2Fwww.alhosini-money.com%2Fshowthread.php%3Fp%3D736&ei=GVW9VbScHsj9Ur2LjOgF&bvm=bv.99261572,d.d24&psig=AFQjCNEhqSEYs9bHKLuUIm4UzM_MzWnVww&ust=1438557721573923)
وهذا نموذج لدينار زيوف من مجموعتي الخاص اموي عام 78 للهجرة أرجوا أن ينال عهلا رضاكم
أأحبتي الكرام
بعد التحية والتقدير والاحترام لجميع الهواة والمهتمين في هذه العلوم النادرة والغير تقليدية والخاصة بعلوم المسكوكات الإسلامية
نقدم لكم اليوم بأذن الله موضوعاً وشرحاً هاماً للغاية والخاص ما هي تعتبر حقيقة الزيوف أو الدنانير والدراهم الإسلامية والتي نشاهدها كل وقت معروضة للبيع أو يتم مشاهدتها للمجموعات الخاصة الشخصية لبعض الهواة وسوف نتحدث فقط حيال الدنانير والدراهم الزيوف المطلية خاصةً أثناء حكم الخلافة الأموية والعباسية والتي تم ضربها وصناعتها من معدن وفلز النحاس ومن ثم تم طليها بفلز الذهب للدنانير
وربما الحديث حول هذه المسألة الهامة تحتاج إلي دليلاً علمياً قوياً جداً حتى نصل معكم حول الحقيقة العلمية الأكيدة وطبعاً توجد اجتهادات كثيرة حيال تلك العملية وهي الطلي للمعدن ومن تلك الاجتهادات العلمية والتي سوف أقوم بالتعريج عليها بحول الله وقوته
( 1 )
أن دار السكة عندما يكون لديها شح وقلة وفقدان فلز ومعدن الذهب والفضة وخاصةً عبر المناجم وخاصةً أثناء الحروب الدائمة
تقوم دار السكة بصناعة الدنانير الذهبية من معدن النحاس وتقوم بطليها بمعدن وفلز الذهب وتقوم بنشرها وتوزيعها من قبيل بيت المال إلي جميع الأسواق العربية حتى لا تتوقف مصالح هذه الأمة
( 2 )
ومن بعض الاجتهادات العلمية الشخصية تقول ربما بأن دار السكة عندما يتم إغلاقها وجردها اليومي ربما يتسلل ليلاً وبجنح الظلام بعض العاملين المهرة المعتمدين من قبيل دار السكة ويقوم بصناعة الدنانير الذهبية من معدن النحاس خاصةً لتوفر هذا المعدن خارج دار السكة وسهلاً حيال صهره يقوم هذا العامل التقني بصناعة المسكوكات بفلز ومعدن النحاس ويقوم بإتقان الوزن الشرعي للدنانير وبضرب هذا المعدن بقوالب الدنانير الحقيقية بمئات الأرطال للدنانير ومن ثم يقوم بطليها خارج دار السكة بفلز ومعدن الذهب وسوف تصبح دنانير حقيقية من حيث الضرب والشكل والمعدن خاصةً لكل من يشاهدها ويتم تصريفها بالأسواق العربية البعيدة عن موقع هذا العامل حتى لا ينكشف أمره ولكن بعد القرون سوف يذوب هذا الطلي ويخرج لنا اللون الحقيقي والمعدن الأصلي وهو معدن النحاس .
( 3 )
ومن الأقوال العلمية والمتفق عليها بين علماء المسكوكات بأن تعتبر هذه الدنانير والدراهم المطلية بالعهد الأموي والعباسي تعتبر ويطلق عليها كلها معنى وعبارة زيوف أي أنها قد تمت صناعتها بخارج دار السكة بإتقان بمعدن وفلز النحاس ومن ثم تم نشرها بالأسواق وتسمى نقوداً زيوفاً فيعتبر هذا الرأي متفق عليه بين علماء المسكوكات كافة إلا من شذ وأجتهد غير هذا الرأي المتفق عليه بين علماء للمسكوكات الإسلامية منذ القدم والحاضر.
.................................................. .....
الشرح الخاص لنا لهذه المسألة العلمية الهامة
نقول وبالله التوفيق والسداد
أولاً
لا بد أولا من التعريف اللغوي خاصةً للدراهم الفضية
الجياد ) ما هي تعتبر عبارة (
وهي من الدراهم الفضة الخالصة ، وتدرج في التجارات ، وتوضع في بيت المال .
( الزيوف)
وهي الدراهم المغشوشة ، وما يرده بيت المال للزيف ، ولكن يتعامل بها التجار ، ويجوز الشراء بها بشرط بيان عيبها ، وأول من ضربها عبيد الله بن زياد
ثالثاً
( النهرجة )
ما يرده التجار من الدراهم ويضرب في غير دار السك التابعة للسلطان.
رابعاً
( السَتُّوقة )
أو السَتُّوق بوزن تَنُّور وهي دارهم وهو لونه أصفر أي من معدن النحاس مموه بالفضة وقد يكون تم طليه ومن ثم أنكشف لونه الحقيقي عبر القروون الزمنية أو بعد وقوعه بالنار من غير قصد
أحبتي الكرام
أجعلونا نشاهد ماذا قالت كتب المعاني لعبارة زيوف
زُيُوف: ( اسم )
زُيُوف : جمع زائِف
زُيوف: ( اسم )
مصدر زَافَ يَزِيفُ
زُيُوفُ الدَّرَاهِمِ : صَيْرُهَا زَائِفَةً
زُيوف: ( اسم )
زُيوف : جمع زَيف
زَيف: ( اسم )
الجمع : زُيوفٌ ، و أَزْيافٌ ، و زِيافٌ
مصدر زافَ
الزَّيْفُ : الطُّنُفُ الذي يَقي الحائِطَ من المطَرِ وغْيرِه
الزَّيْفُ : الشُّرَف في القصور ونحوها
الزَّيْفُ : الدَّرَجُ من المَرَاقي
دِرْهَمٌ زَيْفٌ : أَيْ رَدِيءٌ ، مَغْشوشٌ
زائِف: ( اسم )
الجمع : زائفون و زُيُوف و زُيَّف
اسم فاعل من زافَ
أَعْطاهُ دِرْهَماً زائِفاً : أَي غَيْرَ صالِحٍ للتَّداوُلِ
يُظْهِرُ تَواضُعاً زائِفاً : أَيْ غَيْرَ أَصيلٍ ، مُتَكَلِّفاً
الذَّهب الزَّائف : القصْدير أو الزنْك أو النُحاس الشبيه بالذَّهب في مظهره الخارجيّ ، يستخدم للتَّزيين والتَّرْصيع
زافَ: ( فعل )
زَافَ ، يَزِيفُ ، مصدر زَيْفٌ ، زُيوفٌ
زافَتِ النُّقودُ : ظَهَرَ فِيها غِشٌّ وَرداءةٌ
زافَ النُّقودَ : زَوَّرَها ، اِعْتَدَّها زُيوفاً
زافَ : في مِشْيَتِه زَيَفانًا : أَسرع وتمايل
زافَت : اختال وتبختر
زافَ البنَاءُ وغيرُهُ ، زيْفًا : طال وارتفع
زُيُوفٌ :
[ ز ي ف ]. ( مصدر زَافَ يَزِيفُ ). :- زُيُوفُ الدَّرَاهِمِ :- : صَيْرُهَا زَائِفَةً .
المعجم: الغني
زائِف:
زائف - ج ، زيوف وزيف
1 - زائف من الدراهم الرديء المردود لغش فيه . 2 - زائف : أسد .
المعجم: الرائد
زَيف:
زيف - ج ، زياف وأزياف وزيوف
1 - مصدر زاف يزيف . 2 - شرف . 3 - من الدراهم : الزائف المغشوش .
المعجم: الرائد
زاف:
زاف - يزيف ، زيوفا وزيوفة وزيفا
1 - زافت الدراهم : صارت رديئة مردودة لغش فيها . =
المعجم: الرائد
أحبتي الكرام
أجعلونا نشاهد أن وجد الدليل علا ما هو يعتبر العقاب لمن يقوم بالغش للمسكوكات خارج دار السكة الشرعية لكل خلافة إسلامية .
ذكر آيات الغش بالقران الكريم
ولقد ذكرالله تعالى بقوله – وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون بالأرض ولا يصلحون – ولقد فسر العلماء الشريعة بأن هذه الآية كانت تخص قوم شعيب وأنهم كانوا يزيفون الدراهم في عصرهم ولما نهاهم سيدنا شعيبا عليه السلام حيال غش النقود وتقليدها قالوا له كما قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم– قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبدوا أباؤنا أو نفعل في أموالنا ما نشاء .
شاهدوا كيف رسول الله شعيباً عليه السلام كان ينهي قومه من الغش والتقليد للنقود في عصره
حتى ردو عليه بهذا الكلام كما قال تعالى - أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبدوا أباؤنا أو نفعل في أموالنا ما نشاء . أقول لا حول ولا قوة إلا بالله من الغش والغشاشين الشاهد لقد أسهمت الشريعة الإسلامية السمحاء واعتنت بذلك الأمر اهتماما كبير كما قال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم حيال تلك الأمر
وقد أرشدنا رسول الله أن نحافظ على النقود وأن لا يتم التلاعب بها بتاتاً لأنه يعتبر من الغش والتدليس حيال المسلمين كافة.
وقال عليه الصلاة والسلام كذلك
كما قالت عائشة رضي الله عنها – نهى رسول الله أن تكسر سكة المسلمين الجائزة بينهم إلا من بأس .
http://images.farfesh.com/articles_images/1FARFESHPHOTOS/1_cappuccino/7awlel3alam/naqdeya1.jpg" alt=""/>
وقال كذلك رسول الهدى صلى الله عليه وسلم
كما زاد الحاكم – نهى رسول الله أن تكسر الدراهم لتجعل فضة
http://www.joelscoins.com/images/sashorv4br.jpg" alt=""/>
تكملة