محمد الحسيني
07-28-2015, 12:14 AM
معاً في هذا المنتدى الجميل العلمي
نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيق
ازرع وردة علمية واسيقها بماء العلم
افضل من الجلوس بالظلام ورمي الشجرة المثمرة التي تنفع الناس ويمكن للإنسان ان يحجب نور الشمعة
ولكنه لن يستطيع أبداً ان يحجب نور القمر المنير الذي ينير للناس النور
http://fashion.fsaten.com/images/imgcache/2011/10/145.gif" alt=""/>
باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
http://www14.0zz0.com/2013/03/25/10/382224308.gif" alt=""/> (http://www.0zz0.com/)
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وعترته وزوجاته وصحبه أجمعين
الموضوع
محمد الحسيني ومع شرح مسكوكات ونقود مدينة الموصل بالعهد الاموي والعباسي فقط
http://4.bp.blogspot.com/-d58A4l3tPB0/Tb5yLqHb5WI/AAAAAAAAAA0/oowD-DbPQys/s1600/300px-Kufa_Mosque%252C_1915.jpg" alt=""/> (https://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRxqFQoTCIb9xsnw-cYCFcpXFAodAGcArw&url=http%3A%2F%2Fwww.qadeem.com%2Fvb%2Fshowthread. php%3Ft%3D51225&ei=vWO1VcaqPMqvUYDOgfgK&bvm=bv.98717601,d.ZGU&psig=AFQjCNE7c5FAUUYfshEgaCHplZ3yEA-rtA&ust=1438037143432495)
http://saudiup.com/u/d51437949527291.jpg" alt=""/> (http://saudiup.com/)
التعريف السريع والمختصر جداً لمدينة الموصل لنقود مدينة الموصل تاريخياً منذ الجاهلية الي نهاية العهد العباسي فقط
تعتبرمدينة الموصل العربية التاريخية في بلاد الرافدين والعراق الأن
خاصةً قبل الفتح العربي الإسلامي ليس لها وكغيرها من بلاد العرب دوراً للسك أو نقوداً خاصة بها تضرب وتسك وتنقش
فلا أن نعلم يقيناً بأن كانت مدينة الموصل العربية والعريقة مكانت ستحلة من قبيل الوحش الفارسي لأسباب كثيرة لا مجال لشرحها الأن وحقيقةً تعتبر الموصل في تلك الحقبة المنصرمة هي تعتبر جزءاً مستحلاً من الأمبراطورية الساسانية ( وكانت مدينة الموصل العربية القديمة تخضع للأمبراطورية الساسانية وتحت حكمها حتى سنة 625م
أي بصدر الإسلام العظيم أي بعصر محمد صل الله عليه وسلم وصحابته الكرام
ومن ثم وبعد القتال المريروالشنيع والكبير والطويل بين أعظم دولتيين في تلك الحقبة وهي بين الدولة البيزنطية والفارسية الماجوسية في تلك الحقبة السالفة ثم أصبحت تحت سيطرة الأمبراطورية البيزنطية عندما أستولى عليها الملك هرقل وهو في طريقه لمحاربة الفرس .
وبقيت مستحلة بضرارة وخاضعة وتحت حكم الأمبراطوية والدولة البيزنطية النصرانية حتى أذن الله سبحانه لها وتم بحمد الله وتوفيقه ومن ثم بجهود الصحابة الكرام رضي الله عنهم وتم فتحها وتحريرها من قبيل الجيش العربي الإسلامي العظيم سنة 16هـ
.
- هجرية637ـوكان يتداول أهل مدينة الموصل العربية العريقة النقود والمسكوكات حتى بعد وقبيل الفتح الإسلامي العظيم كانت الدراهم الساسانية الفضية المختلفة لملوكها
وأما السؤال حول تداولهم للدنانير والمسكوكات الذهبية
فالقد تداولوا الدنانير الكسروية الذهبية والتي كانت سائدة ومنتشره ببلاد فارس والعراق فقط وكانت تجلب لهم حي تجارتهم السائدة بينهم وبين المدن والأقاليم المجاورة لهم المختلفة والكثيرة والمتنوعة
وأصبحت وبقيت وضلت مدينة الموصل العربية العريقة على هذا الحال حتى فتحها الخطاب والمسلمون في عهد الخليفة البطل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه عام 15 للهجرة المباركة فأصبحت العملات والمسكوكات النقدية التي خضعت لها المدن الإسلامية المحررة فظهرت النقود العربية على الطراز الساساني المعربة في العهد الراشدي خاصةً بعهد سيدنا عمر وعثمان وعلي ومعاوية وابن الزبير وسمرة بن جندب وعبدالله بن عامر رضي الله عنهم أجمعين و بعد الفتوحات الإسلامية المختلفة والكثيرة
.
وقد ضربت أيضاً على نمط هذه النقود الأمير المهلب بن أبي صفرة حينما كان والياً على الموصل في سنة 67هـ و 68هـ الذي أرسله عبد الله بن الزبير حينذاكوبقيت هذه النقود سائدة في الأستعمال والتداول في مدينة الموصل أنا ذاك
.
وحتى ظهرت لنا النقود والمسكوكات المختلفة الأموية وخاصةً في مرحلة التعريبوالإصلاح النقدي المعروف لدى الجميع وخاصةً كانت هي في خلافة عبد الملك بن مروان رحمه الله وعفى عنه هذا الرجل الأسطورة وبعد سنة 77هـ ظهرت النقود العربية الإسلامية الخالصة خاصةً من .
بعد أن أنتهت بتاتاً حيال التأثيرات والتوشيحات البيزنطية والتوشيحات النصرانية ومنها الصور الدينية كالصليب والرموز وغيرها وكان ذلك بعام 77 للهجرة للدنانير الصرفة
.
وأيضاً تمكنت وتخلصت من التوشيحات للدراهم الفضية للدولة الساسانية وخاصةً للنارالمجوسية والكتابات الفهلوية والتاريخ البهلوي اليزادجردي بالنسبة للدراهم الفضية
و للعلم والفائدة فقط كان أول درهم إسلامي صرف أموي نقول صرف أنتبهوا وليس معرباً نقول كان ذلك بعام 78 للهجرة ضرب أرمينية ومدن أخرى مختلفة وأول فلس إسلامي صرف كان 1ذلك بعام 79 للهجرة ضرب أرمينية
تكملة لنقود ومسكوكات مدينة الموصل العريقة
نقول وكان أول درهم أموي لمدينة الموصل قد تم العثورعليه ونشره بأكبر المراجع العربية والغربية وضرب ونقش وسك بمدينة الموصل كان بعام سنة 82هـجري
أحبتي الكرام
لقد ضر بت مدينة الموصل التاريخية الواقعة بالعراق الشقيق
دراهم أموية جداً رائعة ومميزة وجميلة ونادرة جداً جداً للغاية
وكانت تلك الأعوام فقط بعام 82 و83 للهجرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام
ولقد ضر بت تلك الدراهم عام 82 و83 بعهد الخليفة الخامس الأموي
عبدالملك بن مروان رحمه الله
ترجمة سريعة ومختصرة لدرهم عام 82 للهجرة ضرب الموصل
https://scontent.cdninstagram.com/hphotos-xpf1/t51.2885-15/s306x306/e15/1527536_676990682427165_658774234_n.jpg" alt=""/> (https://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRxqFQoTCJP9vOLy-cYCFcs_FAodLtoJ3g&url=http%3A%2F%2Fpinsta.me%2Ftag%2Fumayyad%3Fstart %3D957034864480573054&ei=C2a1VdPLB8v_UK60p_AN&bvm=bv.98717601,d.ZGU&psig=AFQjCNE7c5FAUUYfshEgaCHplZ3yEA-rtA&ust=1438037143432495)
1- بعهد الخلافة - الأموية الشرقية
2- بعهد الخليفة - عبدالملك بن مروان
3- ترتيبه بين الخلفاء - الخامس
4 - التاريخ عام - 82 و83 فقط ولم تشاهد دراهم أموية غيرها إلي الآن
وربما سوف تخرج لنا الأرض بفضل الله وحده ومن ثم التنقيب دراهم أخرى لضرب الموصل
5- أسم المدينة - الموصل
6- المعدن - فضة
7 - الشكل - بيضاوي
8- نوع الخط - كوفي بسيط
9-2.80 غ
10 - القطر - 28 ملم
11- سجل بالمركز الأول للوجه الأول للدرهم
لا الــــه الا
اللـه وحده
لاشـريكـ له
12- سجل بالطوق للوجه الأول للدرهم
بسم الله ضرب هذا الدرهم بالمـوصـل سنة اثنـين وثمنـين
13- سجل بالمركز الثاني للوجه الثاني للدرهم
الله احــد الله
الصمد لم يلد و
لم يولد ولم يكن
له كـفـوا احــد
14- سجل بالطوق للوجه الثاني للدرهم الموصل عام 82
محمد رسول الله أرسله الهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
15 - الندرة للدرهم -
نادر للغاية ويصنف RRR
16 - السعر التقريبي للبيع في أخر المزادات العالمية
30 ألف جنيه إسترليني
ونقول لكم ومن كان هو والياً علي مدينة الموصل نقول كان هو \ الأمير محمد بن مروان بن الحكم من عام 75هـ -85هـ
......................................
الفلوس النحاسية الإسلامية الصرفة لمدينة الموصل
أما الحديث حيال التحليل العلمي الفلوس النحاسية والتي سكت خاصةً بمدينة (بالموصل في العهد الأموي وخاصةً حيال
سكها ونقشها وضربها التحليل وصل لنا أنها تصلأربعة أصناف فقط
فبعد التحيل العلمي نقول أنها تم
الصنف الأول
الأول نقول وبالله التوفيق والسداد أنه كان يحمل أسم الموصل لكنه من دون تاريخ
الصنف الثاني
يحمل فقط تاريخ وأسم الموصل فضلاً عن أسم الوالي الذي أمر بسك مثل هذه الفلوس
والصنف الثالث
فقد نقش وسجل فقط أسم الوالي ولكنها من دون تاريخ تذكر أو مدينة
والصنف الرابع
تم مشاهدة ومعاينة نقش وتسجيل تاريخ السك وأسم والي الموصل ولكن من دون أسم الموصل أنتبهوا لذلك جيداً وحقيقةً وكان أول فلس أموي تم العثور عليه وتم نقشه وضربه وسبكه بمدينة الموصل كان في سنة 87هـجرية والوالي الذي كان مستلماً عليها هو الأمير سعيد بن عبد الملك من85هـ -101هـجرية وقد وصلتنا من المعلومات والتي تكون أن شاء الله حقيقية وكذلك تم العثورعلىجميع نقود ومسكوكات ولاّة الموصل في العهد الأموي كالأتي
ويمكننا أن نقوم بتقسيم وتفصيل وشرح الفلوس النحاسية والتي تم ضربها بمدينة الموصل إلى أربعة أصناف وأشكال مختلفة ومتنوعة
الشكل والصنف الأول
كان منقوشاً به أسم مدينة ( الموصل )لكنه من دون تاريخ الضرب ولا أيضاً أسم الوالي مسجلاً به
سجل به كالمأثورات للفلوس ولكن ظهرت عبارة الموصل
( ( بسم الله ضرب هذا الفلس بالموصل جّار
لشكل والصنف الثاني
كان مسجلاً به ومنقوش أسم الموصل وتاريخ الضرب
( ضرب هذا الفلس بالموصل سنة سبع وتسعين )
لشكل والصنف الثالث لفلوس مدينة الموصل العريقة فكان كالأتي
الشكل الثالث كان مسجلاً به فقط أسم الأمير ( الوالي) وزائد أسم مدينة الموصل
( ( بسم الله أمر الأمير يحيى بن يحيى بالموصل
لشكل والصنف الرابع والأخير للفلوس النحاسية
الشكل الرابع كان مسجلاً به تاريخ الضرب وأسم امير الموصل( ضرب سنة خمسة وعشرون ومئة
مما أمر به الأمير مروان بن محمد )
تكملة
نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيق
ازرع وردة علمية واسيقها بماء العلم
افضل من الجلوس بالظلام ورمي الشجرة المثمرة التي تنفع الناس ويمكن للإنسان ان يحجب نور الشمعة
ولكنه لن يستطيع أبداً ان يحجب نور القمر المنير الذي ينير للناس النور
http://fashion.fsaten.com/images/imgcache/2011/10/145.gif" alt=""/>
باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
http://www14.0zz0.com/2013/03/25/10/382224308.gif" alt=""/> (http://www.0zz0.com/)
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وعترته وزوجاته وصحبه أجمعين
الموضوع
محمد الحسيني ومع شرح مسكوكات ونقود مدينة الموصل بالعهد الاموي والعباسي فقط
http://4.bp.blogspot.com/-d58A4l3tPB0/Tb5yLqHb5WI/AAAAAAAAAA0/oowD-DbPQys/s1600/300px-Kufa_Mosque%252C_1915.jpg" alt=""/> (https://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRxqFQoTCIb9xsnw-cYCFcpXFAodAGcArw&url=http%3A%2F%2Fwww.qadeem.com%2Fvb%2Fshowthread. php%3Ft%3D51225&ei=vWO1VcaqPMqvUYDOgfgK&bvm=bv.98717601,d.ZGU&psig=AFQjCNE7c5FAUUYfshEgaCHplZ3yEA-rtA&ust=1438037143432495)
http://saudiup.com/u/d51437949527291.jpg" alt=""/> (http://saudiup.com/)
التعريف السريع والمختصر جداً لمدينة الموصل لنقود مدينة الموصل تاريخياً منذ الجاهلية الي نهاية العهد العباسي فقط
تعتبرمدينة الموصل العربية التاريخية في بلاد الرافدين والعراق الأن
خاصةً قبل الفتح العربي الإسلامي ليس لها وكغيرها من بلاد العرب دوراً للسك أو نقوداً خاصة بها تضرب وتسك وتنقش
فلا أن نعلم يقيناً بأن كانت مدينة الموصل العربية والعريقة مكانت ستحلة من قبيل الوحش الفارسي لأسباب كثيرة لا مجال لشرحها الأن وحقيقةً تعتبر الموصل في تلك الحقبة المنصرمة هي تعتبر جزءاً مستحلاً من الأمبراطورية الساسانية ( وكانت مدينة الموصل العربية القديمة تخضع للأمبراطورية الساسانية وتحت حكمها حتى سنة 625م
أي بصدر الإسلام العظيم أي بعصر محمد صل الله عليه وسلم وصحابته الكرام
ومن ثم وبعد القتال المريروالشنيع والكبير والطويل بين أعظم دولتيين في تلك الحقبة وهي بين الدولة البيزنطية والفارسية الماجوسية في تلك الحقبة السالفة ثم أصبحت تحت سيطرة الأمبراطورية البيزنطية عندما أستولى عليها الملك هرقل وهو في طريقه لمحاربة الفرس .
وبقيت مستحلة بضرارة وخاضعة وتحت حكم الأمبراطوية والدولة البيزنطية النصرانية حتى أذن الله سبحانه لها وتم بحمد الله وتوفيقه ومن ثم بجهود الصحابة الكرام رضي الله عنهم وتم فتحها وتحريرها من قبيل الجيش العربي الإسلامي العظيم سنة 16هـ
.
- هجرية637ـوكان يتداول أهل مدينة الموصل العربية العريقة النقود والمسكوكات حتى بعد وقبيل الفتح الإسلامي العظيم كانت الدراهم الساسانية الفضية المختلفة لملوكها
وأما السؤال حول تداولهم للدنانير والمسكوكات الذهبية
فالقد تداولوا الدنانير الكسروية الذهبية والتي كانت سائدة ومنتشره ببلاد فارس والعراق فقط وكانت تجلب لهم حي تجارتهم السائدة بينهم وبين المدن والأقاليم المجاورة لهم المختلفة والكثيرة والمتنوعة
وأصبحت وبقيت وضلت مدينة الموصل العربية العريقة على هذا الحال حتى فتحها الخطاب والمسلمون في عهد الخليفة البطل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه عام 15 للهجرة المباركة فأصبحت العملات والمسكوكات النقدية التي خضعت لها المدن الإسلامية المحررة فظهرت النقود العربية على الطراز الساساني المعربة في العهد الراشدي خاصةً بعهد سيدنا عمر وعثمان وعلي ومعاوية وابن الزبير وسمرة بن جندب وعبدالله بن عامر رضي الله عنهم أجمعين و بعد الفتوحات الإسلامية المختلفة والكثيرة
.
وقد ضربت أيضاً على نمط هذه النقود الأمير المهلب بن أبي صفرة حينما كان والياً على الموصل في سنة 67هـ و 68هـ الذي أرسله عبد الله بن الزبير حينذاكوبقيت هذه النقود سائدة في الأستعمال والتداول في مدينة الموصل أنا ذاك
.
وحتى ظهرت لنا النقود والمسكوكات المختلفة الأموية وخاصةً في مرحلة التعريبوالإصلاح النقدي المعروف لدى الجميع وخاصةً كانت هي في خلافة عبد الملك بن مروان رحمه الله وعفى عنه هذا الرجل الأسطورة وبعد سنة 77هـ ظهرت النقود العربية الإسلامية الخالصة خاصةً من .
بعد أن أنتهت بتاتاً حيال التأثيرات والتوشيحات البيزنطية والتوشيحات النصرانية ومنها الصور الدينية كالصليب والرموز وغيرها وكان ذلك بعام 77 للهجرة للدنانير الصرفة
.
وأيضاً تمكنت وتخلصت من التوشيحات للدراهم الفضية للدولة الساسانية وخاصةً للنارالمجوسية والكتابات الفهلوية والتاريخ البهلوي اليزادجردي بالنسبة للدراهم الفضية
و للعلم والفائدة فقط كان أول درهم إسلامي صرف أموي نقول صرف أنتبهوا وليس معرباً نقول كان ذلك بعام 78 للهجرة ضرب أرمينية ومدن أخرى مختلفة وأول فلس إسلامي صرف كان 1ذلك بعام 79 للهجرة ضرب أرمينية
تكملة لنقود ومسكوكات مدينة الموصل العريقة
نقول وكان أول درهم أموي لمدينة الموصل قد تم العثورعليه ونشره بأكبر المراجع العربية والغربية وضرب ونقش وسك بمدينة الموصل كان بعام سنة 82هـجري
أحبتي الكرام
لقد ضر بت مدينة الموصل التاريخية الواقعة بالعراق الشقيق
دراهم أموية جداً رائعة ومميزة وجميلة ونادرة جداً جداً للغاية
وكانت تلك الأعوام فقط بعام 82 و83 للهجرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام
ولقد ضر بت تلك الدراهم عام 82 و83 بعهد الخليفة الخامس الأموي
عبدالملك بن مروان رحمه الله
ترجمة سريعة ومختصرة لدرهم عام 82 للهجرة ضرب الموصل
https://scontent.cdninstagram.com/hphotos-xpf1/t51.2885-15/s306x306/e15/1527536_676990682427165_658774234_n.jpg" alt=""/> (https://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRxqFQoTCJP9vOLy-cYCFcs_FAodLtoJ3g&url=http%3A%2F%2Fpinsta.me%2Ftag%2Fumayyad%3Fstart %3D957034864480573054&ei=C2a1VdPLB8v_UK60p_AN&bvm=bv.98717601,d.ZGU&psig=AFQjCNE7c5FAUUYfshEgaCHplZ3yEA-rtA&ust=1438037143432495)
1- بعهد الخلافة - الأموية الشرقية
2- بعهد الخليفة - عبدالملك بن مروان
3- ترتيبه بين الخلفاء - الخامس
4 - التاريخ عام - 82 و83 فقط ولم تشاهد دراهم أموية غيرها إلي الآن
وربما سوف تخرج لنا الأرض بفضل الله وحده ومن ثم التنقيب دراهم أخرى لضرب الموصل
5- أسم المدينة - الموصل
6- المعدن - فضة
7 - الشكل - بيضاوي
8- نوع الخط - كوفي بسيط
9-2.80 غ
10 - القطر - 28 ملم
11- سجل بالمركز الأول للوجه الأول للدرهم
لا الــــه الا
اللـه وحده
لاشـريكـ له
12- سجل بالطوق للوجه الأول للدرهم
بسم الله ضرب هذا الدرهم بالمـوصـل سنة اثنـين وثمنـين
13- سجل بالمركز الثاني للوجه الثاني للدرهم
الله احــد الله
الصمد لم يلد و
لم يولد ولم يكن
له كـفـوا احــد
14- سجل بالطوق للوجه الثاني للدرهم الموصل عام 82
محمد رسول الله أرسله الهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
15 - الندرة للدرهم -
نادر للغاية ويصنف RRR
16 - السعر التقريبي للبيع في أخر المزادات العالمية
30 ألف جنيه إسترليني
ونقول لكم ومن كان هو والياً علي مدينة الموصل نقول كان هو \ الأمير محمد بن مروان بن الحكم من عام 75هـ -85هـ
......................................
الفلوس النحاسية الإسلامية الصرفة لمدينة الموصل
أما الحديث حيال التحليل العلمي الفلوس النحاسية والتي سكت خاصةً بمدينة (بالموصل في العهد الأموي وخاصةً حيال
سكها ونقشها وضربها التحليل وصل لنا أنها تصلأربعة أصناف فقط
فبعد التحيل العلمي نقول أنها تم
الصنف الأول
الأول نقول وبالله التوفيق والسداد أنه كان يحمل أسم الموصل لكنه من دون تاريخ
الصنف الثاني
يحمل فقط تاريخ وأسم الموصل فضلاً عن أسم الوالي الذي أمر بسك مثل هذه الفلوس
والصنف الثالث
فقد نقش وسجل فقط أسم الوالي ولكنها من دون تاريخ تذكر أو مدينة
والصنف الرابع
تم مشاهدة ومعاينة نقش وتسجيل تاريخ السك وأسم والي الموصل ولكن من دون أسم الموصل أنتبهوا لذلك جيداً وحقيقةً وكان أول فلس أموي تم العثور عليه وتم نقشه وضربه وسبكه بمدينة الموصل كان في سنة 87هـجرية والوالي الذي كان مستلماً عليها هو الأمير سعيد بن عبد الملك من85هـ -101هـجرية وقد وصلتنا من المعلومات والتي تكون أن شاء الله حقيقية وكذلك تم العثورعلىجميع نقود ومسكوكات ولاّة الموصل في العهد الأموي كالأتي
ويمكننا أن نقوم بتقسيم وتفصيل وشرح الفلوس النحاسية والتي تم ضربها بمدينة الموصل إلى أربعة أصناف وأشكال مختلفة ومتنوعة
الشكل والصنف الأول
كان منقوشاً به أسم مدينة ( الموصل )لكنه من دون تاريخ الضرب ولا أيضاً أسم الوالي مسجلاً به
سجل به كالمأثورات للفلوس ولكن ظهرت عبارة الموصل
( ( بسم الله ضرب هذا الفلس بالموصل جّار
لشكل والصنف الثاني
كان مسجلاً به ومنقوش أسم الموصل وتاريخ الضرب
( ضرب هذا الفلس بالموصل سنة سبع وتسعين )
لشكل والصنف الثالث لفلوس مدينة الموصل العريقة فكان كالأتي
الشكل الثالث كان مسجلاً به فقط أسم الأمير ( الوالي) وزائد أسم مدينة الموصل
( ( بسم الله أمر الأمير يحيى بن يحيى بالموصل
لشكل والصنف الرابع والأخير للفلوس النحاسية
الشكل الرابع كان مسجلاً به تاريخ الضرب وأسم امير الموصل( ضرب سنة خمسة وعشرون ومئة
مما أمر به الأمير مروان بن محمد )
تكملة