شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : محمد الحسيني يقول الدرهم المعرب النادر للغاية موضوع الموسم لعام 2015 م


محمد الحسيني
04-10-2015, 10:36 PM
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم


المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه


http://upload.7hob.com/images2014/www.7hob.com1370586853884.jpg" alt=""/> (http://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRw&url=http%3A%2F%2Fvb.bagdady.com%2Fbagdady537550%2F&ei=6_DAVMHwDcfraNytgegM&bvm=bv.83829542,d.d2s&psig=AFQjCNE1R5tm3kdyKEm0gQk2Qifuip9kvA&ust=1422017085413443)



ازرع وردة علمية واسيقها بماء العلم


http://www.ut.edu.sa/image/journal/article?img_id=1800216&t=1364901678869 (http://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRw&url=http%3A%2F%2Fwww.ut.edu.sa%2Far%2Fweb%2Fdepart ment-of-law%2Fdepartment&ei=CfbAVMLvMYXbapbqgtAE&bvm=bv.83829542,d.d2s&psig=AFQjCNFChVpMDB5s5y89IvmdwHJW-C6a5Q&ust=1422018435171051)



افضل من الجلوس بالظلام ورمي الشجرة المثمرة التي تنفع الناس ويمكن للإنسان ان يحجب نور الشمعة


ولكنه لن يستطيع ان يحجب نور القمر المنير




باقة ورد للجميع

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه


http://www14.0zz0.com/2013/03/25/10/382224308.gif" alt=""/> (http://www.0zz0.com/)




أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام


الموضوع

https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQD3nNVvX2yHgy1hnYivOHBv7RRTQIzI 30yBIppIdYR9bpMP3U-Xg (http://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRw&url=http%3A%2F%2Fwww.christian-dogma.com%2Fmobile%2Fpost.php%3Ft%3D611626&ei=wsUnVfe9DKTP7Qa-koCICw&bvm=bv.90491159,d.d2s&psig=AFQjCNEf303D0aVTPKYGTEuX-DXDwSlJxQ&ust=1428756239230318)


محمد الحسيني يقول الدرهم المعرب موضوع الموسم لعام 2015 م


http://img828.imageshack.us/img828/8471/sup.png (http://www.mexat.com/vb/showthread.php?t=825870)


تكملة

محمد الحسيني
04-10-2015, 10:38 PM
http://www.sudaneseonline.com/uploadpic/Jun09upload/Image_4_3895268442sudanweb111505_mail_gq1_yahoo_co m.jpg" alt=""/> (http://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=&url=http%3A%2F%2Fwww.sudaneseonline.com%2Fcgi-bin%2Fsdb%2F2bb.cgi%3Fseq%3Dmsg%26board%3D250%26ms g%3D1254324577%26page%3D2&ei=dBkoVeGpIqOv7Aau2YGICg&bvm=bv.90491159,d.ZGU&psig=AFQjCNHmkL55yu47WQPUywM8qv_znwLnng&ust=1428777716989671)




السلام عليكم

أحبتي الكرام في كل مكان بالوطن العربي

نقدم لكم الليلة موضوعاً هاماً وجديداً ومتميزاً لدرهم معرب إسلامي مضروب علا الطراز الكسروي وهو يعتبر مبكراً وجديداً خاصةً بالساحة ولاسيما أنه لم يتم نشره من قبيل أي بحث أو دراسة أو محاضرة قد تناولت هذا الدرهم المعروض لكم وحتى أنه لم يتم حفظه أو عرضه في أي متحف أو مجموعات شخصية بالوطن العربي وربما يكون موجوداً ولكنني لم أسمع به أو أشاهده شخصياً .

أولاً وقبل الشروع بالموضوع الهام لهذا الموسم عام 2015 م

من هو سيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وماذا قالوا عنه مجموعةً من الصحابة الكرام وشكله وزهده وجهاده





http://www.alamatonline.net/load_files/pics/1401189483.jpg" alt=""/> (http://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRw&url=http%3A%2F%2Fwww.alamatonline.net%2Fl3.php%3Fi d%3D100755&ei=BxwoVZuaFKGM7AaqnoDYCA&bvm=bv.90491159,d.ZGU&psig=AFQjCNEmkM5awTr1p3uU5bmp6q8jIwvVhg&ust=1428778357800781)
.......................................... ...........
سيرة مختصر جميلة للصحابي الجليل

اسمه ونسبه:

معاوية بن أبى
سفيان

صخر(رضي الله عنهما) بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب يلتقي نسبه مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم عند عبد مناف. وأمه هي هند بنت عتبة بن ربيعة.
و أخته أم المؤمنين رملة بنت أبى سفيان (رضي الله عنها) زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال الذهبي رضي الله عنه: (كان رجلاً طويلاً، أبيض، جميلاً، مهيباً).

مولده وإسلامه:
ولد قبل البعثة بخمس سنين، وأسلم في عام (7هـ) وأخفى إسلامه حتى فتح مكة خوفاً من أبيه ولم يظهره إلا في فتح مكة، ولذلك ظن كثير من المؤرخين أنه من مسلمة الفتح.

فضله:
وهو من مشاهير الصحابة وفضلائهم (رضي الله عنهم جميعاً) دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: (اللهم اجعله هادياً مهدياً واهد به).
أخرج البخاري في التاريخ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاوية رضي الله عنه: (اللهم علمه الكتاب والحساب وقه العذاب).

ومن الأحاديث الدالة على فضله أيضاً ما رواه البخاري رحمه الله عن أم حرام بنت ملحان الأنصارية (رضي الله عنها) قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا -أي: فعلوا فعلاً وجبت لهم به الجنة. فتح الباري- قالت أم حرام: قلت: يا رسول الله، أنا فيهم؟ قال: أنت فيهم، وكان ذلك جيش معاوية في خلافة عثمان رضي الله عنهما).
ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر -القسطنطينية: فتح الباري- مغفور لهم) (وهو الجيش الإسلامي بقيادة يزيد بن معاوية، وفي جملة من كبار الصحابة منهم: أبو أيوب الأنصاري وابن عمر وابن عباس وابن الزبير رضي الله عنهم جميعاً) فقلت: أنا فيهم يا رسول الله؟ قال: لا.
وقد ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم بعض عمله فكان يكتب له، ثم ولاه أبو بكر رضي الله عنه بعض عمله، ثم ولاه عمر رضي الله عنه بعض بلاد الشام، وظل عليها طوال حياة عمر رضي الله عنه مع شدة عمر على عماله، ثم جمع له عثمان بلاد الشام كلها.

زهده رضي الله عنه:
روى الإمام أحمد في كتاب الزهد (ص172 طبعة مكة) عن أبي شبل محمد بن هارون عن حسن بن واقع عن ضمرة بن ربيعة القرشي عن علي بن أبي حملة عن أبيه قال: رأيت معاوية على المنبر بدمشق يخطب الناس وعليه ثوب مرقوع.
وأخرج ابن كثير(8/134) عن يونس بن ميسر الحميري الزاهد – وهو من شيوخ الأوزاعي – قال: رأيت معاوية في سوق دمشق وهو مردف وراءه وصيفاً وعليه قميص مرقوع الجيب يسير في أسواق دمشق.

ثناء الصحابة عليه:
قال سعد بن أبى وقاص رضي الله عنه: ما رأيت أحداً بعد عثمان أقضى بحق من صاحب هذا الباب يعني معاوية.
وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال: ما رأيت رجلاً أخلق بالملك من معاوية.
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه قال: ما رأيت أحداً أسود من معاوية.
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال لأهل الشام: ما رأيت أحداً أشبه صلاة بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من إمامكم هذا (يعني معاوية).
أخرج الطبراني (5/330) حدثني عبد الله بن أحمد بن شبويه، قال: حدثني أبي، قال: حدثني سليمان، قال: حدثني عبد الله بن المبارك، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، قال: (قال عمر بن الخطاب: تذكرون كسرى وقيصر ودهاءهما وعندكم معاوية)!
كما أورد هذا الخبر البلاذري في أنساب الأشراف (4/147)، والقالي في الأمالي (2/121).
عن عمر بن الخطاب لما ولاه الشام: لا تذكروا معاوية إلا بخير (البداية والنهاية (8/25

رحمك الله يا معاوية ورضي الله عنك وأرضاك وغفر ذنبك كم من الحسنات سوف تكون بميزان أعمالك يوم القيامة خاصةً بمن تكلم عنك

.........................................

الشرح والتفصيل للدرهم العروض لكم




http://alhosini-money.com/images/statusicon/wol_error.gif" alt=""/>تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 671 * 448.http://www.3rbz.com/uploads/84881a08b2e82.jpg" alt=""/> (http://www.bnatgames.info/)




http://www.3rbz.com/uploads/ae7e212fe95c1.jpg" alt=""/> (http://www.bnatgames.info/)


بدايةً شرح مختصر للدرهم المعروض والذي سوف نتناول شرح واجتهادنا به

نقول هو يعتبر درهماً إسلامياً معرباً مضروباً علا الطراز الكسروي بما يقارب نسبته 30 \ 100 فقط

منقوش به صورة رجل عربي ملتحي يلتفت إلي اليسار وليس كما هو معتاد للملوك فارس يلتفتون إلي جهة اليمين ويرتدي سترة جميلة أو درعاً للحرب ويرتدي قلادة جميلة مع بعض التوشيحات والكتابات العربية الكوفية المنقوشة بالطوق كاملاً

وبالوجه الثاني للدرهم الجميل والجديد

توجد بالمركز مدرج وصورة شجرة بدلاً من النار المجوسية وكذلك تم تبديل الحرس للنار المجوسية إلي ورقة شجر يميناً وشمالاً زائد كتابة مجهولة لدينا مما يوحي بأنه طراز جديد وغريب في أنن واحداً

وتوجد كذلك به منقوشة حلقات زائد نقش الهلال والنجمة المعتادة علا الدراهم الساسانية الصرفة أو المعربة أيضاً هذه صورة سريعة حيال الدرهم المعروض لديكم .

................................

أولا ما هي المأثورات العربية المسجلة بالدرهم

المأثورات المسجلة

حسب قراءتي المتواضعة والاجتهاد له

1. بسم الله

1. ضرب هذا

1. الدرهم بالحر

1- في سنة ست وأربعين

....................................

والوجه الثاني للدرهم

v حلقات

v الهلال والنجمة

ورقة شجر

v مدرج

.........................................

ندعكم مع الشرح والنقاش لهذا الدرهم الغريب


................................


أولاً

معلوم لدى الجميع بأن سيدنا مع معاوية رضي الله عنه وأرضاه قد ضرب الدراهم الإسلامية العربة والمضروبة علا الطراز الكسروي في عدة مدن مختلفة وأعوام مختلفة أيضاً ولقد نقش أسمه فقط وتارةً نقش أسمه معاوية أمير ارشكان

أي أمير المؤمنين

ويعتبر هذا الطراز نادراً وهاماً وثميناً

ولقد نقش التاريخ الهجري الحقيقي وليس اليزدجردي أو بعد يزدجرد في إحدى دراهمه النادرة والمحفوظة ببلاد الغرب للأسف ولكن انتبهوا لقد نقشها بالخط الفهلوي وليس الكوفي البسيط مع وجود عدة مواضيع خاصة بنا بفضل من الله تشرح دراهم سيدنا معاوية بصورة علمية مفصلة ودقيقة جداً لمن أراد الزيادة بذلك

لاسيما يعتبر أو من نقش اسم المدينة والتاريخ الهجري الحقيقي بالخط الكوفي البسيط هو عبدالملك بن مروان رحمه الله عام 71 و72 بمدينة دمشق وحمص وهي أيضا محفوظة ببلاد الغرب للأسف الشديد

ومعلوم لدينا الخلاف الدائر والدارج بين خبراء وهواة المسكوكات الإسلامية حفظهم الله تعالى حيال دراهم سيدنا عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وأرضاهم وهل تم تسجيل التاريخ بالهجري أو باليزادجردي أو ما بعد يزدجرد والسبب من ذلك الاختلاف هو لا توجد أسماء للصحابة رضي الله عنهم بدراهم منقوشاً بها أسم عمر أو عثمان أو علي مع ظهور دراهم أخرى بأسماء الصحابة الكرام كأمثال معاوية وعبدالله ابن الزبير وسمرة ابن جندب وعبدالله ابن عامر رضي الله عنهم أجمعين وهي تعتبر جميعها من مجموعتي الخاصة بفضل من الله وحده

مع أنني أميل للرأي الأخر والذي يقول بأن دراهم سيدنا عمر عام 20 وعثمان وعلي رضي الله عنهم والسبب من ذلك وهذا طبعاً رائي الشخصي بأنها موشحه بالخط الكوفي البسيط بعدة عبارات إسلامية بالتالي دراهم سمرة بن جندب المسجل به اسمه عام 41 للهجرة هي قريبة جداً لدراهم تاريخ سيدنا علي رضي الله عنه عام 38 للهجرة من حيث الطراز والشكل فانا أقول بان جميع التاريخ المسجلة بدراهم سيدنا عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم هي تعتبر خاصة بهم وليس كما تذكره كتب الغرب والمرحوم العلامة ناصر النقشبندى العراقي قد ألف عدة كتب حيال الدراهم المعربة واثبت تلك الدراهم أنها خاصة للصحابة رضي الله عنهم ومنهم عمر وعثمان وعلي

هذه كلمة سريعة ومؤجرة حيال دراهم الصحابة السبعة المطروحة بالساحة وجميعها من مجموعتي الخاصة بفضل من الله وحده وتوفيقه

إكمال النقاش لهذا الدرهم الغريب والتي لفت نظري

بعدة أموراً علميةً

منها ما يلي

أولاً

لماذا لم تذكر المراجع العربية أو التغريبية القديمة منها أو الحديثة هذا الدرهم المعروض لكم

ثانياً

ولماذا لم يخرج لنا درهماً أخراً بالساحة مشابه له


...........................


ثالثاً

العبارة المسجلة به بحسب قراءتي له

هي كالأتي

بسم الله ضرب هذا الدرهم بالحر في سنة ست وأربعين

أتنبهوا أحبتي تعتبر هذه العبارة مشابه كلياً ببعض الدراهم الإسلامية الأموية الصرفة وبالتالي نقول هل سيدنا معاوية رضي الله عنه يعتبر هو أول من سنه طريقة الكتابة بالدراهم حيال هذه الصيغة المنقوشة خاصةً أن كانت قراءتي للدرهم صحيحاً لاسيما يوجد به بعض من الطمس لبعض العبارات ولكنني قد حاولت قراءته بالمكبر.
........................


رابعاً

ربما يقول سائل يا أبا سالم ربما بعد عبارة ست وأربعين ومئه ولكنها مطموسة .

الجواب على السائل نقول

أن كانت هذا رائكم حيال التاريخ يعني يكون خاصاً للخليفة العباسي أبو جعفر المنصور فهذا يعتبر أمراً غير معقولاً والسبب من ذلك دراهم أبو جعفر كلها ظهرت إسلامية صرفة وليست معربة وما هو مصلحة أبو جعفر المنصور أن يضرب هذا الطراز الكسروي مع تعظيمهم للنقود الإسلامية الصرفة وهذا أيضا مخالفاً ببيت المال أو بدار السكة الإسلامية لاسيما الدرهم ليس ضرب مدينة طبرستان المعروفة والتي كانت تسك الدراهم الصغيرة المشابه للدراهم المعربة الإسلامية لاسيما المدينة المنقوشة هي الحر وليست طبرستان التي تنقش اسم طبرستان بدراهمها فهذا مستبعد جداً
.........................


خامساً

ربما يقول سائل يا أبا سالم ربما بعد عبارة ست وأربعين ومأتيين ولكنها مطموسة .

الجواب على السائل نقول

أبو الفضل جعفر المتوكل بالله

والذي حكم من عام

للهجرة

232 -247

وهذا أيضا مستبعداً لماذا يضرب مثل هذا الطراز


...........................


سادساً

ربما يقول سائل يا أبا سالم ربما بعد عبارة ست وأربعين وثالثمئة ولكنها مطموسة .

الجواب على السائل نقول

يعني سوف يكون للخليفة العباسي

أبو القاسم الفضل المطيع لله

والذي حكم من عام

للهجرة

334 -363

وهذا أيضا مستبعداً لماذا يضرب مثل هذا الطراز

...........................

سابعاً

نقول لماذا ضربت بالتحديد مدينة الحر وهي التي واقعة بالعراق ألان وفي قول أخر أنها مدينة الحر بشمال سوريا أن كانت طبعاً قراءتي صحيحة ولم يضرب سيدنا معاوية مدينة دمشق وهي العاصمة للخلافة الأموية ربما يكون لها مقصداً سياسياً لانتصار جيش سيدنا معاوية هنالك ومن ثم ضرب هذا الدرهم بهذا التاريخ عام 46 مدينة الحر الله اعلم

..................................

ثامناً

تعتبر جميع دراهم سيدنا معاوية المعروفة بالساحة

مضروبة علا الطراز الكسروي وانتبهوا لذلك جيداً نقول من حيث الصور المنقوشة بدراهم سيدنا معاوية

فما هو السبب من تبديل صورة ملوك كسرى زائد النار المجوسية وحراسها الدائمين لها

.....................

أخيراً حيال الملاحظات الهامة والجديدة حيال هذا الدرهم الجديد بالساحة نقول وبالله التوفيق والسداد

أن كان حقاً يعتبر هذا الدرهم خاص لسيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وأرضاه عام 46 ضرب مدينة الحر والاجتهاد مفتوح للجميع لمن يدلوا بدلوه

فأنا لا أجزم أنه لمعاوية بسبب الطمس لبعض العبارات ولا انفي انه ليس لمعاوية انتبهوا لذلك بارك الله بكم

ولكن كل الإشارات الواضحة حيال التاريخ وصورة الملك العربي والمدينة والتعريب المبكر للدرهم توحي

لنا جلياً أنه درهم خاص لسيدنا معاوية رضي الله عنه

فسوف يكون كالتالي وهذا طبعاً تحليلي واجتهادي






أولاً

يعتبر سيدنا معاوية هو أو من بدل صورة ملوك المجوس لبلاد الفرس وليس عبدالملك بن مروان








ثانياً

يعتبر سيدنا معاوية هو أول من سجل التاريخ الهجري بالخط الكوفي وسبق عبدالملك بن مروان








ثالثاً

يعتبر سينا معاوية هو أول من بدل صورة حراس النار المجوسية وأبدلها بصورة ورق للغصن وليس عبدا لملك بن مروان كما هو حال درهم عبد الملك المحراب وأيضاً الدرهم الذي ضربه له أخوه البشر والذي يسمى درهم المبتهل لله لان الحراس كانوا يرفعون يديهم لله لنصر عبدا لملك على أصحابة وللعلم تعتبر تسمية درهم المبتهل لله من تأليفي لهذا الدرهم بهذه الصيغة .




رابعاً

يعتبر سيدنا معاوية هو أول من نقش صيغة الدرهم الصرف والذي سك بعهد عبدالملك بن مروان لاسيما عبارة بسم الله ضرب هذا الدرهم ( ) في سنة ( )

ومعلوم لدينا بأن أول ديناراً صرفاً ذهبياً إسلاميا سك بعام 77 للهجرة وأول درهماً إسلاميا صرفاً تم سكه بعام 78 للهجرة لعدة مدن وتعتبر كلها نادرة وثمينة وهامة للغاية وأول فلساً إسلاميا صرفاً قد تم ضربه وسكه كان بعام 79 للهجرة ضرب مدينة أرمينية وأما الحديث حول الفلوس المغفلة للموصل أو دمشق أو غيرها وهي ليست مؤرخة فهذا يعتبر ليس دليلاً حقيقياً

وهو اجتهاداً من موقع روز الروسي الشهير أو كتب استيف أللبوم وأول ظهور للأجزاء للدنانير الأموية الصرفة كان بعام 91 وليس كما يشاع بالكتب أنه بعام 92 للهجرة .

..................................


أرجوا أن قد نال علا رضاكم هذا الموضوع والذي أسميته حقيقيةً لجماله موضوع الموسم لعام 2015 للمسكوكات الإسلامية والباب مفتوحاً للجميع حيال الرد على الموضوع الجديد ومن كان يستطيع والديه القدرة بالتوضيح الموقع مفتوح للجميع أو مراسلتي علا الوتس اب
0096567737117
وأنتظروانا بأذن الله أن الله سهل ووفقنا بعرض من مجموعتي در هماً إسلامياً صرفاً نادراً للغاية لسوف يفرحكم جميعاً وطبعاً يعتبر الدرهم القادم ليس به خلاف أو أجتهاد علمي بل سوف يكون موضوعاً شيقاً وهادفاً ولا أعتقد حقيقةً أنه قد تم نشره من قبيل أي باحث أو بكتاب أو محاضرة علمية


..........................

ودائماً مع محمد الحسيني سوف تشاهدون ل ما هو جديد وهام بأذن الله ودعائكم لنا
ويعتبر طرق وتسجيل هذا الموضوع خاص بنا بفضل من الله وحده وأنه ليس منقولاً من أي جهة كانت.

..........................
ملحوظة هامة
الحقوق محفوظة لنا والموضوع ليس منقول من أي مصدر ما عدى سيرة سيدنا معاوية رضي الله عنه فقط




كتبه محبكم في بالله
طويلب العلم والمقصر معكم ومع نشرنا لهذه العلوم النادرة

محمد الحسيني
أبا سالم

من دولة الكويت
ليلة الجمعة الموافق 10 \ 4\2015م