شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : العثور على آثار فاطمية في صور


فراس كتبي
02-10-2011, 03:28 PM
العثور على آثار فاطمية في صور



صور- حيدر حويلا
عثر الفريق الفرنسي المتخصص بالتنقيب عن الآثار على منشآت تعود للحقبة (الفاطمية) في موقع الكاتدرائية الصليبية في مدينة صور، كما تم العثور على مدرج يقوم على المدرج الروماني الحالي في آثار صور.
وأظهرت اعمال الحفريات والتنقيب التي يجريها الفريق الفرنسي، وجود اقسام حمامات عامة وفخاريات.
واكد رئيس الفريق الفرنسي بيار لويغاتيه (ان الاعمال الجارية في الموقعين الاثريين ستستمر حوالى الشهر)، وقال (ان النتائج الاولية لاعمال الفريق التي تتم بالتنسيق الكامل مع المديرية العامة للاثار في لبنان اسفرت عن ظهور هياكل ابنية قديمة قد تكون من المرحلة الفاطمية او او فترة الفرنجة الاولى).
من ناحيته مسؤول المواقع الاثرية في الجنوب علي بدوي قال: ان اعمال الحفريات التي يجريها الفريق الفرنسي اظهرت منشآت تعود الى الفترة الفاطمية وهي عبارة عن اقسام حمامات عامة اضافة الى بقايا فخارية في موقع الكاتدرائية الصليبية. وتم اكتشاف مسرح قديم تحت المسرح الحالي في الموقع الاثري البحري في صور.
وقال (ان الموقع الاول سبق وان تعرض للحفريات في القرن التاسع عشر من قبل الالمان بهدف البحث عن رفاة قائد احدى الحملات الصليبية الى الشرق الامبراطور فريدريك برباروسا والتي لم تعثر على شيء .ولكن الاعمال جارية على قدم وساق لمعرفة ما اذا كانت الكاتدرائية الصليبة الاولى التي تم اكتشافها سابقا تضم قبر الامبراطور الالماني (بارباروسا).



المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : الأنوار