شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : محمد الحسيني يقول التاريخ الساساني والميلادي والهجري وظهوره على المسكوكات


محمد الحسيني
01-01-2015, 10:10 PM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه


https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRESEMfVj_DwXOcwr9WNUMx_8BEWzi-DSKvlOxzWRQVZr6Re0IY
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام


الموضوع

محمد الحسيني يقول التاريخ الساساني والميلادي والهجري وظهوره على المسكوكات


أحبتي الكرام
لا بد بأن تعلم الهواة حفظهم الله بأن التقويم والتواريخ الغير عربية والتي ظهرت كانت كثيرة ومختلفة جداً فمن باب الإختصار ظهرت تقويمات مختلفة منها ما يلي
ومنها الساساني
والميلادي
والهجري
وربما البعض منكم حقيقة لا يعلم ما هو التقويم الساساني الفارسي وعدد ايامه الشمية وكيف يتم حسابه
نقول لكم بصورة مختصرة ماخوذة من بعض المراجع المعتمدة

جدول يبين أشهر السنة في العهد الساساني وما يقابلها في السنة الميلادية ,


https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS5U0SAnGU6BWhSxOOKoMeid-hn0C_qFKHldB3_64WWSh9yjZe4

درهم ساساني مسجل به سنة الجلوس للملك فقط وليس التاريخ
ابتداء سنتهم في اليوم الأول من شهر فروردين وهو اليوم الأول من أيام عيد النوروز الذي يقابل اليوم 21 من شهر آذار من السنة الميلادية : ت الشهر في السنة الساسانية ما يقابله من أشهر السنة الميلادية
1 فروردين من 21 آذار- 19 نيسان .
2 ارديبهشت من 20 نيسان- 19 مايس (أيار) .
3 خرداذ (هوروتات) من 20 مايس- 18 حزيران .
4 تير (تيشتريا) من 19 حزيران- 18 تموز.
5 امرداذ من 19 تموز- 17 آب .
6 شهريور من 18 آب- 16 أيلول .
7 مهر من 17 أيلول- 16 تشرين الأول .
8 ابان من 17 تشرين الأول- 15تشرين الثاني .
9 اذر من 16 تشرين الثاني- 15 كانون الأول .
10 داذ (دي) من 16كانون الأول- 14 كانون الثاني .
11 بهمن من 15 كانون الثاني- 13 شباط .
12 اسفندارمذ من 14 شباط - 15 آذار.
وتضاف بعد الشهرالأخيرالخمسة أيام المسترقة ليصبح عدد أيام السنة 365 يوما , فيعود مبدأ سنتهم في الأول من فروردين ماه ليكون أول أيام النوروز.
وكانت طريقة نقش التاريخ بالدراهم الكسروية الصرفة بأن ينقش الملك تاريخ الدرهم بأول سنة جلوس له بالملك والحكم

أي يضرب الدرهم بالسنة الاولي لحكمه ويسجل بالفهلوي

واحد والسنة القادمة بسجل ثنين وهكذا

وطبعاً الخط الفهلوي والاعداد البهلوية لها نمط وخط وعبارات معروفة اي ليست بالعربية ولكن نحن نقرب لكم الموضوع فقط

..................................


السنة الملادية



http://alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=692&stc=1&d=1278775929 (http://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRw&url=http%3A%2F%2Fknoz1.mosw3a.com%2Fshowthread.php %3Ft%3D35656&ei=vJOlVOLDIYWdygOm1IH4DA&bvm=bv.82001339,d.bGQ&psig=AFQjCNFDWGwOir3FnwaShIfv-NDoNvC3AQ&ust=1420223794966121)

كم عدد أيام السنة الشمسية أو الميلادية؟
الجواب: 365 يوم، وكم عدد شهورها؟
الجواب: 12 شهر، وعدد أيام الشهر الواحد؟
30 يوم في المتوسط، وفي ميزان علماء الفلك، فان السنة شمسية وأن الشهر قمري...
والآن: وردت في القرآن الكريم كلمات (اليوم) و(الشهر) و(السنة)، والمفاجأة ؛ هو أن كلمة اليوم المفردة: ( يوم، يوما، اليوم.. ) قد وردت في القرآن الكريم كله، وبالتمام والكمال: 365 مرة ; على عدد أيام السنة ; في حين أن مجموع كلمة اليوم بالمثنى والجمع: ( يومين، أيام، أياما.. ) قد وردت في القرآن 30 مرة ; أي على عدد أيام الشهر، سواء الهجري أو الميلادي، لماذا اليوم 365 مرة؟ لأنك عندما تقول 365 تعقبها بـ كلمة (يوم) لا بكلمة (يومين أو أيام) ; مصادفة??!! ; لا أعتقد ذلك.

التاريخ الميلادي هل قد تم نقش وتسجيله حيال النقود الإسلامية في تلك الحقبة مع أن التاريخ المنقوش حيال النقود الإسلامية كان التاريخ الهجري العظيم والجميل والسؤال المطروح لنا جميعاً هل قد شوهد التاريخ الميلادي منقوش حيال النقود الإسلامية سالفاً أم لا؟
وبعد الدراسة والتحقق حيال تلك الموضوع الهام جداً حيال الهواة والباحثين والمهتمين في تلك العلوم الجميلة
نقول والله أعلم وعلى قد علمي المتواضع أنني لم أشاهد التاريخ الميلادي قد نقش وضرب وسك حيال النقود الإسلامية الصرفة ولكن قد نشير بأنه قد شوهدت نقود صليبية مقلدة للطراز الإسلامي وقد تلتبس على كثيراً من الهواة وقد نقش عليها التاريخ الميلادي مما يعطي التباس للهواة وللدارسين بأنها أسلامية صرفة وهذا خطأ كبير لا بد أن يتداركه الهواة والدارسين حيال تلك العلوم
والتاريخ الميلادي قد شوهد منقوش حيال النقود الصليبية في العصر الإسلامي وخاصةً منها الوسطى
وكان ذلك ببلاد الشام ومصر والسبب لقربهم الشديد الجغرافي المشترك بينهما وتذكر لنا المصادر بأن الصليبيين في الشام ومصر في بداية الأمر كانوا ينقشون التاريخ الهجري حيال نقودهم المقلدة للطراز الإسلامي مما جعل ملوك فرنسا أن تغضب وتنزعج جداً من تلك العمل للنقود الصليبية المقلدة للطراز الإسلامي للنقود الصليبية فأرسوا كتباً للملوك الصليبين في الشام ومصر يحذرونهم من تلك العمل وأنهم لا بد من ضرب ونقش التاريخ الميلادي بنقودهم مما جعل الصليبين في الشام ومصر خاصة بأن ينقشوا التاريخ الميلادي حيال نقودهم المقلدة للطراز الإسلامي حتى يكون تقارب نقدي مصرفي بين الصليبين والمسلمين في البقعة الجغرافية التي بينهم حتى لا يخسروا تجارتهم لشذوذهم النقدي الخاص بهم
وعندما حاولالصليبيون ضرب مصر كمركز قوة للعالم الإسلامي واحتلوا دمياط عشرة شهور منذ نوفمبر /1219م/ إلى سبتمبر /1220م/ في هذه المدة ضربوا نقوداً خاصة بهم للتعامل بها فيأسواق دمياط.. وتحمل هذه النقود اسم دمياط باللاتينية حول شارة المسيحية: الصليبداخل دائرة.




..................................

السنة الهجرية تتكون من



https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRLnl87QDW6gJYjqf1-3B5Ixa32WYXb2mQ6Xkn6F1H4KKryAch5Qw


السنة الهجرية تتكون من 12 شهر

وتصنف الاشهر الهجرية الي صنفين

• هي الارقام الفردية

(1 محرم )( 3 ربيع اول) ( 5 جماد اول) ( 7 رجب ) ( 9 رمضان )

( 11 ذو القعدة )

واعطي الاشهر الفردية عدد 30 يوم للشهر

• هي الارقام الزوجية

• (2 صفر ) ( ربيع ثاني ) ( 6 جماد ثاني ) ( 8 شعبان ) ( 10 شوال )

( 12 ذو الحجة )

واعطي الاشهر الزوجية عدد 29 يوم للشهر

والاشهر الهجرية تعتمد على روئية الهلال بداية كل شهر هجري

وبالاخص شهر شعبان رمضان ذو القعدة ذو الحجة

وبعملية حسابية بسيطة تطلع عدد ايام السنة الهجرية 354 يوم للسنه الهجرية
وأول دينار ذهبي معربة اسلامية على الطراز البيزنطي نقش به التاريخ الهجري بالخط الكوفي كان ذلك بدينار عبد الملك بن مروان عام 74 للهجرة



وأول درهم معربة اسلامية على الطراز الكسروي نقش به التاريخ الهجري بالخط الكوفي كان ذلك بدرهم عبد الملك بن مروان عام 72 للهجرة





وأول دينار ذهبي اسلامي صرف على الطراز الإسلامي نقش به التاريخ الهجري بالخط الكوفي كان ذلك بدينار عبد الملك بن مروان عام 77 للهجرة




وأول درهم اسلامي على الطراز الاسلامي صرف نقش به التاريخ الهجري بالخط الكوفي كان ذلك بدرهم عبد الملك بن مروان عام 78للهجرة





وأول فلس اسلامي على الطراز الاسلامي الصرف نقش به التاريخ الهجري بالخط الكوفي كان ذلك بفلس عبد الملك بن مروان عام 79 للهجرة

ودائماً بأذن الله ومع العبد الفقير الي الله محمد الحسيني سوف تشاهدون كل ما هو جديد وصحيح ومفيد لكم جميعاً


وـأنتظرونا أن شاء الله مع الحلقة القادمة ومع موضوع جديد وهادف يهم الهواة والدارسين
وأن لا تنسوني من صالح دعائكم كما عوتمونا

الحقوق محفوظة لمحمد الحسيني ولكل موقع أكتب به ولي الشرف بذلك
كتبه محبكم بالله
محمد
الحسيني
أبو سالم

الكويت الخميس 2\1\2015 م