محمد الحسيني
09-11-2014, 08:28 PM
[]بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
الموضوع
ومع شرح مفصل مع دراهم الحجاج بن يوسوف الثقفي ومع محمد الحسيني
http://qadeem.com/vb/attachment.php?attachmentid=35975&stc=1&d=1409998896
وقبل الشروع بالموضوع الهام جداً والخاصة بدراهم التابعي الحجاج بن يوسف الثقفي
لا بد أن نسأل أنفسنا نحن أولاً أهل السنة والجماعة من هو الحجاج بن يوسف الثقفي
وما هي سيرته الحقيقية
{ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا}الحجاج بن يوسف الثقفي
بسم الله الرحمن الرحيم
النشأة
ولد الحجاج بن يوسف الثقفي في الطائف عام الجماعة (41 هـ = 661م)، ونشأ بين أسرة كريمة من بيوت ثقيف، وكان أبوه رجلا تقيّاً شريفاً، وقضى معظم حياته في الطائف، يعلم أبناءها القرآن الكريم دون أن يتخذ ذلك حرفة أو يأخذ عليه أجرا. وأمه هي الفارعة بنت همام بن الصحابي عروة بن مسعود الثقفي، تزوجها الصحابي المغيرة بن شعبة ثم طلقها وندم، فتزوجها أبو الحجاج. حفظ الحجاج القرآن، ثم تردد على حلقات أئمة العلم من الصحابة والتابعين، مثل: عبد الله بن عباس، وسعيد بن المسيب، وغيرهم، ثم اشتغل بالتعليم، مثل أبيه. وقد كان من أفصح الناس، حتى قال عنه النحوي أبو عمرو بن العلاء: «ما رأيت أفصح من الحسن البصري، ومن الحجاج».
الحجاج وابن الزبير
شرح تفصيلي سريع مختصر جداً حيال دراهم الحجاج
أولاً ذكر الأعوام التي تم سك ونقش وضرب الدراهم الخاصة به
76 - 77 - 78 -79 - 80 - 81 - 83
ثانياً ذكر المدن التي ظهرت حيال در اهم الحجاج
أدشير خره – بيشابور
ثالثاً المأثورات التي ظهرت حيال دراهم الحجاج بالكوفي البسيط
بسم الله لا اله الا الله وحده محمد رسول الله
كانت بعام
76 - 77 - 78
مدينة اردشير خره
بسم الله لا اله الا الله وحده محمد رسول الله
ظهرت بعام
76 - 77 - 78 - 79
بسم الله ربي
ظهرت بعام
81
مدينة
بيشابور
لله الحمد
ظهرت بعام
83
مدينة
بيشابور
رابعاً الأعوام التي لم تظهر بها المأثورات مسجلة بالطوق وقد تظهر غوالب قد توجد بها الماثورات ربما بنفس العام ولكن هذا ما قد ذكرت لنا المصادر
اردشير خرة
77 للهجرة
بيشابور
عام 80 للهجرة
وكذلك عام 82 للهجرة أنا شخصياً لم اشاهد للحجاج اي درهم الي الان وربما يكون موجود بالمجموعات الخاصة ولكنني لم اشاهده للاسف
وسوف نتجول معكم وبأختصار شديد حتى لا نطيل عليكم بارك الله بكم
حيال التعريف بدرهم الحجاج من مجموعتي الخاصة
لقد تم ضم درهم الحجاج بن يوسف الثقفي ضرب مدينة بيشابور عام 80 للهجرة
( 1 )
ًنوعالمسكوكة
درهم اسلامي معرب مضروب على الطراز الكسروي للحجاج بن يوسف
http://alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=897&stc=1&d=1335962506
الوجه الثاني
http://alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=898&stc=1&d=1335962506
2
الدرهم لغةً
– هو لفظ فارسي معرب بجمع درهم دراهم
3
الدرهماصطلاحا
هو أسم لوحدة فضية من وحدات النقد والوزن والتي كان العرب يتداولون بهم قديماً
4
شرعيتها وذكرها بالقران الكريم وزكاتها
قال الله تعالى
وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=765&idto=765&bk_no=51&ID=760#docu)( 20 ) .
(وشروه (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=765&idto=765&bk_no=51&ID=760#docu)) أي : باعوه ) سورة يوسف
قال الله تعالى
وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين - سورة يوسف.
خاطب الله سبحانه العرب بلغتهم التي يعلمونها جيداً
لاسيما كانت الدراهم الكسروية متداولة بينهم
وللعلم
لقد
خاطب الله سبحانه العرب بلغتهم التي يعلمونها جيداً
5
وهل تم ذكره بالسنة المطهرة الدرهم
أيضا
لقد تم ذكر الدرهم بالسنة
المطهرة الصحيحة والدليل
وعن عمرو بن الحارث- أخي جويرية بنت الحارث أم المؤمنين- رضي الله عنهما قال-
وعن عمرو بن الحارث- أخي جويرية بنت الحارث أم المؤمنين- رضي الله عنهما- ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته ديناراً ولا درهماً ولا عبداً ولا أمة ولا شيئاً، إلا بغلته البيضاء التي كان يركبها، وسلاحهُ، وأرضاً جعلها لابن السبيل صدقة. رواه البخاري.
وللعلم
لقد ذكرت
كلمة
درهم
ودراهم بأحاديث كثيرة لا تعد ولا تحصى .
6
ماهو اسم الدرهم لدى العرب قديماً
ولقد تم ذكر الدرهم بالقران الكريم
وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ . يوسف : 20.
ولقد تم ذكر الدرهم بالسنة المطهرة
من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد من ست وثلاثين زنية. صحيح
ثانيا هل كانت عبارة ( الدرهم ) هل كانت لها عبارات أخرى غير عبارة - الدرهم -
نقول نعم لقد كانت لها أسماء لدى العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام وبالعهد الأموي والعباسي
1- كانت العرب تطلق حيال الدرهم ( بالدرهم )
وهو الدرهم العرفي المعتاد المختلفة بالوزن والشكل نحن نقصد الدراهم الكسروية فقط
2- وكانت العرب تطلق حيال الدرهم ( بالورق )
كما ذكره الله بكتابه بسورة الكهف وكما ذكرته الأحاديث الشريفة
3- وكانت العرب تطلق حيال الدرهم ( بالدرهم الشرعي )
أي الذي كان يزن 2.975 غم لاسيما بصدر الإسلام العظيم لاسيما كانت الدراهم في ذلك الحقبة تغرض وتهشم مما جعلوا العرب ميزان يسمى بالقسطاس المستقيم كما ذكره الله بكتابه العظيم حتى قام سيدنا عمر رضي الله عنه وضرب أول درهماً معرب يزن 2.975 غم وكانت جميع الدراهم بالعهد الأموي والعباسي تلفظ بعبارة ( الدرهم )
عمر رضي الله عنه وضرب أول درهماً معرب يزن 2.975 غم وكانت جميع الدراهم بالعهد الأموي والعباسي تلفظ بعبارة ( الدرهم )
7
\ذكر الدرهم بأشعار العرب بالجاهلية
وبيّن شاعرُهم الفرق بين الدينار والدرهم في التشبيه أتمَّ بيان، حين قال :
ويظلم وجه الأرض في أعين الورى
بلا شمس دينار ولا بدر درهم
فجعل الدينار شبيهًا بالشمس والدرهم شبيهًا بالبدر لحنو نوره وكونه من الفضة. ومن أقدم الشعر الذي ذكر الدرهم قول عنترة العبسي في معلقته يصف روضة:
جادت عليها كل عين ثرَّة
فتركن كل قراره كالدرهم
ومنه قول أحد الأعراب الجاهليين:
فكيف لنا بالشرب إن لم يكن لنا
دراهم عند الحانوي ولا نقد(5).
8
ومن بعض الأمثال الدارجة لدى العرب حيال الدرهم
النقود في الأمثال:
يجري لفظ الدرهم في أمثال وحكم تدور على ألسنة الناس، مثل قولهم: «اِدَّخِرْ درهمَك الأبيضَ ليومك الأسود».
- «درهمُ وقاية خير من قنطارِ علاج»
- «الدَّيْنُ يُسَوِّد الخدين ولو درهمين»
- «الدينار القصير يسوي دراهمَ كثيرٍ»
- «الدراهم مراهم تخلى للعويل مقدار وبعد ما كان بَكْر سموه الحاج بكار»
9
زكاتها الشرعية للدراهم عندما يصل النصاب للدراهم فوق 200 درهماً يخرج عدد 5 دراهم فقط
وقال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم
ِنْ كُلّ أرْبَعِينَ دِرْهَماً دِرهَماً. وَلَيْسَ في تِسْعِينَ ومائةٍ شيءٌ(لا صدقة فيما نقص عن المائتين) فإذا بَلَغَتْ مائتينِ فَفِيها خَمْسَةُ الدّرَاهِمَ(الواجب فيها خمسة دراهم بعد حولان الحول.)
».(الترمذي, قال الحافظ في الفتح أخرجه أبو داود وغيره وإسناده حسن
10
تاريخ الدرهم المعروض
عام 80 للهجرة
ويتم قراءتها فالهلوي
أسم المدينة المسجلة بالدرهم المعروض
نيشابور
نَيْسَابُور أو نِيْسَابُور مدينة في مقاطعة خراسان شمالي شرق إيران قرب العاصمة الإقليمية مشهد.
من ظمن أسواق العرب التي تداول به هذا الدرهم
سوق عكاظ وهو في الحقيقة أهم أسواق العرب وأعظمها شانا، وما كان يجري في بعضالأسواق إنما هو صورة مصغرة لما كان في عكاظ.
واسم عكاظ مشتق من التجمعوالازدحام والتناشد والتفاخر.
أما مكانه: فيقول أبو عبيد(عكاظ فيما بين نخلةوالطائف
2
دومة الجندل قرب الجوف (شمال شبه الجزيرة العربية)
من 1-15 ربيع الأول
كثيرة الرواد، البيع بالرمي بالحصى، وهي سوق للتجارة والمتعة
روادها من العراق والشام والجزيرة العربية
3
حد السرقة للدراهم وقيام الحد الشرعي بها بالإسلام
حديث ابن عمر رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "، وفي لفظ "قيمته ثلاثة دراهم
رواه البخاري 4/249، كتاب الحدود ، باب قول الله تعالى : والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ) وفي كم يقطع ، وأخرجهما مسلم 3/1312، كتاب الحدود ، باب حد السرقة ونصابها
فمن هنا توضح لنا الحقيقة العلمية حيال الدينار الذهبي البيزنطي وكم كان يعادل حيال الدراهم الفضية في عهد الجاهلية وبصدر الإسلام العظيم لاسيما لو ضربنا 3 دراهم كسروية
اقل المهر المسموح به للدراهم للزواج
تعريف المهر لغة وشرعاً:
المهر في اللغة والاصطلاح هو المال الذي تستحقه الزوجة ومن في حكمها على الزوج ومن في حكمه بالعقد أو الوطء، وهو من باب قطع، يقال: (مَهر يمهَر) كما يقال: (أَمهر)، وجمعه (مهورة) مثل (بعل وبعولة)[/][1
وللمهر في الفقه الإسلامي أسماء عدة، منها: الصَّداقُ، والصَدُقُةُ، والنَّحلة، والعطية، والعُقر، وقد جاء ببعضها القرآن والسنة، فمن ذلك قوله تعالى: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً) (النساء:4)، ومنه ما روي عن صلى الله عليه وسلم قوله: (ليس على زان عُقْر) [2] (http://qadeem.com/vb/#_ftn2)[2].
الحد الأدنى للمهر:
تقدم أن الحنفية والمالكية يفرضون حداً أدنى للمهر لا يجوز النزول عنه، وهو عشرة دراهم عند الحنفية، وثلاثة دراهم عند المالكية، والدرهم عملة مضروبة قديمة من الفضة وزنها يساوي /3/غراما تقريباً، فيكون وزن العشرة الدراهم /30/ غراما.
و يجب الحد الأدنى في حال واحدة هي: أن يكون العقد صحيحاً، وقد سُمِىَ فيه المهر تسمية صحيحة، وكانت بمقدار الحد الأدنى أو قيمته أو أقل منه، ففي هذه الحال يجب الحد الأدنى، هذا إن حصل دخول أو خلوة أو وفاة، وإلا بأن فرق بينهما قبل ذلك، فإنه يجب نصف المسمى مطلقاً [3] (http://qadeem.com/vb/#_ftn3)[6].
وهذا كله مذهب الحنفية والمالكية، وذهب الشافعية والحنبلية -كما تقدم– إلى أنه ليس للمهر حد أدنى، فيجب في هذه الأحوال كلها المسمى مطلقاً.
فوق ثلاث دراهم
نوع الخط المسجل بالدرهم المعروض
نوع الخط المسجل بالدرهم
كان الفرْس قديماً
يكتبون بالخط “الفهلوي” أو “البهلوي” نسبة إلى “فهلا” الواقعة بين همدان وأصفهان وأذَربيجان. وعند الفتح الإسلامي لبلاد فارس انتقلت الكتابة والحروف العربية إليهم، وأصبحت الكتابة بالعربية هي كتابتهم الرسمية والقومية، وحلت الحروف العربية محل الحروف الفهلوية الفارسية.
وكذلك يوجد خط عربي كوفي بسيط قد تم تسجيله بالطوق
بسم الله
الخط الكوفي هو خط عربي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A) قديم، نشأ في بدايات ظهور الإسلام في مدينة الكوفة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%81%D8%A9)في العراق (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8 %B1%D8%A7%D9%82&action=edit&redlink=1) ، ويعتقد أنه بدئ في استعماله قبل نحو 100 عام قبل إنشاء الكوفة. أي نشأ في الحيرة التي كانت قرب الكوفة (والكوفة أنشئت عام 18هـ بأمر من عمر بن الخطاب). وقد استخدم في الكتابة، وفي كتابة المصحف بشكل خاص. وجميع المصاحف التي نُسخت قبل القرن الرابع الهجري كتبت بالكوفي، الذي أجاد فيه خطاطو الكوفة، ثم انتشر في العراق كله. كما استُخدم في النقش على جدران المساجد والقصور وغيرها من خوالد فن العمارة الإسلامية. يقوم هذا الخط المصحفي على إمالة في الألِفات واللامات نحو اليمين قليلا، وهو خط غير منقط.
ويُكتب الكوفي بقصبة ذات قَطّة موحدة، وأنواعه: مائل، مُزهَّر، مُعقَّد، مُورَّق، منحصر، مُعشَّق، مُضفّر، مُوشّح. وقد ابتدأ عفوياً ثمّ دخلت عليه الصنعة والتنميق، ثمّ تطوّر فأصبح ليّناً مُقوَّراً، أو يابساً مبسوطاً، أو وسطاً بينهما كالمصحفي. هذه الأنواع من الخط الكوفي الحديث ليست لها قاعدة ثابتة كالكوفي الذي كتبت به المصاحف. وهمُّ الخطاط فيه أن يحقق التنسيق والتماثل ومَلء الفراغات. وفيه تدخل زخاف هندسية ونباتية، ويختلط الرَّقش بالخط.
نوع المعدن
نوع المعدن والفلز فضة مصقول نقي عيار0.970من الالف
الشكل العام للدرهم المعروض
بيضاوي دائري
السماكة للدرهم المعروض
1 ملم
الوزن الشرعي للدرهم
– 2.975غم
وكل عشرة دراهم فضية
تعادل وزناً وليس قيمةً
سبعة دنانير بيزنطية بالوزن في تلك الحقبة الزمنية
يزن الدرهم اللحجاج بحبة الشعيرة
50.5 حبة متوسطة
القطر للدرهم المعروض
26 ملم
ما هو الدليل بالقيمة الشرائية بالدينار مقابل الدرهم أنه يساوي 12 درهماً أمام الدينار البيزنطي )
السؤال الأول
وكيف نعلم حقيقة الدينار بالقيمة الشرائية بالأسواق
الجواب
نعم
عن عائشة رضي الله عنها قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " تقطع اليد في ربع دينار فصاعداً
رواه البخاري
ولمسلم عن عائشة : " لا تقطع يد السارق إلا في ربع دينار فصاعد.
السؤال الثاني
ولكن اين الدليل القاطع بأن الدينار يعادل 12 درهماً كسروياً
الجواب
نعم نقول
حديث ابن عمر رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "، وفي لفظ "قيمته ثلاثة دراهم
رواه البخاري 4/249، كتاب الحدود ، باب قول الله تعالى : والسارق والسارقة فأقطعوا أيديهما ) وفي كم يقطع ، وأخرجهما مسلم 3/1312، كتاب الحدود ، باب حد السرقة ونصابها
فمن هنا توضح لنا الحقيقة العلمية حيال الدينار الذهبي البيزنطي وكم كان يعادل حيال الدراهم الفضية في عهد الجاهلية وبصدر الإسلام العظيم لاسيما لو ضربنا 3دراهم كسروية
يساوي ديناراً واحداً بيزنطيا بالأسواق الخاصة لدى العرب
أجزاء وأقسام وفئات الدراهم للحجاج
( لا توجد لها اقسام اجزاء تذكر )
وكانت لدى العرب أوزان خاصة للمسكوكات
وزن الرطل يعادل بالدراهم
480 درهما
وزن الأوقية تعادل
40 درهما
وزن الناش
20 درهما
وزن النواة
5 دراهم
وزن المثقال الشرعي
2.975
والمثقال الشرعي ام يكون مضروبا ام يكون غير مضروباً
تصنيف الندرة للمسكوكة المعروضة
R
نادر
تصنيف حالة المسكوكة المعروضة لكم عالمياً
XF
يحفظ هذا الدرهم حالياً –
بدولة الكويت حفظها الله لدي
الباحث
بمجموعته الخاصة الفردية محمد الحسيني
محمد الحسيني
هذا والله أعلم ومن لديه فوائد حيال تلك الدراسة للدراهم الخاصة للحجاج فاليشارك مشكوراً مأجوراً
كتبه محبكم بالله
محمدالحسيني
الكويت
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
الموضوع
ومع شرح مفصل مع دراهم الحجاج بن يوسوف الثقفي ومع محمد الحسيني
http://qadeem.com/vb/attachment.php?attachmentid=35975&stc=1&d=1409998896
وقبل الشروع بالموضوع الهام جداً والخاصة بدراهم التابعي الحجاج بن يوسف الثقفي
لا بد أن نسأل أنفسنا نحن أولاً أهل السنة والجماعة من هو الحجاج بن يوسف الثقفي
وما هي سيرته الحقيقية
{ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا}الحجاج بن يوسف الثقفي
بسم الله الرحمن الرحيم
النشأة
ولد الحجاج بن يوسف الثقفي في الطائف عام الجماعة (41 هـ = 661م)، ونشأ بين أسرة كريمة من بيوت ثقيف، وكان أبوه رجلا تقيّاً شريفاً، وقضى معظم حياته في الطائف، يعلم أبناءها القرآن الكريم دون أن يتخذ ذلك حرفة أو يأخذ عليه أجرا. وأمه هي الفارعة بنت همام بن الصحابي عروة بن مسعود الثقفي، تزوجها الصحابي المغيرة بن شعبة ثم طلقها وندم، فتزوجها أبو الحجاج. حفظ الحجاج القرآن، ثم تردد على حلقات أئمة العلم من الصحابة والتابعين، مثل: عبد الله بن عباس، وسعيد بن المسيب، وغيرهم، ثم اشتغل بالتعليم، مثل أبيه. وقد كان من أفصح الناس، حتى قال عنه النحوي أبو عمرو بن العلاء: «ما رأيت أفصح من الحسن البصري، ومن الحجاج».
الحجاج وابن الزبير
شرح تفصيلي سريع مختصر جداً حيال دراهم الحجاج
أولاً ذكر الأعوام التي تم سك ونقش وضرب الدراهم الخاصة به
76 - 77 - 78 -79 - 80 - 81 - 83
ثانياً ذكر المدن التي ظهرت حيال در اهم الحجاج
أدشير خره – بيشابور
ثالثاً المأثورات التي ظهرت حيال دراهم الحجاج بالكوفي البسيط
بسم الله لا اله الا الله وحده محمد رسول الله
كانت بعام
76 - 77 - 78
مدينة اردشير خره
بسم الله لا اله الا الله وحده محمد رسول الله
ظهرت بعام
76 - 77 - 78 - 79
بسم الله ربي
ظهرت بعام
81
مدينة
بيشابور
لله الحمد
ظهرت بعام
83
مدينة
بيشابور
رابعاً الأعوام التي لم تظهر بها المأثورات مسجلة بالطوق وقد تظهر غوالب قد توجد بها الماثورات ربما بنفس العام ولكن هذا ما قد ذكرت لنا المصادر
اردشير خرة
77 للهجرة
بيشابور
عام 80 للهجرة
وكذلك عام 82 للهجرة أنا شخصياً لم اشاهد للحجاج اي درهم الي الان وربما يكون موجود بالمجموعات الخاصة ولكنني لم اشاهده للاسف
وسوف نتجول معكم وبأختصار شديد حتى لا نطيل عليكم بارك الله بكم
حيال التعريف بدرهم الحجاج من مجموعتي الخاصة
لقد تم ضم درهم الحجاج بن يوسف الثقفي ضرب مدينة بيشابور عام 80 للهجرة
( 1 )
ًنوعالمسكوكة
درهم اسلامي معرب مضروب على الطراز الكسروي للحجاج بن يوسف
http://alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=897&stc=1&d=1335962506
الوجه الثاني
http://alhosini-money.com/attachment.php?attachmentid=898&stc=1&d=1335962506
2
الدرهم لغةً
– هو لفظ فارسي معرب بجمع درهم دراهم
3
الدرهماصطلاحا
هو أسم لوحدة فضية من وحدات النقد والوزن والتي كان العرب يتداولون بهم قديماً
4
شرعيتها وذكرها بالقران الكريم وزكاتها
قال الله تعالى
وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=765&idto=765&bk_no=51&ID=760#docu)( 20 ) .
(وشروه (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=765&idto=765&bk_no=51&ID=760#docu)) أي : باعوه ) سورة يوسف
قال الله تعالى
وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين - سورة يوسف.
خاطب الله سبحانه العرب بلغتهم التي يعلمونها جيداً
لاسيما كانت الدراهم الكسروية متداولة بينهم
وللعلم
لقد
خاطب الله سبحانه العرب بلغتهم التي يعلمونها جيداً
5
وهل تم ذكره بالسنة المطهرة الدرهم
أيضا
لقد تم ذكر الدرهم بالسنة
المطهرة الصحيحة والدليل
وعن عمرو بن الحارث- أخي جويرية بنت الحارث أم المؤمنين- رضي الله عنهما قال-
وعن عمرو بن الحارث- أخي جويرية بنت الحارث أم المؤمنين- رضي الله عنهما- ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته ديناراً ولا درهماً ولا عبداً ولا أمة ولا شيئاً، إلا بغلته البيضاء التي كان يركبها، وسلاحهُ، وأرضاً جعلها لابن السبيل صدقة. رواه البخاري.
وللعلم
لقد ذكرت
كلمة
درهم
ودراهم بأحاديث كثيرة لا تعد ولا تحصى .
6
ماهو اسم الدرهم لدى العرب قديماً
ولقد تم ذكر الدرهم بالقران الكريم
وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ . يوسف : 20.
ولقد تم ذكر الدرهم بالسنة المطهرة
من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد من ست وثلاثين زنية. صحيح
ثانيا هل كانت عبارة ( الدرهم ) هل كانت لها عبارات أخرى غير عبارة - الدرهم -
نقول نعم لقد كانت لها أسماء لدى العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام وبالعهد الأموي والعباسي
1- كانت العرب تطلق حيال الدرهم ( بالدرهم )
وهو الدرهم العرفي المعتاد المختلفة بالوزن والشكل نحن نقصد الدراهم الكسروية فقط
2- وكانت العرب تطلق حيال الدرهم ( بالورق )
كما ذكره الله بكتابه بسورة الكهف وكما ذكرته الأحاديث الشريفة
3- وكانت العرب تطلق حيال الدرهم ( بالدرهم الشرعي )
أي الذي كان يزن 2.975 غم لاسيما بصدر الإسلام العظيم لاسيما كانت الدراهم في ذلك الحقبة تغرض وتهشم مما جعلوا العرب ميزان يسمى بالقسطاس المستقيم كما ذكره الله بكتابه العظيم حتى قام سيدنا عمر رضي الله عنه وضرب أول درهماً معرب يزن 2.975 غم وكانت جميع الدراهم بالعهد الأموي والعباسي تلفظ بعبارة ( الدرهم )
عمر رضي الله عنه وضرب أول درهماً معرب يزن 2.975 غم وكانت جميع الدراهم بالعهد الأموي والعباسي تلفظ بعبارة ( الدرهم )
7
\ذكر الدرهم بأشعار العرب بالجاهلية
وبيّن شاعرُهم الفرق بين الدينار والدرهم في التشبيه أتمَّ بيان، حين قال :
ويظلم وجه الأرض في أعين الورى
بلا شمس دينار ولا بدر درهم
فجعل الدينار شبيهًا بالشمس والدرهم شبيهًا بالبدر لحنو نوره وكونه من الفضة. ومن أقدم الشعر الذي ذكر الدرهم قول عنترة العبسي في معلقته يصف روضة:
جادت عليها كل عين ثرَّة
فتركن كل قراره كالدرهم
ومنه قول أحد الأعراب الجاهليين:
فكيف لنا بالشرب إن لم يكن لنا
دراهم عند الحانوي ولا نقد(5).
8
ومن بعض الأمثال الدارجة لدى العرب حيال الدرهم
النقود في الأمثال:
يجري لفظ الدرهم في أمثال وحكم تدور على ألسنة الناس، مثل قولهم: «اِدَّخِرْ درهمَك الأبيضَ ليومك الأسود».
- «درهمُ وقاية خير من قنطارِ علاج»
- «الدَّيْنُ يُسَوِّد الخدين ولو درهمين»
- «الدينار القصير يسوي دراهمَ كثيرٍ»
- «الدراهم مراهم تخلى للعويل مقدار وبعد ما كان بَكْر سموه الحاج بكار»
9
زكاتها الشرعية للدراهم عندما يصل النصاب للدراهم فوق 200 درهماً يخرج عدد 5 دراهم فقط
وقال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم
ِنْ كُلّ أرْبَعِينَ دِرْهَماً دِرهَماً. وَلَيْسَ في تِسْعِينَ ومائةٍ شيءٌ(لا صدقة فيما نقص عن المائتين) فإذا بَلَغَتْ مائتينِ فَفِيها خَمْسَةُ الدّرَاهِمَ(الواجب فيها خمسة دراهم بعد حولان الحول.)
».(الترمذي, قال الحافظ في الفتح أخرجه أبو داود وغيره وإسناده حسن
10
تاريخ الدرهم المعروض
عام 80 للهجرة
ويتم قراءتها فالهلوي
أسم المدينة المسجلة بالدرهم المعروض
نيشابور
نَيْسَابُور أو نِيْسَابُور مدينة في مقاطعة خراسان شمالي شرق إيران قرب العاصمة الإقليمية مشهد.
من ظمن أسواق العرب التي تداول به هذا الدرهم
سوق عكاظ وهو في الحقيقة أهم أسواق العرب وأعظمها شانا، وما كان يجري في بعضالأسواق إنما هو صورة مصغرة لما كان في عكاظ.
واسم عكاظ مشتق من التجمعوالازدحام والتناشد والتفاخر.
أما مكانه: فيقول أبو عبيد(عكاظ فيما بين نخلةوالطائف
2
دومة الجندل قرب الجوف (شمال شبه الجزيرة العربية)
من 1-15 ربيع الأول
كثيرة الرواد، البيع بالرمي بالحصى، وهي سوق للتجارة والمتعة
روادها من العراق والشام والجزيرة العربية
3
حد السرقة للدراهم وقيام الحد الشرعي بها بالإسلام
حديث ابن عمر رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "، وفي لفظ "قيمته ثلاثة دراهم
رواه البخاري 4/249، كتاب الحدود ، باب قول الله تعالى : والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ) وفي كم يقطع ، وأخرجهما مسلم 3/1312، كتاب الحدود ، باب حد السرقة ونصابها
فمن هنا توضح لنا الحقيقة العلمية حيال الدينار الذهبي البيزنطي وكم كان يعادل حيال الدراهم الفضية في عهد الجاهلية وبصدر الإسلام العظيم لاسيما لو ضربنا 3 دراهم كسروية
اقل المهر المسموح به للدراهم للزواج
تعريف المهر لغة وشرعاً:
المهر في اللغة والاصطلاح هو المال الذي تستحقه الزوجة ومن في حكمها على الزوج ومن في حكمه بالعقد أو الوطء، وهو من باب قطع، يقال: (مَهر يمهَر) كما يقال: (أَمهر)، وجمعه (مهورة) مثل (بعل وبعولة)[/][1
وللمهر في الفقه الإسلامي أسماء عدة، منها: الصَّداقُ، والصَدُقُةُ، والنَّحلة، والعطية، والعُقر، وقد جاء ببعضها القرآن والسنة، فمن ذلك قوله تعالى: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً) (النساء:4)، ومنه ما روي عن صلى الله عليه وسلم قوله: (ليس على زان عُقْر) [2] (http://qadeem.com/vb/#_ftn2)[2].
الحد الأدنى للمهر:
تقدم أن الحنفية والمالكية يفرضون حداً أدنى للمهر لا يجوز النزول عنه، وهو عشرة دراهم عند الحنفية، وثلاثة دراهم عند المالكية، والدرهم عملة مضروبة قديمة من الفضة وزنها يساوي /3/غراما تقريباً، فيكون وزن العشرة الدراهم /30/ غراما.
و يجب الحد الأدنى في حال واحدة هي: أن يكون العقد صحيحاً، وقد سُمِىَ فيه المهر تسمية صحيحة، وكانت بمقدار الحد الأدنى أو قيمته أو أقل منه، ففي هذه الحال يجب الحد الأدنى، هذا إن حصل دخول أو خلوة أو وفاة، وإلا بأن فرق بينهما قبل ذلك، فإنه يجب نصف المسمى مطلقاً [3] (http://qadeem.com/vb/#_ftn3)[6].
وهذا كله مذهب الحنفية والمالكية، وذهب الشافعية والحنبلية -كما تقدم– إلى أنه ليس للمهر حد أدنى، فيجب في هذه الأحوال كلها المسمى مطلقاً.
فوق ثلاث دراهم
نوع الخط المسجل بالدرهم المعروض
نوع الخط المسجل بالدرهم
كان الفرْس قديماً
يكتبون بالخط “الفهلوي” أو “البهلوي” نسبة إلى “فهلا” الواقعة بين همدان وأصفهان وأذَربيجان. وعند الفتح الإسلامي لبلاد فارس انتقلت الكتابة والحروف العربية إليهم، وأصبحت الكتابة بالعربية هي كتابتهم الرسمية والقومية، وحلت الحروف العربية محل الحروف الفهلوية الفارسية.
وكذلك يوجد خط عربي كوفي بسيط قد تم تسجيله بالطوق
بسم الله
الخط الكوفي هو خط عربي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A) قديم، نشأ في بدايات ظهور الإسلام في مدينة الكوفة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%81%D8%A9)في العراق (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8 %B1%D8%A7%D9%82&action=edit&redlink=1) ، ويعتقد أنه بدئ في استعماله قبل نحو 100 عام قبل إنشاء الكوفة. أي نشأ في الحيرة التي كانت قرب الكوفة (والكوفة أنشئت عام 18هـ بأمر من عمر بن الخطاب). وقد استخدم في الكتابة، وفي كتابة المصحف بشكل خاص. وجميع المصاحف التي نُسخت قبل القرن الرابع الهجري كتبت بالكوفي، الذي أجاد فيه خطاطو الكوفة، ثم انتشر في العراق كله. كما استُخدم في النقش على جدران المساجد والقصور وغيرها من خوالد فن العمارة الإسلامية. يقوم هذا الخط المصحفي على إمالة في الألِفات واللامات نحو اليمين قليلا، وهو خط غير منقط.
ويُكتب الكوفي بقصبة ذات قَطّة موحدة، وأنواعه: مائل، مُزهَّر، مُعقَّد، مُورَّق، منحصر، مُعشَّق، مُضفّر، مُوشّح. وقد ابتدأ عفوياً ثمّ دخلت عليه الصنعة والتنميق، ثمّ تطوّر فأصبح ليّناً مُقوَّراً، أو يابساً مبسوطاً، أو وسطاً بينهما كالمصحفي. هذه الأنواع من الخط الكوفي الحديث ليست لها قاعدة ثابتة كالكوفي الذي كتبت به المصاحف. وهمُّ الخطاط فيه أن يحقق التنسيق والتماثل ومَلء الفراغات. وفيه تدخل زخاف هندسية ونباتية، ويختلط الرَّقش بالخط.
نوع المعدن
نوع المعدن والفلز فضة مصقول نقي عيار0.970من الالف
الشكل العام للدرهم المعروض
بيضاوي دائري
السماكة للدرهم المعروض
1 ملم
الوزن الشرعي للدرهم
– 2.975غم
وكل عشرة دراهم فضية
تعادل وزناً وليس قيمةً
سبعة دنانير بيزنطية بالوزن في تلك الحقبة الزمنية
يزن الدرهم اللحجاج بحبة الشعيرة
50.5 حبة متوسطة
القطر للدرهم المعروض
26 ملم
ما هو الدليل بالقيمة الشرائية بالدينار مقابل الدرهم أنه يساوي 12 درهماً أمام الدينار البيزنطي )
السؤال الأول
وكيف نعلم حقيقة الدينار بالقيمة الشرائية بالأسواق
الجواب
نعم
عن عائشة رضي الله عنها قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " تقطع اليد في ربع دينار فصاعداً
رواه البخاري
ولمسلم عن عائشة : " لا تقطع يد السارق إلا في ربع دينار فصاعد.
السؤال الثاني
ولكن اين الدليل القاطع بأن الدينار يعادل 12 درهماً كسروياً
الجواب
نعم نقول
حديث ابن عمر رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "، وفي لفظ "قيمته ثلاثة دراهم
رواه البخاري 4/249، كتاب الحدود ، باب قول الله تعالى : والسارق والسارقة فأقطعوا أيديهما ) وفي كم يقطع ، وأخرجهما مسلم 3/1312، كتاب الحدود ، باب حد السرقة ونصابها
فمن هنا توضح لنا الحقيقة العلمية حيال الدينار الذهبي البيزنطي وكم كان يعادل حيال الدراهم الفضية في عهد الجاهلية وبصدر الإسلام العظيم لاسيما لو ضربنا 3دراهم كسروية
يساوي ديناراً واحداً بيزنطيا بالأسواق الخاصة لدى العرب
أجزاء وأقسام وفئات الدراهم للحجاج
( لا توجد لها اقسام اجزاء تذكر )
وكانت لدى العرب أوزان خاصة للمسكوكات
وزن الرطل يعادل بالدراهم
480 درهما
وزن الأوقية تعادل
40 درهما
وزن الناش
20 درهما
وزن النواة
5 دراهم
وزن المثقال الشرعي
2.975
والمثقال الشرعي ام يكون مضروبا ام يكون غير مضروباً
تصنيف الندرة للمسكوكة المعروضة
R
نادر
تصنيف حالة المسكوكة المعروضة لكم عالمياً
XF
يحفظ هذا الدرهم حالياً –
بدولة الكويت حفظها الله لدي
الباحث
بمجموعته الخاصة الفردية محمد الحسيني
محمد الحسيني
هذا والله أعلم ومن لديه فوائد حيال تلك الدراسة للدراهم الخاصة للحجاج فاليشارك مشكوراً مأجوراً
كتبه محبكم بالله
محمدالحسيني
الكويت