شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : لمحة تاريخية عن الأحجار الكريمة


جمانة كتبي
02-10-2011, 03:44 AM
لــمــحـة تـاريخـيـة عن الأحجــار الكـريــمـة


()




على مر العصور توالت إبداعات الصائغين وتعاقبت أساليب فناني المجوهرات لتجاوز المكان والزمان ، فنسجت بحروف من ماس ولؤلؤ وأحجار كريمة تاريخاً عريقاً له سماته وخصائصه ، وقد عُرف مطلع القرن العشرين بالعصر الجميل ، حيث ظهرت القطع الفنية الجذابة ، التي مزجت بين الذهب والأحجار الثمينة ، كما شهدت نهاية القرن العشرين ظهور معادن أخرى تنافس الذهب والفضة ! مثل الذهب الأبيض والأزرق ، وخرجت إلى الوجود الأحجار شبه الكريمة مثل : التوباز لتنافس الأحجار الكريمة في عرشها ، وإذا كان الذهب قد تمتع منذ بداية التاريخ بمكانة خاصة لجماله وبريقه الآخاذ ، واعتبره الناس رمز الغنى والجاه فهو يستمد مزيداً من القيمة من جودة الأحجار الكريمة التي ترصع القطعة ، ولعل أهمها الألماس والياقوت والزمرد واللؤلؤ إلى جانب أكثر من ألفي نوع من الأحجار الكريمة .


واستخرج المصريون القدماء منذ أكثر من 4000 سنة الفيروز واللازورد والزمرد والزبرجد والعقيق .. واستعملوها في الحلي والمجوهرات ، وتزيين معابدهم وتوابيت ملوكهم . وأهمها كنز توت عنخ آمون المرصع بأبهى الأحجار الكريمة .


وقد كانت للأحجار قيمة مادية من ناحية ، وقيمة طبيـة ونفسيـة من ناحية أخرى لـدى القـدماء خصوصاً لـدى العـرب القدماء ، فهم مَن اعتبر المداواة بالأحجار الكريمة علماً ، فاستعملوا اللؤلؤ لتقوية أعصاب العين وضربات القلب ، والياقوت لوقف النزف وتهدئة الروع والخوف وغيره .









نـُـقـل بتصرف من كتاب [ الأحجار الكريمة بين العلم القديم والحديث ]

إعداد : حسام حسن وهبة