شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : كتب الترغيب والترهيب


جمانة كتبي
02-07-2014, 09:04 PM
كتب الترغيب والترهيب



هي الكتب التي جمع فيها مصنفوها أحاديث الترغيب في الأعمال الصالحة والأقوال الحسنة والنيات الخالصة.
وأحاديث الترهيب من الأعمال السيئة والأقوال القبيحة والنيات الفاسدة.
كما تضم هذه المصنفات إلى جانب ذلك: ما ورد في ذلك من الثواب والعقاب. [انظر مقدمة أبي القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل التيمي الأصبهاني لكتابه الترغيب والترهيب (1/55)]


متى بدأ التأليف في هذه موضوعات الترغيب والترهيب:
بدأ التأليف في ذلك مبكرًا منذ القرن الثاني الهجري، لكن هذه الموضوعات كانت مفرقةً في كتب مفردة صغيرة؛ مثل: كتب فضائل الأعمال، وكتب ثواب الأعمال، ومثل كتب الزهد والورع وكتب الآداب والأخلاق ونحو ذلك.
وأول مَن جمع تلك الموضوعات في مصنف واحد – فيما اطلعت عليه – الحافظ أبو أحمد حميد بن مخلد بن قتيبة الأزدي النسائي، المعروف بابن زنجويه، صاحب كتاب الأموال (ت 251هـ).


أشهر المصنفات في الترغيب والترهيب:
1- الترغيب والترهيب لحميد بن زنجويه (ت 251هـ). [سير أعلام النبلاء (12/ 19-20)، تذكرة الحفاظ (2/550)]
2- ثواب الأعمال الزكية لأبي الشيخ عبد الله بن محمد بن حيان الأصبهاني الأنصاري (ت 369هـ). [قال الذهبي: يقع في خمسة مجلدات، ورُوي أنه قال: "ما عملت فيه حديثًا حتى استعملته". السير (16/278)]
3- الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلك للحافظ أبي حفص عمر بن أحمد بن شاهين (ت 385هـ)، طبع في جزأين بتحقيق صالح بن أحمد الوعيل.
4- الترغيب والترهيب لأبي القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل التيمي الأصبهاني المعروف بقوام السنة (ت 535هـ)، طبع في ثلاثة مجلدات بتحقيق أيمن بن صالح بن شعبان، وهو مرتب على الحروف (أ، ب، ت).
5- الترغيب والترهيب للحافظ زكي الدين أبي محمد عبد العظيم بن عبد القوي المنذري (ت 656هـ) مطبوع، وسيأتي التعريف به، وسيذكر هناك الكتب التي اعتنت به اختصارًا وتعقيبًا.
6- كتاب الترغيب لعبد الله بن أسعد اليافعي (ت 768هـ). [يقع في مائة وسبع ورقات، وهو مخطوط بدار الكتب المصرية]
7- رياض الصالحين للحافظ أبي زكريا يحيى بن شرف النووي (ت 676هـ)، طبع مرارًا مفردًا، ومشروحًا، ومعلقًا عليه، وأكبر شروحه وأكثرها نفعًا دليل الفالحين لمحمد بن علان الصديقي (1057هـ)، طبع في أربعة مجلدات مرارًا.
ويعد كتاب رياض الصالحين أكثر كتب الترغيب والترهيب تداولًا بين الناس لأمور؛ منها:
1/ انتشار طبعاته من وقت مبكر.
2/ اختصاره اختصارًا غير مخل.
3/ التزام مصنفه رحمه الله ألا يخرِّج فيه إلا أحاديث صحاح واضحات، وقد وفّى بذلك، إلا في النزر اليسير الذي يرتقي بتعدد الطرق.
4/ أنه رحمه الله التزم شرح وإيضاح ما يحتاج إلى إيضاح. [انظر مقدمة المؤلف رحمه الله]




المصدر : كتاب [ تدوين السنة النبوية | د. محمد الزهراني ]

مكتبة دار المنهاج للنشر والتوزيع بالرياض – ط4 | 1433هـ .

( بتصرف يسير ) .