شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : قرطاج


جمانة كتبي
02-10-2011, 12:30 AM
قرطاج



Carthage . مدينة أثرية قديمة ويطلق عليها باللآتينية قرطاجو (Carthago) وتقع علي الساحل الشمالي لأفريقيا قرب مدينة تونس العاصمة حاليا. أسسها الفينيقيون. تأسست في القرن التاسع ق.م. وترجع آثار مشغولاتها اليدوية للقرن الثاني ق.م. وأطلق عليها الفينيقيون المدينة الجديدة لتفرقتها عن مدينة إيتكا Utica القديمة التي كانت تطل على خليج تونس . وكان بقرطاج ميناءان تصلهما قناة بأعلاهما قلغة برسا Byrsa المسورة والحصبنة .. وبإتصال الفينيقيين بالقبائل الليبية وضم المستوطنات القرطاجينية القديمة أصبحت قرطاج في القرن السادس ق.م. تحكم ساحل شمال أفريقيا من المحيط الأطلنطي حتى حدود مصر الغربية وكانت تضم جزر سردينيا ومالطة وأجواء من صقلية والبليارد بالبحر البيض المتوسط . وكانت القوة البحرية القرطاجانية قد مكنت القرطاجيون من إقامة إمبراطورية تجارية .
وكان من بين أنشتطهم التجارية التعدين من مناجم الفضة والرصاص وصنع الأسرة الخشبية من أخشاب أشجار جبال الأطلس . وكانوا ينتجون الفخار الرخيص والمجوهرات والزجاج للتصدير . وكانوا يصدرون الحيوانات البرية من غابات أفريقيا والفواكه والجوز والعاج والذهب .
وكانت فنونهم تحاكي فنون المصريين والإغريق والفينيقيين . ولا يعرف الكثير عن الأدب أوالحياة اليومية بقرطاج وحكومتها ولغتها.
وكانت ديانتها تقوم علي تقديم القرابين البشرية للآلهة الرئيسية كبعل ، وتانيت ، وكان يقابلهما الإلهة عشتار Astarte لدي الفينيقيين . وظلت قرطاج في حرب مستمرة مع الإغريق والرومان لمدة 150 سنة منذ عام 409 ق.م. حول السيطرة على صقلية التي كانت معبرا تجاريا مابين أفريقيا وإيطاليا. ومابين سنتي 149ق.م. و146ق.م. خرب الرومان مدينة قرطاج . وفي122 ق.م. أقاموا فوقها مستعمرة جونونيا Colonia Junonia وظلت 30 سنة . وزار يوليوس قبصر الموقع وقرر بناء مدينة رومانية جديدة فوقه. وأتم الإمبراطور الروماني رغبته عام 29 ق.م. وأقيمت مدينة كولونيا جوليا قرطاجو Colonia Julia Carthago وكانت المدينة الثانية في الإمبراطورية الرومانية في أهميتها بعد روما. ولاسيما بعدما أصبحت مركزا للمسيحية في أواخر القرن الثاني . واستولي الفندال عليها عام 439م. وجعلها ملكهم جيزريك Gaiseric عاصمته. وظلت عاصمة الفندال حتى 533م. عندما استولي عليها البيزنطيون وأطلقوا عليها كولونيا جيستيانو فرطاجو Colonia JustinianaCarthago تخليدا لإمبراطورهم جوستين (قسطنطين) الأول . وظلت بيزنطية حتى فتحها العرب بين 695م. و705م.
والآن قرطاج ضاحية بمدينة تونس .




موسوعة الحضارات / أحمد محمد عوف