شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : أم عبدالرحمن بن عبدالله بن كعب بن مالك .. من عرفت بكنيتها من التابعيات المحدثات


ريمة مطهر
02-18-2013, 03:01 PM
من عُرِفَت بكنيتها من التابعيات المحدثات

( 111 ) 18 - أم([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1)) عبدالرحمن بن عبدالله بن كعب بن مالك
أو أبيه([2] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn2)) - على الشك -
هو عبدالله بن كعب بن مالك* (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn3) روى عن أم مبشر وأبي أيوب وأبي لبابة وغيرهم y وروى عنه ابنه عبدالرحمن بن عبدالله بن كعب بن مالك وخارجة وأخوته: عبدالرحمن، ومحمد، وسعيد بن كعب، أخرج له البخاري، ومسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي .
ومن حيث حاله من الجرح والتعديل : ثقة، يقال له رؤية، مات سنة 98، وله حديث واحد .
314/ 1- عن أم عبدالرحمن بن عبدالله أو أبيه على الشك y
قالت للنبي r في مرضه الذي مات فيه: ما يتهم بك يا رسول الله ؟ فإني لا أتهم بابني إلا الشاة المسمومة التي أكل معك بخيبر، وقال النبي r(( وأنا لا أتهم بنفسي إلا ذلك، فهذا أو ان قطعت أبهري )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
د، كتاب الديات ، باب فيمن سقى رجلًا سماً أو أطعمه فمات 4/175 رقم (4513) ، (4514).
· الحكم على سند الحديث:
إسناده صحيح .
· غريب الحديث:
أبهري : (( الأبهَرُ، عرق في الظهر، وهما أبهران، وقيل هما الأكحلان اللذان في الذراعين، وقيل هو عرق مستبطن القلب، فإذا انقطع لم تبق معه حياة، وقيل الأبهر عرق منشؤه من الرأس، ويمتد إلى القدم، وله شرايين تتصل بأكثر الأطراف والبدن، والهمزة في الأبهر زائدة )) . (النهاية)، مادة (أبهر) 1/18 .
· فائـــــــدة:
قال الخطابي في (معالم السنن) 4/7 : (( والأصل أن المباشرة والسبب إذا اجتمعا كان حكم المباشرة مقدماً على السبب كحافر البئر والدافع فيها، فأما إذا استكرهه على شرب السم، فعليه القود في مذهب الشافعي ومالك، ثم إنه ليس في هذا الحديث أكثر من أن اليهودية أهدتها لرسول الله r بأن بعثت بها إليه، فصارت ملكاً له وصار أصحابه أضيافاً له، ولم تكن هي التي قدمتها إليهم، وإليه، وماهذا سبيله فالقود ساقط؛ لما ذكرنا من علة المباشرة، وتقديمها على السبب )) ؟.

([1]) الجرح والتعديل، 5/142 ر(664)، الثقات لابن حبان، 5/6، تهذيب الكمال، 15/473 ر(3501)، الكاشف، 1/588 ر(2926)، التهذيب، 5/323 ر(36)، التقريب، 319 ر(3552).

([2]) التهذيب، 12/516، التقريب، 762 ر(8802) . وانظر : تحفة الأشراف 8/317 ح(11139) .

*نص الحافظ المزي في التحفة 8/317، والمنذري في مختصر (د) 4/175 عن أمه (والصواب عن أبيه).

المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو