شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : أم أبان بن صمعة .. من عرفت بكنيتها من التابعيات المحدثات


ريمة مطهر
02-17-2013, 07:24 PM
من عُرِفَت بكنيتها من التابعيات المحدثات

( 94 ) 1 - أم أبان بن صمعة([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=postthread&f=74#_ftn1))

هي أم أبان بن صمعة ولعها زبيبة -بموحدتن,وقيل بنونين-روت عن عائشة رضي الله عنها وروى عنها ابنها أبان بن صمعة
أما من حيث حالُها من الجرح والتعديل: فلم يرد فيها شئ,ولاأعلم أحدآ روى عنها سوى ابنها أبان بن صمعة فهي لاتعرف أي مجهولة عين وعدد مروياتها في الكتب الستة:حديثان هما
296/ 1- وعن أم أبان بن صمعة عن عائشة رضي الله عنها:
أنها سئلت عن الأشربة فقالت كان رسول الله r ينهى عن كل مسكر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
ن، كتاب الشربة، باب الأخبار التي اعتل بها من أباح شرب المسكر 8/320.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده حسن لغيره.

([1]) ن، 8/320، 2 /478، تهديب الكمال، 2/18ر(138)، التهذيب، 1/83ر(169). ذيل الكاشف، ص372ر(2134)، تعجيل المنفعة, 4/611ر(11007), 2/654 ر(1641)، الميزان، 4/611ر(11007)

ريمة مطهر
02-17-2013, 07:26 PM
297/ 2- وعنها رضي الله عنها قالت:
(( نهى رسول الله r عن الواشِمة والمُستَوشِمةِ والواصِلَةِ والمُسْتوصِلَة والنَّامِصَة والمُتَنَمِّصة )).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
ن، كتاب الزينة، باب وصل الشعر 8/147.
حم، 6/57.
مع، ص365 رقم (1050).
· الحكم على سند الحديث:
إسناده حسن لغيره.
· غريب الحديث:
الواشمة، المستوشمة: انظر: التمهيد.
الواصلة والمستوصلة. انظر ح (114).
· فائـــــــدة:
قال الحافظ في (الفتح) 11/568 عن الوشم: وفي الوجه للغالب، وأكثر ما يكون في الشفة، وقد يفعل ذلك نقشاً، وقد يجعل دوائر، وقد يكتب اسم المحبوب، وتعاطيه حرام بدلالة اللعن، كما في حديث الباب، ويصير الموضع الموشوم نجساً؛ لأن الدم انحبس فيه فيجب إزلته إن أمكنت ولو بالجرح إلا إن خاف منه تلفاً أو شيناً أو فوات منفعة عضو، فيجوز إلقاؤه، وتكفي التوبة في سقوط الإثم، ويستوي في ذلك الرجل والمرأة.
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو