شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : ليلى الأنصارية مولاة أم عمارة نسيبة بنت كعب بن عمرو .. من عرفت باسمها من التابعيات المحدثات


ريمة مطهر
02-11-2013, 10:10 PM
من عُرِفَت باسمها من التابعيات المحدثات

( 77 ) ليلى الأنصارية مولاة أم عمارة نسيبة بنت كعب بن عمرو([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))

هي ليلى الأنصارية مولاة أم عمارة نسيبة بنت كعب بن عمرو بن عوف النجار، وكانت نسيبة رضي الله عنها شهدت بيعة العقبة واليمامة فقاتلت حتى أصيبت يدها، وجرحت اثني عشر جرحاً.
روت عن مولاتها أم عمارة رضي الله عنها وتفرد بالرواية عنها حبيب بن زيد الأنصاري، أخرج لها الترمذي،والنسائي، وابن ماجه.
أما من حيث حالُها من الجرح والتعديل: قال ابن حبان: لها صحبة، وذكرها الذهبي في المجهولات، وقال الحافظ: (( مقبولة من الثالثة )) . والراجح أنها تابعية لتفرد ابن حبان بقوله صحابية.
ومن حيث عددُ مروياتِها في الكتب الستة: لها حديث واحد هو :-
244/ 1- عن أم عمارة بنت كعب الأنصارية y .
أن النبي r دخل عليها فقدمت إليه طعاماً، فقال: (( كلي )) فقالت: إني صائمة فقال رسول الله r: (( إن الصائم تصلي عليه الملائكة إذا أكل عنده حتى يفرغوا ))، وربما قال ((حتى يشبعوا)).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
ت، كتاب الصوم، باب ما جاء في فضل الصائم إذا أكل عنده 3/153،154 رقم (784 (785) (786).
جه، كتاب الصيام، باب في الصائم إذا أكل عنده 1/556 رقم (1748).
خز، كتاب الصيام، باب ذكر صلاة الملائكة على الصائم 2/307 رقم (2139).
حب، كتاب الصوم، باب ذكر استغفار الملائكة للصائم 8/216 رقم (2430).
مي، كتاب الصوم، باب في الصائم إذا أكل عنده 2/17.
ن، الكبرى، كتاب الصوم، باب الصائم إذا أكل عنده 2/242،243 رقم (3267،3268).
حم، 6/365.
طي، ص232 رقم (1666).
عح، 3/620 رقم (1566).
كلهم من طريق حبيب بن زيد عنها به.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده ضعيف.
· غريب الحديث:
صلت: أي دعت له وبركت. انظر (النهاية) مادة (صلا) 3/50.
· فائـــــــدة:
قال المناوي في (فيض القدير) 2/454: (( أي من أكل طعامه فإن حضور الطعام عنده يهيج شهوته للأكل، فلما قمع شهوته وكف نفسه امتثالًا لأمر ربه، ومحافظة على ما يقربه إليه ويرضيه عنه عجبت الملائكة من إذلاله لنفسه في طاعة ربه فاستغفروا له، وفي الحديث شمول لصوم الفرض والنفل وقصره على الفرض لا دليل عليه ولا ملجأ إليه )). قال ابن عبد البر في (التمهيد) 19/41 معناه دعت له، ومنه قول الأعشى:

لها حارس لا يبرح الدهر بيتها .:. وإن ذبحت صلى عليها وزمزما


([1]) الثقات لابن حبان، 5/346، الاستيعاب، 4/269 ر(7319)، أسد الغابة، 7/1948 ر(4190)، المستفاد من مبهمات المتن، 2/397، الإصابة، 8/198 ر(1051)، تهذيب الكمال، 35/301 ر(7927)، الميزان، 4/610 ر(10993)، الكاشف، 2/517 ر(7074) نهاية السول، ل(991)، (999)، لسان الميزان، 7/538 ر(5906)، التقريب: 753 ر(8679)، الخلاصة، 3/408 ر(3)، الأعلام، 4/299.
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو