شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق القرشية التيمية .. من عرفت باسمها من التابعيات المحدثات


ريمة مطهر
02-11-2013, 09:46 PM
من عُرِفَت باسمها من التابعيات المحدثات

( 73 ) أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق القرشية التيمية

هي أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق بن أبي قحافة بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))، وأمها حبيبة([2] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn2)) بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير بن الخزرج([3] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn3)) .
ولدت بعد وفاة أبيها الصديق t في خلافة عمر بن الخطاب t([4] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn4)) وهي التي قال فيها أبو بكر لعائشة رضي الله عنهما في مرضه الذي توفى فيه: (( وإني أرى ذات بطن بنت خارجة بنتاً )) ([5] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn5)) وقال: (( كنت نحلتك جراداً عشرين وسقاً، وددت أنك كنت جربته، وإنما هو اليوم مال الوارث، وإنما هو أخواك وأختاك )) ([6] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn6)) .
خطبتها وزواجها:
خطبها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب t من أختها عائشة رضي الله عنها فرفضت خطبته وقالت: (( إنه خشن العيش، شديد على النساء ))، فأرسلت عائشة إلى المغيرة بن شعبة فأخبرته بما جرى، فتولى الأمر، وأشار على عمر بن الخطاب بخطبة أم كلثوم بنت علي y رجاء أن يتعلق منها بسبب من رسول الله r ، ثم تزوجت طلحة([7] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn7)) بن عبيد الله بن عثمان بن تيم فولدت([8] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn8)) له من الذكور اثنين، ومن الإناث واحدة، وقتل يوم الجمل .
ثم تزوجت عبدالرحمن بن عبدالله بن المغيرة فولدت له من الذكور اثنين، ومن الإناث اثنتين([9] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn9)) .
روت عن عائشة رضي الله عنها فروايتها عنها من باب رواية الإخوة والأخوات([10] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn10))، وروى عنها: جبر بن حبيب، وهو أكبر منها، وطلحة بن يحيى، والمغيرة بن حكيم، وجابر بن عبدالله الأنصاري، وابنها إبراهيم بن عبدالرحمن، ولوط بن أبي يحيى. وأخرج لها البخاري في الأدب المفرد، ومسلم والنسائي وابن ماجه . ([11] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn11))
اختلف في صحبتها فقال ابن السكن وابن منده: صحابية([12] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn12))، وذكرها ابن سعد([13] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn13)) فيمن روت عن زوجات الرسول r، وقال الدارقطني([14] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn14)) وابن الأثير([15] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn15)) والذهبي([16] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn16)): تابعية، وقال الحافظ([17] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn17)): (( ثقة من الثالثة )) .
فالراجح أنها تابعية، لتوثيق الحافظ ابن حجر لها .
أما من حيث عدد مروياتها في الكتب الستة: فلها أربعة أحاديث هي: -
238/ 1- وعنها رضي الله عنها قالت:
أعتم رسول الله r ذات ليلة حتى ذهب عامة الليل، وحتى نام أهل المسجد، ثم خرج فصلى، فقال: (( إنه لوقتها، لولا أن أشق على أمتي )) وفي حديث عبدالرزاق: (( لولا أن يشق على أمتي )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
م، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب وقت العشاء وتأخيرها 1/442 رقم (219).
ن، كتاب الصلاة، باب آخر وقت العشاء 1/267.
· غريب الحديث:
أعتم: (( أعتم الشيء وعتمه أي أخره )) . (النهاية)، مادة (عتم) 3/181 .
· فائـــــــدة:
قال النووي في (شرح مسلم) 5/136 : (( ذكر في الباب تأخير صلاة العشاء واختلف العلماء هل الأفضل تقديمها أم تأخيرها، وهما مذهبان مشهوران للسلف، وقولان لمالك والشافعي فمن فضل التأخير احتج بهذه الأحاديث، ومن فضل التقديم احتج بأن العادة الغالبة لرسول الله r تقديمها، وإنما أخرها في أوقات يسيره، لبيان الجواز أو لشغل أو لعذر )) .

([1]) الطبقات الكبرى، 8/462، الإصابة، 8/276 ر(1475) .

([2]) حبيبة بنت خارجة الخزرجية زوجة أبي بكر، أسلمت وبايعت وتزوجت بعد أبي بكر أساف بن عتبة
ابن عمرو. انظر الإصابة، 8/48 ر(271) .

([3]) الطبقات الكبرى، 8/462، الإصابة، 8/276 ر(1475) .

([4]) تجريد أسماء الصحابة، 2/333 ر(4042)، تاريخ الإسلام، الذهبي، ص 136، نهاية السول، ل(997)، التبيين في أنساب القرشيين، المقدسي 317، الروضة الفيحاء في تواريخ النساء، ياسين بن خير الله العمري 243 ر(81) .

([5]) المصادر السابقة.

([6]) المستفاد من مبهمات المتن، 3/1722 .

([7]) المعارف، ابن قتيبة ص 102، التبيين في أنساب القرشيين، المقدسي ص 317، طبائع النساء، المالقي، ص 35، نساء لهن في التاريخ الإسلامي نصيب ص 136، محاضرات في تاريخ الأمم، ص 19، 20، أنساب الأشراف، 421 .

([8]) المعارف، ص 103، الطبقات الكبرى، 8/462، أنساب الأشراف، 421، التبيين في أنساب القرشيين، ص 317، تاريخ الإسلام، ص 136، وفيات الأعيان وأنباء الزمان، 3/70 .

([9]) المصادر السابقة .

([10]) الإخوة والاخوات، ص 164 ر(24)، المقتنى في الألقاب، 2/171 ر(6984)، نزهة السامعين في رواية الصحابة عن التابعين، ابن حجر، 77 ر(29)، الجمع بين رجال الصحيحين، 2/615 ر(2395)، خلاصة القول المفهم، 2/259 ر(10) .

([11]) تهذيب الكمال، 35/380 ر(8002)، الميزان، 4/613 ر(11032)، نهاية السول، ل(997)، الإصابة، 8/276 ر(1475)، التهذيب، 12/503 ر(2977) .

([12]) الإصابة، 8/267 .

([13]) الطبقات الكبرى، 8/462 .

([14]) ذكر أسماء التابعين، 2/301 ر(1510) .

([15]) أسد الغابة، 7/373 ر(7580) .

([16]) تجريد أسماء الصحابة، 2/333 .

([17]) التقريب: 758 ر(8758) .

ريمة مطهر
02-11-2013, 09:48 PM
150/* (http://www.toratheyat.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=23925#_ftn1) 2- وعنها رضي الله عنها:
أن رسول الله r أتاها فقال: هل عندكم طعام فقلت: لا قال: إني صائم ثم جاء يوماً آخر فقالت عائشة: يا رسول الله إنا قد أهدى لنا حيس فدعا به فقال: (( أما إني قد أصبحت صائماً فأكل )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· الحكم على سند الحديث:
إسناده حسن لذاته .
· فائـــــــدة:
فيه أن صوم التطوع يجوز بنية قبل الزوال . انظر (شرح النووي) 6/305،306.

*تكرر هذا الحديث في مسند عائشة بنت طلحة . انظر ر(53) بنفس الرقم.

ريمة مطهر
02-11-2013, 09:49 PM
239/ 3- وعنها رضي الله عنها:
أن رجلًا سأل رسول الله r عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل . هل عليهما الغسل ؟ . وعائشة جالسة فقال رسول الله r: (( إني لأفعل هذا أنا وهذه ثم نغتسل )) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
م، كتاب الحيض، باب نسخ الماء من الماء، ووجوب الغسل بالتقاء الختانين 6/272 رقم (89).
· غريب الحديث:
يكسل: أكسل الرجل: (( إذا جامع ثم أدركه فتور فلم ينزل )) . ومعناه صار ذا كسل . (النهاية)، مادة (كسل) 4/174 .
· فائـــــــدة:
قال النووي في (شرح مسلم) 3/42 : (( فيه جواز ذكر مثل هذا بحضرة الزوجة إذا ترتبت عليه مصلحة، ولم يحصل به أذى وإنما قال النبي r هذه العبارة؛ ليكون أوقع في نفسه، وفيه أن فعله r للوجوب، ولولا ذلك لم يحصل جواب السائل )) .

ريمة مطهر
02-11-2013, 09:51 PM
240/ 4- عن عائشة رضي الله عنها قالت:
إن رسول الله r علمها، هذا الدعاء (( اللهم! إني أسالك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ماعلمت منه وما لم أعلم . اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك. وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل. وأعوذ بك من النار، وما قرب إليها من قول أو عمل. وأسألك أن تجعل كل قضاء، قضيته لي خيراً )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
جـه، كتاب الدعاء ، باب جوامع الدعاء 2/1264 رقم (3846).
حب، كتاب الأدعية ، باب ذكر الأمر للمرء أن يسأل ربه جل وعلا جوامع الدعاء 3/150 رقم (869).
ك ، كتاب الدعاء ، باب أمر الرب -تبارك وتعالى- نبيه r أن يقول اللهم إني أسالك الطيبات 1/521.
بخ ، 2/95 رقم (639).
حم ، 6/146 ، 147.
طي ، 2/219 رقم(1569).
ع ، 4/284 ح(4473).
ف ، 1/457 رقم(1857).
مـع ، ص 370 رقم(1067).
كلهم من طريق جبربن حبيب عنها. وأشار إليه الحافظ في (المطالب العالية) ، 3/228 رقم(3336) ، (3337).
· الحكم على سند الحديث:
إسناده صحيح.
· غريب الحديث:
أعوذ: أي ألجأ إليك . انظر (النهاية)، مادة (عوذ)، 3/381 .
· فائـــــــدة:
المراد بجوامع الدعاء: ما قل لفظه وكثر معناه، والتي تجمع الأغراض الصالحة، والمقاصد الصحيحة، والمعاني الكثيرة، فتكون جامعة لآداب الدعاء، والثناء على الله. انظر (الأدب المفرد)، 2/6،(قتح المناوي)، 5/441.
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو