ريمة مطهر
02-03-2013, 10:58 PM
من عُرِفَت باسمها من التابعيات المحدثات
( 48 ) صفية بنت عُليبة العنبرية([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))
هي صفية بنت عُليْبَة العنبرية، أخت دُحَيْبة بنت عليبة العنبرية، روت عن جدها حرملة بن عبدالله العنبري t وجدة أبيها قَيْلة بنت مخرمة رضي الله عنها وروى عنها عبدالله بن حسان العنبري، وكثير بن قيس بن الصلت العنبري، وقال الذهبي في الميزان: (( لم يرو عنها سوى كثير بن قيس )) .
أخرج لها البخاري في الأدب المفرد، وأبو داود، والترمذي .
أما من حيث حالُها من الجرح والتعديل: ذكرها ابن حبان في الثقات، والذهبي في المجهولات، وقال: لا تعرف، وقال الحافظ: (( مقبولة من الطبقة الثالثة )) .
ومن حيث عددُ مروياتِها في الكتب الستة فلها حديث واحد هو :
54/* (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn2)1- عن قيلة بنت مخرمة رضي الله عنها:
(( أنهما أخبرتهما أنها رأت النبي r، وهو قاعد القُرْفُصاء، فلما رأيت رسول الله r المُخْتَشِعَ -وقال موسى، وهو ابن اسماعيل- : المُتَخَشِّع في الجلسة أرعدت من الفرق )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
د، كتاب الأدب، باب جلوس الرجل 4/262 رقم (4847).
، كتاب الخراج، باب في أقطاع الأرضين 3/177 رقم (3070).
، كتاب الأدب، باب ما جاء في الثوب الأصفر 5/111 رقم (2814).
بخ، باب القرفصاء 2/587 رقم (1178).
تم، باب كان أحب الثياب إلى رسول الله يلبسه الحبرة 35 رقم (64).
، باب في صفة جلوسه r 1/354 رقم (468).
طب، 25/7.
كلهم من طريق عبدالله بن حسان العنبري عن جدتيه دحيبه وعليبة به.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده ضعيف .
· غريب الحديث:
القرفصاء: (( القرفصاء. وهو أن يجلس على أليْتَيْه، ويلزق فخديه ببطنه، ويَـحْتَبي بيديه، والقرفصاء: ضرب من القعود يمد ويقصر، فإذا قلت قعد فلان القرفصاء، فكأنك قلت قعد قعوداً مخصوصاً، وهو أن يجلس على أليتيه، ويلصق فخذيه ببطنه، ويحتبي بيديه، يضعهما على ساقيه، كما يحتبي بالثوب، تكون يداه مكان الثوب )) . (النهاية)، مادة (قرفص) 4/47 .
الفرق: أي شدة الخوف . انظر (النهاية)، مادة (فرق) 3/438 .
([1]) تهذيب الكمال، 35/217 ر(7878)، الكاشف، 2/512 ر(7031)، الميزان، 4/608 ر(10973)، نهاية السول، ل (988)، التهذيب، 12/459 ر(2833)، التقريب، 749 ر(8626)، الخلاصة، 3/386 ر(99)، أعلام النساء، 2/348 .
*تكرر الحديث في مسند دحيبة العنبرية ر(24) بنفس الرقم.
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو
( 48 ) صفية بنت عُليبة العنبرية([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1))
هي صفية بنت عُليْبَة العنبرية، أخت دُحَيْبة بنت عليبة العنبرية، روت عن جدها حرملة بن عبدالله العنبري t وجدة أبيها قَيْلة بنت مخرمة رضي الله عنها وروى عنها عبدالله بن حسان العنبري، وكثير بن قيس بن الصلت العنبري، وقال الذهبي في الميزان: (( لم يرو عنها سوى كثير بن قيس )) .
أخرج لها البخاري في الأدب المفرد، وأبو داود، والترمذي .
أما من حيث حالُها من الجرح والتعديل: ذكرها ابن حبان في الثقات، والذهبي في المجهولات، وقال: لا تعرف، وقال الحافظ: (( مقبولة من الطبقة الثالثة )) .
ومن حيث عددُ مروياتِها في الكتب الستة فلها حديث واحد هو :
54/* (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn2)1- عن قيلة بنت مخرمة رضي الله عنها:
(( أنهما أخبرتهما أنها رأت النبي r، وهو قاعد القُرْفُصاء، فلما رأيت رسول الله r المُخْتَشِعَ -وقال موسى، وهو ابن اسماعيل- : المُتَخَشِّع في الجلسة أرعدت من الفرق )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
د، كتاب الأدب، باب جلوس الرجل 4/262 رقم (4847).
، كتاب الخراج، باب في أقطاع الأرضين 3/177 رقم (3070).
، كتاب الأدب، باب ما جاء في الثوب الأصفر 5/111 رقم (2814).
بخ، باب القرفصاء 2/587 رقم (1178).
تم، باب كان أحب الثياب إلى رسول الله يلبسه الحبرة 35 رقم (64).
، باب في صفة جلوسه r 1/354 رقم (468).
طب، 25/7.
كلهم من طريق عبدالله بن حسان العنبري عن جدتيه دحيبه وعليبة به.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده ضعيف .
· غريب الحديث:
القرفصاء: (( القرفصاء. وهو أن يجلس على أليْتَيْه، ويلزق فخديه ببطنه، ويَـحْتَبي بيديه، والقرفصاء: ضرب من القعود يمد ويقصر، فإذا قلت قعد فلان القرفصاء، فكأنك قلت قعد قعوداً مخصوصاً، وهو أن يجلس على أليتيه، ويلصق فخذيه ببطنه، ويحتبي بيديه، يضعهما على ساقيه، كما يحتبي بالثوب، تكون يداه مكان الثوب )) . (النهاية)، مادة (قرفص) 4/47 .
الفرق: أي شدة الخوف . انظر (النهاية)، مادة (فرق) 3/438 .
([1]) تهذيب الكمال، 35/217 ر(7878)، الكاشف، 2/512 ر(7031)، الميزان، 4/608 ر(10973)، نهاية السول، ل (988)، التهذيب، 12/459 ر(2833)، التقريب، 749 ر(8626)، الخلاصة، 3/386 ر(99)، أعلام النساء، 2/348 .
*تكرر الحديث في مسند دحيبة العنبرية ر(24) بنفس الرقم.
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو