شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الرباب جدة عثمان بن حكيم الأنصاري .. من عرفت باسمها من التابعيات المحدثات


ريمة مطهر
01-22-2013, 10:33 PM
من عُرِفَت باسمها من التابعيات المحدثات

( 26 ) الرَّباب جدَّة عثمان بن حكيم الأنصاري

الرباب- بفتح الراء والباء المخففة المعجمة بواحدة-([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1)) جدة عثمان بن حكيم الأنصاري من مشاهير التابعين([2] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn2)).
روت عن سهل بن حنيف t وروى عنها سبطها عثمان بن حكيم بن عباد ابن حُنيف. أخرج لها أبو داود والنسائي في عمل اليوم والليلة([3] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn3)).
أما من حيث حالُها من الجرح والتعديل: فقد ذكرها ابن سعد فيمن روت عن زوجات النبي r([4] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn4))، والذهبي في المجهولات([5] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn5))، وسكت عنها في الكاشف([6] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn6))، وقال ابن سبط ابن العجمي: (( فهي مجهولة العين )) ([7] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn7)) وقال الحافظ([8] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn8)): (( مقبولة من الثالثة )) .
ومن حيث عددُ مروياتِها في الكتب الستة: لها حديث واحد هو:-
55/ 1- عن سهل بن حنيف t قال:
(( مررنا بسيل، فدخلت، فاغتسلت فيه. فخرجت محموماً. فنما ذلك إلى رسول الله r فقال: مروا أبا ثابت يتعوذ. قالت: قلت: يا سيدي، والرقى صالحة؟ فقال: لا رقية إلا في نفس، أو حمة، أو لدغة)) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
د، كتاب العين، باب ما جاء في الرقى 4/11 رقم (3888).
ك، كتاب الطب، باب الرقى والتمائم 4/412.
حم، 3/486.
عن، ما يقرأ على مَنْ أصيب بعين، 568 رقم (1034).
حم 4/372.
كلهم من طريق عبدالواحد به.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده حسن لغيره.
· غريب الحديث:
رقية: (( الرقية العوذة التي يرقى بها صاحب الآفة كالحمى، والصداع، وغير ذلك من الآفات، وقد جاء في بعض الأحاديث جوازها وفي بعضها النهي عنها، وأما قوله لا رقية إلا من عين أو حمة فمعناه لا رقية أولى وأنفع، وهذا كما قيل لا فتى إلا علي، وقد أمر uغير واحد من أصحابه بالرقية وسمع بجماعة يرقون فلم ينكر عليهم )) . (النهاية)، مادة (رقى) 2/254.
حمه: الحمة بالتخفيف. السُّمُّ. ويطلق على إبرة العقرب: لأن السم منها يخرج. انظر (النهاية)، مادة (حمه) 1/446، لسان العرب، (حما) 14/201.
· فائـــــــدة:
قال ابن قتيبة في (تأويل مختلف الحديث)، ص410: (( فالنفس العين- والحمة- الحيات والعقارب وأشباهما، من ذوات السموم، والنملة قروح تخرج في الجلد )) . وقال ابن عبد البر في (التمهيد) 5/273: (( وذهب العلماء إلى إباحة الاسترقاء، والمعالجة،والتداوي، وقالوا: إن من سنة المسلمين التي يجب عليهم لزومها، لروايتهم لها عن نبيهم r الفزع إلى الله عند الأمر يعرض لهم، وعند نزول البلاء بهم في التعوذ بالله من كل شر، وإلى الاسترقاء، وقراءة القرآن، والذكر، والدعاء )) .

([1]) الإكمال، 4/1.

([2]) ذكر أسماء التابعين، 1/246 ر(707).

([3]) تهذيب الكمال، 35/172 ر(7837)، الميزان، 4/606 ر(10955)، الكاشف، 2/508 ر(6993)، نهاية السول، ل(984)، التهذيب، 12/446 ر(2788)، لسان الميزان، 7/534 ر(5869)، الخلاصة، 3/381 ر(27)، أعلام النساء، 1/441.

([4]) الطبقات الكبرى، 8/495.

([5]) الميزان، 4/606.

([6]) 2/508.

([7]) نهاية السول، ل(984).

([8]) التقريب، 747 ر(8583).
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو