شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : دحيبة بنت عليبة العنبرية .. من عرفت باسمها من التابعيات المحدثات


ريمة مطهر
01-22-2013, 10:19 PM
من عُرِفَت باسمها من التابعيات المحدثات

( 24 ) دُحَيْبة بنت عُلَيبة العَنْبَرية

دحيبة - بضم الدال وفتح الحاء المهملتين ثم مثناة تحت ساكنة ثم موحدة ثم تاء التأنيث([1] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn1)) - وقيل ذحيبة([2] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn2)) أخت صفية بنت عليبة وهما جدتا عبدالله بن حسان العنبري:([3] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn3)) محدثة جليلة . ([4] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn4))
روت عن جدها حرملة بن عبدالله العنبري([5] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn5)) وقيلة بنت مخرمة، وقيل زيدة بنت قيلة بنت مخرمة([6] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn6)) رحمها الله وروى عنها عبدالله بن حسان العنبري وكثير بن قيس بن الصلت العنبري .
أخرج لها البخاري في الأدب المفرد، وأبو داود، والترمذي([7] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn7)).
أما من حيث حالُها من الجرح والتعديل: فقد ذكرها ابن حبان في الثقات([8] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn8))، والذهبي([9] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn9)) في المجهولات، وسكت عنها في الكاشف([10] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn10))، وقال الحافظ([11] (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn11)): (( مقبولة من الثالثة )) .
أما عدد مروياتها في الكتب الستة: فلم أجد لها إلا حديثًا واحدًا هو:
54/ * (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=74#_ftn12)1- وعن قيلة بنت مخرمة رضي الله عنها:
(( أنها رأت النبي r، وهو قاعد القرفصاء، فلما رأيت رسول الله r المختشع -وقال موسى، وهو ابن اسماعيل- : المُتَخشِّع في الجلسة أرعدت من الفَـرَقِ )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
· التخريـــــــج:
د، كتاب الأدب، باب جلوس الرجل 4/262 رقم (4847).
، كتاب الخراج، باب في أقطاع الأرضين 3/177 رقم (3070).
ت، كتاب الأدب، باب ما جاء في الثوب الأصفر 5/111 رقم (2814).
بخ، باب القرفصاء 2/587 رقم (1178).
تم، باب كان أحب الثياب إلى رسول الله r يلبسه الحبرة 35 رقم (64).
، باب في صفة جلوسه r 1/354 رقم (468).
طب، 25/7.
كلهم من طريق عبدالله بن حسان العنبري عن جدتيه دحيبة وعليبة به.
· الحكم على سند الحديث:
إسناده ضعيف .
· غريب الحديث:
القرفصاء: (( القُرْفُصَاء . وهو أن يجلس على أليتيه، ويلزق فخذيه ببطنه، ويحتبي بيديه، والقرفصاء: ضرب من القعود يمد ويقصر، فإذا قلت قعد فلان القرفصاء، فكأنك قلت قعد قعوداً مخصوصاً، وهو أن يجلس على أليتيه، ويلصق فخذيه ببطنه، ويحتبي بيديه، يضعهما على ساقيه، كما يحتبي بالثوب، تكون يداه مكان الثوب )) . (النهاية)، مادة (قرفص) 4/47 .
الفرق: أي شدة الخوف . انظر (النهاية)، مادة (فرق) 3/438 .

([1]) نهاية السول، ل(984) .

([2]) ، الثقات، لابن حبان، 6/295 .

([3]) تهذيب الكمال، 35/168 ر(7833)، التهذيب، 12/445 ر(2784)، الكاشف، 2/507 ر(6991)، الميزان، 4/606 ر(10952) .

([4]) جمهرة أسماء النساء، ص 233 .

([5]) حرملة بن عبدالله بن أوس العنبري - صحابي جليل نزل البصرة، كان كثير الصيام والصلاة . انظر: الإصابة، 2/2 ر(1661) .

([6]) الثقات لابن حبان، 4/272 .

([7]) المصادر السابقة، الثقات، 6/295، نهاية السول، ل(984)، لسان الميزان، 7/533 ر(5866)، الخلاصة، 3/380 ر(54)، أعلام النساء، 2/405 . وقد قال الحافظ في التهذيب، 12/445 ر(2784) . أخرج لها (بخ) . والراجح أن (بخ، د، ت) قدر أخرجوا لها . ولتوافق قول المزي في (التحفة) 12/476 ح(18047) مع الحافظ في (التقريب) ت، عوامة، مع ت/ شاغف الباكستاني، ص 1354 ر(8681)، وت/ عبدالوهاب عبداللطيف، ص 597 ر(1)، ودار الكتب الإسلامية، ص 468، وت/ عادل مرشد، ص 664 ر(8582) .

([8]) 6/295 .

([9]) الميزان، 4/606 ر(10952) .

([10]) 2/507 .

([11]) التقريب، 749 ر(8579) .

*تكرر هذا الحديث في ر(48) مسند صفية العنبرية بنفس الرقم.
المرجع
تراجم طبقة المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة
الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م
تأليف: د . عالية بنت عبد الله بالطو