شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : تشييد اول متحف تحت الماء في الاسكندرية


فراس كتبي
02-09-2011, 02:54 PM
تشييد اول متحف تحت الماء في الاسكندرية




القاهرة (ا ف ب) - اعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية الخميس ان بعثة المعهد الاوروبي للاثار الغارقة بدأت دراسات الجدوى اللازمة لتشييد اول متحف تحت الماء للاثار الغارقة في البحر في الاسكندرية.
وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار المصرية زاهي حواس ان "دراسة الجدوى التي يقوم بها المعهد الاوروبي جاءت بعد ان تم اختيار التصميم الذي وضعه المهندس الفرنسي جاك روجيريه الفائز بالمسابقة العالمية التي طرحت تحت اشراف اليونيسكو لتشيد متحف الاثار الغارقة تحت الماء في الاسكندرية".
وتابع ان "هذه الدراسات تجري تحت اشراف اليونسكو ومن المفترض ان تنتهي في ايلول/سبتمبر المقبل وفي حالة الموافقة عليها فسيبدأ تشييد المتحف الذي يعتبر منارة جديدة لمدينة الاسكندرية".
ويتكون المتحف حسب التصميم الفائز من جزئين هما مبنى فوق سطح الارض مفتوح على بانوراما الميناء الشرقي ويؤدي الى المبنى الرئيسي المغمور كليا تحت الماء الا اربعة اشرعة تمثل الاتجاهات الاربعة.
وينقسم هذا المبنى الى جزء فوق سطح البحر بطول 20 مترا يوصل الى الجزء الثاني على عمق سبعة امتار تحت سطح البحر.
ويعرض في مبنى فوق سطح البحر مجموعة القطع الاثرية التي انتشلتها البعثة الفرنسية برئاسة الاثري فرانك جوديو خلال الاعوام السابقة والموجودة الان بمعرض دولي يطوف في بعض الدول الاوروبية.
اما الثاني تحت سطح البحر فيسمح بالتجول في ممرات زجاجية تمر حول المدينة الغارقة ومعبد امون والميناء القديم وقصر الاحلام الذي شيده مارك انطونيو لحبيبته ملكة مصر كليوباترا السابعة



المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : وكالات الأنباء