شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : مذكرة تفاهم أثرية بين ايطاليا ومصر


فراس كتبي
02-09-2011, 02:41 PM
مذكرة تفاهم أثرية بين ايطاليا ومصر



وقع الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار وستيفانيا كراكسي وكيل أول وزارة الخارجية بجمهورية إيطاليا اليوم الأحد بالمتحف المصري بالقاهرة مذكرة تفاهم بين البلدين لتعزيز روابط الصداقة والتعاون الثقافي والعلمي والأثري في مجال حماية التراث الثقافي، في حضور جورجيو نابوليتانو رئيس جمهورية إيطاليا وفاروق حسني وزير الثقافة .
وقال فاروق حسني – في تصريحات له اليوم - إن مذكرة التفاهم تتضمن مشروع تطوير المتحف المصري بالتحرير، ومشروع إنشاء مركز إيطالي مصري للترميم وعلوم الآثار في مجمع دراويش المولوية بالأزهر والتي قامت بترميمه بعثة إيطالية، وتوفير عدد من المنح الدراسية لتدريب أمناء المتحف المصري في إيطاليا.
وأضاف أن علاقات الصداقة بين البلدين قد أثمرت عن عدة مشروعات للتنمية في مجال حماية وحفظ التراث الثقافي فمشروع تطوير المتحف المصري بالقاهرة سيحوله إلي منارة ثقافية لإعادة اكتشاف معاني الهوية واسترجاع ملامح الشخصية للشعب المصري، بالإضافة الي تحويلة الي مركز إشعاع حضاري وتربوي يهدف الي تعميق الولاء والانتماء للوطن وقادرا في الوقت ذاته علي تدعيم الروابط واستيعاب الحضارات المختلفة.
من جانبه أوضح الدكتور زاهى حواس أن مشروع تطوير المتحف المصري بالقاهرة يأتي في إطار خطة المجلس الأعلي للآثار لتطوير المتاحف الحالية في مصر وتحويلها إلي مؤسسات علمية وتعليمية وثقافية لرفع الوعي الأثري لدي ابناء الشعب المصري.
وأكد حواس أن المشروع لا يهدف فقط إلي تطوير المتحف المصري من الداخل عن طريق إعادة صياغة التصميم الداخلي لقاعاته بل يشمل أيضا ترميم مبني المتحف وتطويره بما يتلائم مع أساليب التقنية الحديثة وتكنولوجيا المتاحف وتشمل تزويد المتحف بنظم التأمين الألكتروني ضد الحريق والسرقة ونظام إضاءة حديث يعتمد علي الإضاءة الطبيعية والصناعية .
وأشار ألى أنه سيتم تزويد المتحف بأجهزة تكييف وسيتم تخصيصه لعرض روائع الفن المصري القديم . وأضاف أن مشروع التطوير سيشمل أيضا إعداد دورات تدريبية لأمناء المتحف وتطوير مهاراتهم المهنية في مجال ترميم الأخشاب والزجاج والمعادن وورق البردي والقماش والجلود وغيرها من المواد بالإضافة الي اعداد دورات تدريبية في مجالات مختلفة مثل مجال الحاسب الآلي والتصوير الأثري الفوتوغرافي وعلم المتاحف.
وقالت الدكتور وفاء الصديق مدير عام المتحف المصري أن مشروع التطوير أهتم أيضا بالعاملين بالمتحف مثل المسئولين عن المكتبة والإدارة وذلك عن طريق عمل دراسات تدريبية لهم كل في مجاله، كما سيمنح أثنان من أوائل هذا التدريب فرصة للسفر الي إيطاليا في منحة دراسية لمدة شهرين في مجال الوثائق والمكتبات بمعهد icr بروما.
وقال هشام الليثي المنسق العام للمشروع إن القطع الأثرية سيتم عرضها علي محورين الأول وفقا للموضوعات التي تروي قصة تاريخ الفن المصري القديم والثاني وفقاً للتسلسل التاريخي بداية من عصور ما قبل التاريخ وحتي العصور الفرعونية المتأخرة.


المصدر : مجلة الآثار
الكاتب : المسلة