شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : أمير المؤمنين


ثروت كتبي
12-11-2012, 07:17 PM
أمير المؤمنين : * (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn1)

أول خليفة تسمى : أمير المؤمنين هو : الخليفة الراشد عمر بن الخطاب ، رضي الله تعالى عنه – كما في (( تاريخ الطبري )) ، (( الأوائل )) للعسكري ، و (( شرح المواهب )) ، (( تاريخ عمر بن الخطاب )) لابن الجوزي ، و (( والتراتيب الإدارية )) للكتاني ، و (( الأذكار )) للنووي ، قال : (( وأول من سمي أمير المؤمنين : عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – لا خلاف في ذلك بين أهل العلم . وأما ما توهمه بعض الجهلة في مسيلمة ؛ فخطأ صريح ، وجهل قبيح مخالف لإجماع العلماء ، وكتبهم متظاهرة على نقل الاتفاق على أن أول من سمي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – )) ا هـ .
وفي شرحها ذكر روايات تفيد إطلاق هذا اللقب قبْلُ على : عبدالله بن جحش – رضي الله عنه – وأُسامة بن زيد – رضي الله عنه – وأن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – هو أول من سمي بذلك من الخلفاء لا مطلقاً ، والله أعلم .
وإنَّما أوردته هنا للإيقاظ بأن هذا اللقب الشريف لا يسوغ إطلاقه على كافر يحكم بلاد الكافرين ، ولا على كافر يحكم بلاد مسلمين ، حتى لا يتشرف بشرف المضاف إليه . والله أعلم .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( ولا يقال : إن الله أمير المؤمنين )) ا هـ .
ومضي عند لفظ : الله متولٍّ على عباده .


المرجع
معجم المناهي اللفظية
بقلم : بكر بن عبد الله أبو زيد

* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref1) أمير المؤمنين : تاريخ الطبري: 4/ 208. الأوائل للعسكري 1 /226– 227. شرح المواهب 1 / 397. تاريخ عمر بن الخطاب لابن الجوزي ص / 55- 56 . شرح الأذكار لابن علان 7 / 84 – 85 . التراتيب الإدارية 1/6 . منهاج السنة النبوية 7/ 30 .