شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الْتفت


ثروت كتبي
12-08-2012, 08:31 PM
الْتفت : * (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn1)

لسيد قطب – المقتول ظلماً – رحمه الله تعالى – كتاب في تفسير القرآن العظيم ، باسم : (( في ظِلال القرآن )) ، وهو مع فائدته فيه مواضع تقتضي التنبيه، ومنها عبارات وألفاظ تسمَّح في إطلاقها – رحمه الله تعالى - . وقد ألَّف الشيخ / عبدالله بن محمد الدويش ، المتوفى سنة 1408 هـ - رحمه الله تعالى- كتاباً يتعقبه في ذلك باسم : (( المورد الزلال في التنبيه على أخطاء الظلال )) ، فتعقبه في جملة ألفاظ منها :
1- التفت : * (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn2) في تفسير سورة العلق 6/3936 ، قال : (( إن الله ... قد تكرم في عليائه فالتفت إلى هذه الخليقة )) ونحوه 3/ 3937 .
والله سبحانه لا يوصف إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله r ، ومنه لفظ النظر كما في حديث عياض – رضي الله عنه - : (( إن الله نظر إلى أهل الأرض .... )) الحديث ، رواه مسلم .
فلا يُطلق الالتفات على الله إلاَّ حيث ورد النص ، ولا يعلم وروده ، فيترك . والله أعلم .
2- الحقيقة الكبرى : * (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn3) لا يجوز إطلاقه على الله تعالى ، ويأتي في حرف القاف بلفظ : قوة خفية .
3- قانون : * (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn4) إطلاقه على شريعة الإسلام . يأتي في حرف القاف .
4- ضريبة اجتماعية : * (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn5) تسمية الزكاة بذلك .
الأسماء الشرعية بنص القرآن والسنة لا يجوز تغييرها ولا العدول عنها ، وإن استبدالها باسم آخر فيه : هجر للاسم الشرعي ، واستدراك على الشرع ، ومنابذة ظاهرة لما ذكره الله ورسوله ، مع ما في ذلك من انفصام بين المسلم وكتب السلف .
وإن لفظ الضريبة ، ومثله : المكس ، ونحوهما ، فيما إجحاف وجور ، فلا يجوز أن يُطلق ما كان كذلك على الحقائق الشرعية .
5- العشق : * (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn6) يأتي في حرف العين .
6- لغة موسيقية . إيقاع موسيقي . منظومة موسيقية . إيقاع فيه خشونة :* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn7) وصف القرآن العظيم بهذه الألفاظ ، ونحوه ، وهي أوصاف مرفوضة لثلاثة أُمور :
1. أن هذا تشبيه لآيات القرآن بآلات اللهو المحرمة .
2. الموسيقى فن يدعو إلى الفسق والفجور ،فكيف يشبه به القرآن العظيم كلام رب العالمين ، الهادي إلى الإيمان والصراط المستقيم ؟
3. أن الله سبحانه نفى كون القرآن قول شاعر ، ونزهه عنه ، فكيف يشبه بأصوات وموسيقات المُتفنِّنْيِن به ؟
7- الكوكب :* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn8) تسمية الأرض كوكباً . هذا إطلاق أجنبي عن نصوص الوحيين الشريفين ، فالكواكب في السماء ، والأرض في السفل ، ولم يطلق على الكواكب اسم : الأرض ، ومن لازم هذا الإطلاق أن تكون الأرض زينة للسماء الدنيا ، وجعلها رجوماً للشياطين ، وهذا باطل .
8- نعيم بدوي : * (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn9) عبَّر عن بعض نعيم أهل الجنة بذلك عند قوله تعالى : {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} [ الرحمن:72 ] . وهذا التعبير يحتمل التنقيص ، وإن كان غير مراد من سيد قطب – رحمه الله تعالى - ، لكن البعد عن الألفاظ المحتملة هو الحق .
9- الأُمة البدوية : * (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn10) إطلاقه على الجزيرة العربية ، واختيار الله لهم لحمل الدِّين . وهذا تعبير خاطئ ، فإن الله سبحانه لم يبعث نبيّاً : بدوياً ، ولا جِنِّيّاً ، ولا امرأة ، كما قال تعالى : { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى }[ يوسف: من الآية109] .
فالنبي r وشيوخ الصحابة – رضي الله عنهم – من أهل القرى أي من المدن : مكة ، والمدينة... فهم حاضرة وليسوا بادية ، وقد قال r :(( إن زاهراً باديتنا ونحن حاضره )).
10- أناشيده : * (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn11) أطلقها على ترتيل داود – عليه السلام – للزبور .
وهذا إطلاق فاسد ، فالمتعين تنزيه كلام الله تعالى عن الأناشيد ، والشعر ، وقد قال الله تعالى عن القرآن العظيم : {وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ} .
هذا ما اقتضى التنبيه عليه . والله أعلم .


المرجع
معجم المناهي اللفظية
بقلم : بكر بن عبد الله أبو زيد

* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref1) الْتفت : المورد الزلال . طبع دار العليان بالقصيم . عام 1411 هـ .

* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref2) 1- التفت : المورد الزلال .3/308 .

* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref3) 2- الحقيقة الكبرى : المورد الزلال .3/66 .

* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref4) 3- قانون : المورد الزلال .3/27 ، في ظلال القرآن 1/257 .

* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref5) 4- ضريبة اجتماعية : المورد الزلال .3/17 ، 90 . في ظلال القرآن 1/161 ، 3/166 .

* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref6) 5- العشق : المورد الزلال .3/212 . في ظلال القرآن5 /3209 .

* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref7) 6- لغة موسيقية ...... : المورد الزلال .3/223 ، 224 ، 295 ، 296 ، 307 ، 101 ،94 ، 309 . . في ظلال القرآن 3/1786 ، 4/ 2039 ، 6/ 3811 ، 3821 ، 3908 ، 3957 .

* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref8) 7- الكوكب : المورد الزلال 3/61 ،184، 190، 219 ، 225 . في ظلال القرآن 2/1072 ، 5/ 3027 ، 3090 ، 6/ 3378 ، 3447 .

* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref9) 8- نعيم بدوي : المورد الزلال 3/320 ، 97، 98 في ظلال القرآن6/ 3458 ، 4/1911 ، 1914 .

* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref10) 9- الأُمة البدوية : المورد الزلال 3/245 . في ظلال القرآن 6/ 3566 . وللشيخ حمود التويجري رسالة مهمة باسم : منشور الصواب في الرد على من زعم أن الصحابة من الأعراب .

* (http://toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref11) 10- أناشيده : المورد الزلال 3/183 ، في ظلال القرآن 5/3018 .