ثروت كتبي
12-08-2012, 05:24 PM
أُف : * (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftn1)
التأفيف من كبائر الإثم في حق الوالدين، وقد نهى الله عنه في كتابه ، فقال سبحان: {فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا } الآية .
أما في الصلاة فالفقهاء يذكرونه في مبحث : النفخ في الصلاة . وعند الجمهور – منهم الأئمة الأربعة - : أنه إن بان منه حرفان ، وهو عامد عالم بتحريمه ؛ بطلت صلاته ، وإلا فلا .
وقال أبو يوسف : لا تبطل إلا أن يريد به التأفيف ، وهو قول : أُف . قال ابن المنذر : ثم رجع أبو يوسف ، وقال : لا تبطل صلاته مطلقاً .
وقال : وممن روينا عنه كراهة ذلك : ابن مسعود ، وابن عباس ، وابن سيرين ، والنخعي ، ويحيى بن أبي كثير ، وأحمد ، وإسحاق .
قال : ولم يوجبوا عليه الإعادة .
وانظر فيما مضى لفظة : آه .
المرجع
معجم المناهي اللفظية
بقلم : بكر بن عبد الله أبو زيد
* (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref1) أُف : المجموع للنووي 4 / 89 . شرح الأذكار 7 / 151 – 153 . مصنف عبد الرزاق 2/188 – 190 .
التأفيف من كبائر الإثم في حق الوالدين، وقد نهى الله عنه في كتابه ، فقال سبحان: {فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا } الآية .
أما في الصلاة فالفقهاء يذكرونه في مبحث : النفخ في الصلاة . وعند الجمهور – منهم الأئمة الأربعة - : أنه إن بان منه حرفان ، وهو عامد عالم بتحريمه ؛ بطلت صلاته ، وإلا فلا .
وقال أبو يوسف : لا تبطل إلا أن يريد به التأفيف ، وهو قول : أُف . قال ابن المنذر : ثم رجع أبو يوسف ، وقال : لا تبطل صلاته مطلقاً .
وقال : وممن روينا عنه كراهة ذلك : ابن مسعود ، وابن عباس ، وابن سيرين ، والنخعي ، ويحيى بن أبي كثير ، وأحمد ، وإسحاق .
قال : ولم يوجبوا عليه الإعادة .
وانظر فيما مضى لفظة : آه .
المرجع
معجم المناهي اللفظية
بقلم : بكر بن عبد الله أبو زيد
* (http://www.toratheyat.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=73#_ftnref1) أُف : المجموع للنووي 4 / 89 . شرح الأذكار 7 / 151 – 153 . مصنف عبد الرزاق 2/188 – 190 .