شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الورنية


سلسبيل كتبي
12-07-2012, 02:07 PM
الوَرْنية

أداة تستعمل لقياس الأطوال والزوايا . وسميت بهذا الاسم تكريمًا للعالم الرياضي الفرنسي بيير فيرنييه الذي اخترعها في القرن السابع عشر الميلادي .
تتكون معظم أنواع الوَرْنية من مقياس قصير مدرج أو مسطرة تنزلق على مقياس مدرج أطول . تساوي التقسيمات المحددة على المقياس القصير تسعة أعشار التقسيمات على المقياس الطويل . تساوي تسعة تقسيمات صغيرة على المقياس الكبير 10 تقسيمات على المقياس الصغير .
عند استعمال الورنية ، يوضع المقياس الطويل قرب الجسم المراد قياس طوله ( أنبوب قصير مثلا ً ) . يحرك المقياس الصغير حتى يصل إلى طرف الأنبوب ، ثم يدقق ليرى أي تقسيماته تتطابق مع أي من تقسيمات المقياس الكبير . افترض أن التقسيم الخامس من نقطة الصفر على المقياس الصغير يطابق موقعه موقع التقسيم 25 على المقياس الكبير . وحيث أن كل تقسيم على المقياس الصغير أقل بعشر مرات من تقسيم القياس الكبير ؛ فإن خمسة تقسيمات على المقياس الصغير تساوي 4.5 فقط على المقياس الكبير . ولذلك ، يستنتج أن نهاية المقياس الصغير تقع عند 25 – 4.5 مما يعني أن طول الأنبوب يساوي 20.5 وحدة تقسيم على المقياس الكبير .
يستعمل المهندسون عادة الفرجار المقوس مع الورنية . وتستطيع بعض الورنيات القياس بدقة مقدارها 0.025 ملم بدون الاستعانة بعدسة تكبير . وتزود دوائر ضبط التلسكوبات الفلكية بوَرْنية وعدسة مكبِّرة مما يسمح بالحصول على قراءة عالية الدقة لمواقع الأجرام السماوية التي تخضع للمراقبة .

المرجع
الموسوعة العربية العالمية – الطبعة الثانية – الجزء 27 – 1419 هـــ ( 1999 م ) .