شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الورقة البيضاء


ريمة مطهر
12-02-2012, 08:37 PM
الورقة البيضاء

تقرير حكومي بريطاني أو صياغة سياسة حول موضوع مهم ، وهو اسم معروف للأوراق الرسمية ( المستندات المقدمة فنيًّا لمجلس العموم حول قرارات التاج ) وقد سمى البريطانيون هذه الوثائق بالأوراق البيضاء لأن معظمها أُعد بعجالة وقُدِّم دون وضعه في الملف التقليدي الأزرق الذي كان يُستخدم لتقديم المستندات المُفصَّلة .
وتُعَدُّ الورقة البيضاء بأمر من التاج وفقًا للتشريعات البرلمانية أو كتقرير رسمي لاطلاع الأعضاء . وتضم الأوراق البيضاء الحسابات والوثائق ذات العلاقة بالتجارة والمالية والموضوعات العامة أو الشعبية التي تَرْجع سلطة التشريع فيها لمجلس العموم . ويُمْكِنُ لأفراد الشعب شراء نسخٍ منها من مكتبة صاحبة الجلالة .
كانت الأوراق البيضاء في الأساس جزءًا من الاقتراع الذي كان يشتمل على الأوراق التي يتم توصيلها بوساطة الساعي لمنزل أي مشترك يسكن في نطاق 5 كم من دار البرلمان . أما المشتركون من خارج المنطقة فكانت تُرْسَلُ إليهم بالبريد .
كان الورق الأبيض في البداية نسخًا لأجزاء من الكتاب الأزرق الذي يتضمَّن التعديلات الرسمية والتصحيحية للأخطاء المطبعية . وقد انتهت هذه العملية في عام 1940 م وعاد الورق الأبيض ليأخذ معناه الحالي .

المرجع
الموسوعة العربية العالمية – الطبعة الثانية – الجزء 27 – 1419 هـــ ( 1999 م ) .