شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الشهر


ريمة مطهر
11-30-2012, 08:59 PM
الشّهر

أحد أقسام السَّنة . وهو العدد المعروف من الأيام ، سُمِّي بذلك لأنه يُشْهر فيه بالقمر ، أي يعلم ابتداؤه وانتهاؤه بالقمر . وقيل سمي شهرًا من الشهرة لأن الناس يعلنون دخوله وخروجه .
والشهور إما قمرية ، وتتألف من 29 يومًا و12 ساعة و44 دقيقة و2,8 ثانية ، وهي المدة التي يستغرقها دوران القمر حول الأرض ، وإما شمسية ، وتتألف من 30 يومًا و10 ساعات و29 دقيقة و3,8 ثانية . وهي 1/12 من المدة التي يستغرقها دوران الأرض حول الشمس .
والشهور الهجرية أو العربية شهور قمرية ، أولها المحرّم وآخرها ذو الحجة . أما الشهور التي يتألف منها التقويم الجريجوري ( الميلادي ) فشهور شمسية أولها يناير وآخرها ديسمبر.
وغُرَّةُ الشهر هي أول يوم فيه ، ويقال لأول ليلة في الشهر غُرَّة لبياض أولها . والأيام الغُرُّ التي أوصى النبي r بصيامها هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر ، وهي التي تكون لياليها غراء ، أي بيضاء ، لتمام القمر فيها ؛ لذلك قيل : الليالي الغُرّ . وأما سَلْخُ الشهر فهو آخر يوم فيه .
وشهر العسل : الشهر الأول من الزواج ، والشَّهْرية المرتب يتقاضاه مستحقه كل شهر . أما الشهر العقاري فهو إدارة التوثيق مأخوذة من شَهَر العَقْد إذا وثقه وأظهره وأعلنه . ويقال : أشهر فلان ، إذا مرّ عليه شهر .
ولكل شهر من الشهور العربية والإفرنجية مقال منفصل في الموسوعة العربية العالمية .

المرجع
الموسوعة العربية العالمية – الطبعة الثانية – الجزء 14 – 1419 هـــ ( 1999 م ) . بتصرف .