شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الوالد بالتبني


ريمة مطهر
11-30-2012, 08:44 PM
الوالد بالتَّبنِّي

شخص يؤوي في أسرته إلى جانب أبنائه ، طفلاً أو أكثر ، لهم ظروف خاصة . ويعتني معظمهم بالأطفال الذين في عهدتهم ، تحت إشراف وكالة اجتماعية خاصة ، أو عامة ، مهتمة بقضايا ومشكلات الأطفال والشباب . وتقوم مثل هذه الوكالات - في بعض البلدان - بإيجاد والِديْن يتبنيان الأطفال ، ممن لا يقدر والداهم الشرعيَّان على تقديم العناية المناسبة لهم ، إذ يكون الوالدان الشرعيان في بعض الحالات قد آذيا أطفالهما أو هجراهم أو أهملاهم . وهناك حالات أخرى يكون فيها الوالدان ممن يعانون من مرض عقلي أو جسمي طويل الأمد . غير أن فصل الطفل عن أسرته الشرعية ، وإلحاقه بأسرته بالتبني ، قد لا يكون له وقع سعيدٌ على حياة الطفل . ولذلك يحاول معظم الآباء بالتبني توفير بيئة أسرية مناسبة تساعد على نمو الطفل بشكل طبيعي .
يشترك الآباء بالتبني ، والآباء الشرعيون ، والوكالات الاجتماعية معًا ، في رسم نوع العناية لكل طفل . ويبقى بعض الأطفال المتَبنَّون في بيوت التبني حتى سن البلوغ ، إلا أن العديد من الأطفال يعادون إلى بيوتهم الشرعية عندما يصبح آباؤهم الشرعيون قادرين على العناية بهم .
وتشتمل شروط الحكومة على الآباء بالتبني أن يكونوا أصحاء ، وأن يكون لديهم سَكَن مناسب ، ويتمتعون بصفات شخصية وحياة عائلية كريمة . ويقوم المختصُّون الاجتماعيون بمراقبة الآباء بالتبني والأطفال الذين في عهدتهم . كما تقوم الوكالات الاجتماعية عامة ، بدفع جزء من الكساء والغذاء والعناية الطبية التي يحتاجها الأطفال ممن هم تحت إشرافهم .
والإسلام قد حث على كفالة اليتيم ورعاية الضعفاء والمساكين ، لكنه حرَّم التبني ونهى أن ينسب المرء إلى غير أبيه . يقول الله تعالى في محكم التنزيل : ) ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم ( الأحزاب : 5 . وسبب نزول هذه الآية أن قريشًا كانت تقول " زيد بن محمد " يعنون زيد بن حارثة . وقد كانت العرب تعامل الدعي وهو الابن بالتبني معاملة الابن من الصلب في كل وجه حتى الخلوة بالمحارم ، وتحرِّم الزواج بمطلقة الدعي حتى أنزل الله تبارك وتعالى : ) فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرًا وكان أمر الله مفعولا ( الأحزاب : 37 . وأكد تحريم زوجة الابن من الصلب في قوله تعالى : ) وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم ( النساء : 23 .

المرجع
الموسوعة العربية العالمية – الطبعة الثانية – الجزء 27 – 1419 هـــ ( 1999 م ) .