شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الذبحة الصدرية


ريمة مطهر
11-29-2012, 01:28 PM
الذَّبْحة الصَّدْرية

ألم صدري يحدث عندما لا يتلقى القلب كفايته من الأكسجين . يتم نقل الأكسجين إلى القلب في الدم المتدفق عبر الشرايين التاجية . وفي بعض الأحيان تتراكم الدهون على جدران الشرايين ، ويتكون هناك نسيج ندوبي . وبذلك تصبح الشرايين صلبة وضيقة ، مما يخفض من تدفق الدم . ينتج عن هذه الحالة تصلب الشرايين ، وهي السبب الرئيسي للذبحة الصدرية . ويسمى الألم عادة الذبحة .
يمكن أن ينشأ ألم الذبحة الصدرية من الإجهاد البدني ، أو الضغوط العاطفية ، أو التدخين ، أو في بعض الأحيان الأخرى حينما يعمل القلب أكثر من العادة . في مثل هذه الأحيان ، يحتاج القلب إلى إمداد إضافي من الدم . إلا أن الدم الإضافي لا يصل إلى القلب عبر الشرايين التاجية الضيقة . وتُحرم عضلة القلب مؤقتًا من الأكسجين ، وتولد هذه الحالة ألم الذبحة . ويمكن أيضًا أن يتسبب تشنج الشريان التاجي في الذبحة . أغلب ضحايا الذبحة الصدرية هم من متوسطي السن أو كبار السن . ومعظمهم ذوو وزن زائد ، ولديهم ضغط دم عال ، ويأكلون أطعمة غنية بالكولسترول ، ويدخنون السجائر أو قلَّما يمارسون الرياضة البدنية .
يشعر أغلب المعرضين للذبحة بألم ضاغط أو عاصر فوق عظمة الصدر . ويمكن أن ينتقل الألم إلى الكتفين ، خاصة الكتف الأيسر ، وأسفل الذراعين إلى الأيدي . وتدوم النوبة حتى 15 دقيقة ، لكن معظمها ينقضي في أقل من ذلك .
ويمكن تسكين معظم نوبات الذبحة الصدرية بالراحة والأدوية . ويصف الأطباء تعاطي النترات ، ومُحصِرات بيتا ، ومُحصِرات الكالسيوم ، وهي أدوية تمكن بعض المرضى من تفادي نوبات الذبحة . وتساعد هذه الأدوية في منع القلب من العمل أكثر من طاقته تحت الإجهاد .
يخضع المرضى الذين يتعرضون لنوبات حادة من الذبحة خلال فترة طويلة إلى عملية مجازة الشريان التاجي . وفي هذه العملية يقوم الجراح بتوصيل قطعة قصيرة من وريد إلى الشريان التالف . وتوفر قطعة الوريد ، التي تؤخذ من رجل المريض ، ممرًا جديدًا للدم .
يعاني بعض ضحايا الذبحة الصدرية ، فيما بعد من نوبة قلبية . ويزداد احتمال النوبة القلبية إذا أصبحت الشرايين التاجية للمريض تضيق باطراد .

المرجع
الموسوعة العربية العالمية – الجزء 10 – الطبعة الثانية 1419 هـــ ( 1999 م ) . بتصرف .