شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الرواق


ريمة مطهر
11-23-2012, 08:12 PM
الرواق


في العمارة يُعرف بأنه الممر المغطى الذي يحيط بفناء مسجد أو مدرسة أو كلية أو مكان للإقامة ، كما في الأزهر الشريف بمصر . وتقف أعمدته على جانب منه ، أو أكثر ليستند إليها السقف . كما قد يشير مصطلح الرواق إلى الفناء ذاته أو إلى كان لاعتكاف المعتكفين .
والرواق يُكسب المكان طابعاً معمارياً ورمزياً واحداً ، وينفتح عادة أحد جوانب الرواق على مصلى صغير أو كبير . أما الجوانب الثلاثة الأخرى ، فتنفتح على غرف عامة وخاصة . وكثير من الأروقة به حديقة وسبيل أو بئر .
وتصلح الأروقة مكاناً للعمل والترويح والتريض أيضاً . وتستخدم أحياناً مقابر للرهبان في بعض الدولة الغربية ، ولمن يلازم الدير من وجهاء القوم .
ومنذ ظهور الأروقة في أواخر القرن الثامن الميلادي صارت جزءاً من أجزاء الدير عند النصارى . وشيئاً فشيئاً دخلت الأروقة أماكن العبادة الدينية الأخرى ومعاهد العلم .
تعني كلمة الرواق أيضاً مبنى من عدة طوابق استخدم مكاناً لإقامة طلبة العلم الملازمين للعلماء ، مثل الجامع الأزهر بالقاهرة ، حيث يقيم به الطلبة المغتربون من مختلف الأقطار الإسلامية والعربية وقد أوقف الكثيرون من الأثرياء بعضاً من ممتلكاتهم للإنفاق على الرواق والمقيمين فيه خدمة للعلم والعلماء .

المرجع
الموسوعة العربية العالمية – الطبعة الثانية – الجزء 11 – 1419 هـــ ( 1999 م ) .