شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : رباط عبد الحميد البتاوي


ثروت كتبي
02-08-2011, 07:40 PM
رباط عبد الحميد البتاوي
الأربطة المكية في العهد العثماني


اسم هذا الرباط على اسم واقفه عبد الحميد بن عبد الرشيد سنجر البتاوي الجاوي . وكان هذا الرباط يقع في شعب بني هاشم بالقرب من مولد سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه في المكان المعروف بشعب علي .
أما عن تاريخ وقف الرباط ، فقد وقف في (2/6/1281هـ / 1864م) . وقد نصت الوقفية على التالي : "أنشأ الواقف المذكور هذا أولاً على الشيخ عبد الحليم ابن المرحوم الشيخ عبد الحي بتاوي الجاوي مدة حياته ، ينتفع به سكناً وإسكاناً ، وغلة واستغلالً سائر [كلمة غير واضحة] الانتفاعات الشرعية الوقفية ، ثم من بعده على أولاده ، ثم على أولاد أولاده ، ثم أولاد أولاد أولاده ونسله ، وجعل نسلاً بعد نسل ، وعقباً بعد عقب ، وطبقة بعد طبقة ، ذكوراً وإناثاً بالسوية بينهم [قرابة السطرين مطموسين] ، يكون الواقف للفقراء والمساكين ببلد الله الأمين [كلمات غير واضحة] ، وفي وقفه هذا شروط أكد العمل بها وجعل المصير إليها ، عبد الحي بتاوي المذكور مدة حياته ، لا يشاركه فيه مشارك ، ولا ينازعه منازع ، ثم من بعده للأرشد فالأرشد من ذريته ، وإذا آل إلى الحرم الشريف يكون النظر لمتولي مصالحه ، وإذا آل إلى الفقراء والمساكين يكون النظر للحاكم الشرعي يولي عليه من شاء . ومنها أن الناظر عليه أول ما يبدأ من غلته بعمارته ومرمته ، وإذا أدى ذلك إلى صرف جميع غلته ، وأن لا يؤجر وقفه هذا أكثر من سنة" .
فيتبين مما سبق أن الرباط وقف على المذكور سابقاً ، ومن بعده نسله وعقبه ، فإذا انقرضوا يكون وقفاً على الفقراء ببلد الله الأمين .


المرجع
الأربطة بمكة المكرمة في العهد العثماني ، حسين عبد العزيز شافعي ، بتصرف .