شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : لغات العرب


ريمة مطهر
11-19-2012, 09:00 PM
لغات العرب

تعبير استخدم قديماً قصد به اختلاف ألسنة القبائل ، وتباينها في نطق بعض الألفاظ . ويدخل في هذا النوع ؛ الاختلاف في حركات الفتح والإمالة . والإظهار والإدغام ، والتسهيل والتحقيق ، والتفخيم والترقيق ، أو ما يُعرف باختلاف اللهجات . كان للعربية القديمة قبل الإسلام أكثر من مستوى وظيفي . كانت هناك اللغة المشتركة ، وهي لغة الشعر والخطابة والحوار في دار الندوة ، والمفاخرات التي تُعقد في أسواق العرب ، وهي اللغة المصطفاة من خصائص لغات القبائل العربية . وهناك لغات القبائل التي كانت تتفاوت فصاحتها بمدى قربها من اللغة المشتركة ، وتختلف بعض الاختلاف عن اللغة الفصحى . ويتمثل هذا الاختلاف في الأصوات ودلالات المفردات واستخدام الحروف وبعض القضايا الصرفية والنحوية . فمثال الأصوات أن تنطق الجيم ياءً في مثل شجرة حيث كانت تنطق شيرة ، ومثال اختلاف دلالات المفردة المسجور أي الممتلئ بلغة عامر بن صعصعة ، ومثال استخدام الحروف استخدام متى حرف جر عند هذيل بمعنى من : متى كمه - مِنْ كمه ، ومثال الصرفية قولهم مبيوع في مبيع ، ومثال النحوية التزام الألف في الأسماء الخمسة على لغة القصر : جاء أباك ، رأيت أباك ، مررت بأباك .
وجاء القرآن ممثلاً أعلى مستوى من مستويات الفصاحة والإعجاز لأنه نزل بسبعة أحرف كلها شافٍ كاف ، وقرئ بقراءات متواترة مثلت لغات العرب .
وحظيت لغة قريش بالانتشار لأهمية موقعها الجغرافي ونشاطها التجاري والثقافي ودورها التاريخي .
أما لغات القبائل الأخرى ، فقد عرفت بمُسميات تعبر عن سمات التغير الصوتي فيها ، من ذلك :
* تلتلة بهراء . وهي كسر حروف المضارعة ، فكلمة يَعْلَم تنطق يِعْلَم بكسر الياء .
* الكشكشة والكسكسة . وتُنسب إلى ربيعة ومضر وبكر ، وهي قلب كاف المؤنثة شيناً أو سيناً : كتابكِ تُنطق كتابش أو كتابس .
* شنشنة اليمن . وهي إبدال الكاف شيناً مطلقاً يقولون : في لبيك اللهم لبيك : لبيش اللهم لبيش .
* طمطمانية حِمير . وهي قلب ال التعريف أم ، وبها رُوي الحديث الشريف الذي يقول : ( ليس من البر الصيام في السفر ) . ينطق هذا الحديث هكذا : ( ليس من امْبر امْصيام في امْسفر ) .
* عجعجة قضاعة . وهي قلب الياء المشددة جيماً ، فالعشي تُنطق العَشِج .
* العنعنة . وهي في تميم وقيس وأسد ومن جاورهم . وهي نطق أن عن . والسيوطي يجعلها عامة في الهمزة المبدوء بها . وفي اللهجات المعاصرة سأل تُنطق سعل .
* غمغمة قضاعة . وهي حديث لا يُفهم نتيجة لتداخل الاصوات .
* فحفحة هذيل . وهي نطق حتى عتى وفي القراءات عتى حين .
* قطعة طيِّء . وهي قطع أواخر الكلمات في الوقف . يقولون : يا أبا الحكا ، يريدون : يا أبا الحكم .
* اللحيانية . أداة التعريف ال تُنطق هل مثل : الرجل تُنطق هرجل ، وتُنسب إلى قبيلة بني لحيان .
* لخلخانية العراق . وهي حذف الهمزة في أواخر الكلمات . يقولون : مشا الله ، يريدون ما شاء الله . ومثلها التَّخْتَخة .
* استنطاء هذيل . وهي قلب العين نوناً بشرط مجاورتها للطاء . إنا أعطيناك ، تُنطق : أنطيناك .
* وَتمُ اليمن . وهو إبدال السين تاء مثل : النات في الناس .
* وهم ربيعة وقضاعة . وهو نطق الهاء من الضمير هم مضمومة في جميع الأحوال ، نحو : عليهُم وإليهُم ، خلافاً للفصحى التي تُكسر فيها إذا سُبقت بياء أو كسرة .
* وكم بكر وربيعة . وهو كسر كاف الضمير كم مطلقاً ، خلافاً للفصحى التي يكون فيها الضمير مضموماً .

المرجع
الموسوعة العربية العالمية – الطبعة الثانية – الجزء 21 – 1419 هـــ ( 1999 م ) .