شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : اللثغ


ريمة مطهر
11-17-2012, 08:52 PM
اللثغ

نوع من عيوب النطق . فالشخص الألثغ يجد صعوبة في نطق الأصوات الصفيرية ، مثل صوتي الــ ( س ) والــــ ( ز ) . وقد ينطق أصواتاً أخرى بدلاً منها ، أو ينطقها بشكل مشوه . فعلى سبيل المثال ، قد ينطق الشخص الألثغ حرف السين في كلمة مدرسة ثاء فيقول مدرثة بدلاً من مدرسة واثتثلام بدلاً من استسلام ، وهكذا ، كما يمكن أن ينطق شخص ألثغ آخر الصوت ( س ) بشكل مشوه ، بحيث يكون صوتاً لا صفيرياً .
ويلثغ معظم الأطفال في النطق عند بداية تعلمهم الكلام . وخلال مراحل التطور الطبيعي للكلام ، يتكلم معظم الأطفال في الأصوات الصفيرية ، قبل الذهاب إلى المدرسة بقترة طويلة . إلا أن نمو النطق قد يتأخر في بعض الاحيان عند طفل ما . وهناك أسباب متعددة لمثل هذا التأخر ، منها فقد السمع ، والعيوب الموجودة في الفم وخصوصاً في اللسان وأسنان الحنك الأعلى . وتظهر اللثغة في نطق كل الأطفال تقريباً عندما يفقدون أسنانهم الأمامية اللبنية .
كما يمكن أن تؤدي عادات النطق غير السليمة عند الآباء إلى تأخر نمو النطق عند الطفل ، وإلى صعوبات في التعلم . وعندما يكون سبب اللثغ راجعاً إلى عيوب موجودة أصلاً في الفم ، فإن الشخص الألثغ لا يستطيع النطق بصورة طبيعية تماماً قبل تقويم هذه العيوب .
ويقوم المتخصصون في أمراض النطق واللغة – وهم المدربون تدريباً خاصاً لعلاج عيوب النطق واللغة – بتعليم الأشخاص الذين يعانون من اللثغ كيفية النطق السليم . فيعمل هؤلاء المتخصصون على تدريب الأفراد للتعرف على عيوب النطق الخاصة بهم ، ثم يدربونهم بعد ذلك على تكوين الأصوات بالشكل السليم .

المرجع
الموسوعة العربية العالمية – الطبعة الثانية – الجزء 21 – 1419 هـــ ( 1999 م ) .