شبكة تراثيات الثقافية

المساعد الشخصي الرقمي

Advertisements

مشاهدة النسخة كاملة : الأرقام العربية


ريمة مطهر
11-03-2012, 08:49 PM
الأرقام العربية

تُعرف كذلك باسم الأرقام الهندو - عربية وهي أكثر الرموز الرقمية شيوعاً . ويمكن التعبير عن الأعداد باستعمال 10 رموز أساسية منفردة أو مجتمعة . تُسمى هذه الرموز أرقاماً ، وهي كما يلي : 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 . وتؤثر خانة الرقم في الأعداد العربية على قيمتها . ومثال ذلك الأعداد العربية للعدد : " مئتان وسبعة وثلاثون " هو التسلسل الرقمي 237 . فالرقم 2 في هذا العدد له قيمة مائتين ، والرقم 3 له قيمة ثلاثين والرقم 7 له قيمة 7 فقط . والرقم العربي للعدد سبعة آلاف وثلاثة هو 7003 . فالقمية العددية للرقم 7 هي سبعة آلاف ، بينما قيمة الرقم 3 هي 3 . ووظيفة الصفر (0) في هذا العدد هي ملء الخانات الفارغة ؛ حتى تُعبر الأرقام عن القيمة الحقيقية للعدد .
لا يعرف الباحثون الكيفية التي نشأ بها نظام الأعداد العربية ، لكن المرجح أن تكون الرموز الرقمية من ابتداع الهنود - باستثناء الصفر - ثم طور العرب الصفر في فترة لاحقة أي في القرن السابع الميلادي . ومن المحتمل أن يكون مصدر الكلمة زيرو كلمة الصفر العربية ، وهي ترجمة لكلمة سُونيا الهندية التي تعني فراغ . ومصدر الكلمة الإنجليزية شفرة التي كانت تُستعمل في وقت ما لتعني صفراً ، هي كلمة سفر أيضاً .
وأول من نشر الأرقام العربية في أوروبا هو البابا سلفستر الثاني الذي أقام في الفترة الممتدة من 967 إلى 969 م في أسبانيا . وقد ساعد الباعة والتجار في نشر نظام الأعداد العربية عبر أنحاء البحر المتوسط وبخاصة داخل أسبانيا . كما اكتمل نشرها في باقي القارة الأوروبية بفضل التجار وأهل العلم منذ بدايات القرن التاسع الميلادي . وعم استعمال النظام العددي بأوروبا عندما توحدت أشكال الرموز الرقمية . ساعد في ذلك اختراع آلة الطباعة في أواسط القرن الخامس عشر الميلادي .


المرجع
الموسوعة العربية العالمية – الطبعة الثانية – الجزء الأول – 1419 هـــ ( 1999 م ) . بتصرف .